سياسية

أحد أئمة بحري يطلب من فرفور الرجوع للصفوف الخلفية في الصلاة

انتقد عضو تشريعي الخرطوم محمد فضل الله الباشا تركيز الفضائيات السودانية على البرامج الغنائية وبرامج الفكاهة والمسلسلات، وقال إنها لا تتسق مع أهداف المشروع الحضاري، وأردف أن برنامج نجوم الغد على وجه التحديد يخرِّج أجيالاً بعيدة عن موجهات المشروع، ودعا لمراجعة نوعية البرامج الغنائية.
وفي المقابل دافع العضو حمد الريح في جلسة أمس «الاثنين» عن الفن والفنانين ورفض تحميلهم مسؤولية كل ما هو قبيح بالمجتمع. وقال لا نقبل ذلك وكل الفنانين جاءوا من بيوت محترمة.. وانتقد ما تعرض له الفنان جمال فرفور من أحد أئمة المساجد ببحري الأسبوع الماضي عندما طالبه بالرجوع إلى الصفوف الخلفية.
وفي السياق طالب عدد من نواب المجلس بإنشاء صندوق لدعم فضائية الخرطوم وإنشاء مؤسسات ثقافية بأطراف الولاية وإعادة طباعة الكتب القديمة والعمل على إحياء الثقافة السودانية في مختلف جوانبها، والعمل على إنشاء دور للسينما بالأطراف، وإحياء ثقافة الطفل وتنظيم برامج ثقافية يدعمها المجتمع لتخطي حاجز الإمكانيات ورعاية المواهب التي يفرزها النشاط المدرسي.

الأهرام اليوم

‫22 تعليقات

  1. ماعنده حق ،،” لوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك “لم يكن هذا أسلوب الرسول(صلى الله عليه وسلم)ياخي حتى لوكان فاسق لا يعامل هكذا ،راجل جاء للصلاة مبكرا ووقف في الصف الأمامي ليس من حقك دفعه للوراء

  2. [SIZE=5]والله إمام تمام التمام!
    الصف الأول للعلماء والفقهاء ما للفنانين.
    كم إمام زي دا والبلد تنصلح: الفنان يروح عن الناس ولكن أن يصبح رائدا للمجتمع فلا![/SIZE]

  3. [FONT=Arial Black][B][SIZE=4]الفنانين وما أدراك ما الغناء
    إختلف العلماء في الغناء هل هو حلال ام حرام
    ولن نخوض في هذا الجانب
    رغم اننا على يقين أن الفنانين يتحملون جزء من هذا القبح المتفشي في المجتمع
    لكن لا نوافق أبدا على ما جاء به هذا الإمام هداه الله
    هل فقط لأنه يعرف ان هذا الفرفور مغني لذلك إستبعده للصفوف الخلفية
    أليس من الجائز يا هذا الإمام ان الله قد هدى هذا الفرفور وتاب عليه من الغناء وجاء إلى المسجد لغسل ذنوبه، وبعدين يا حضرة الإمام هل بهذه الكيفية نهدى الناس إلى سواء السبيل [/SIZE][/B][/FONT]

  4. هل المغني كافر ؟ كل من يقول لا اله الا الله فهو مسلم ـ وان كان مغني ارتكب معصية ينال العقاب عليها عند الله ـ عقوبة عمر ابن عبد العزيز كانت للمغني النفي الي جزيرة دهلك ـ وعقوبة الرسول (ص) للمخنس هيت الذي وصف مفاتن بادية بنت غيلان الثقفي للصحابة عندما ارادو فتح الطائف كانت النفي خارج المدينة ولم يدخلها الا في عهد عثمان بن عفان عندما كبر هيت ولم يجد من يخدمه ـ وعقوبة عمر ابن الخطاب هي حلق الراس ــــ مفاد الامر المسلم ان كان يغني (الغناء الغير شرعي ) يحاسب على معصيته ــ واختلف العلماء عن موت المغني في خشبة المسرح فالراي الصائب وهو مسلم مات على سوء الخاتمة والبعض قال مسلم مات على معصية والبعض الاخر يقول ان يدخل النار ولكنه غير مخلد فيها لقوله ( لا يدخل الجنة من قال لا اله الا الله ) اي لا يدخلها مؤبدـــ ولكن اكل مال الغناء والعياذ بالله هذا حرام يعذب صاحبه في النار على حسب درجات العذاب

  5. [SIZE=4]يعني الامام ده ضامن ادخل الجنة, وبعدين الاداك الحق منو عشان تقدم شخص على شخص وهل كل من في الصف الامامي افضل من فرفور.وانا بعرف واحد كان بشرب خمر وتاب وبقى امشي جامع انصار السنة وكل ما اقيف في الصف الامامي ارجعوا ورا لمن كره الصلاة ورجع تاني لشرب الخمر .[/SIZE]

  6. [SIZE=5]انت يا مولانا الامام لو ما قاعد تحضر اغاني ، بتعرف فرفور كيف؟ ما عندك اي موضوع وشكلك عايز تشتهر[/SIZE]

  7. مع اني مابسمع لي فرفور دا ولا بدوروا لكن ( بيوت الله للعباد) الكافر كان دخل بيت الله مافي زول يقدر اتكلم معاهو .. بيوت الله مفتوحة للجميع ، ومولانا دا شنو القصة انت قدام وانت وراء مالوا فرفور يحق ليهو اصلي ويام لناس وكان في شي يكون بينو وبين ربه .. نرجوا من الائمة عدم تنفير العباد والمصلين من بيوت الله ..

  8. احنا قنواتنا كلها للاسف قنوات غناء والدوله بتقول بطبق الشريعة اين الشريعة من ذلك وحاجة تانية ماذا تقدم تلك القنوات من فوائد وتوعية في ظل الشريعة يا ريت يكون عندنا اهداف غير الغناء

  9. مشروع حضارى و خرابيط …

    المشروع الحضارى دمر البلد اخلاقيا اولا و اجتماعيا و أي شئ
    جميل كان عندنا .. المشروع الحضارى للأسلامين فى عهد الأنقاذ
    كذب و نفاق و سرقة و نهب … قبح الله وجوهكم

  10. آخر الزمان إمام المسجد يفتش المصلين ويعرف هوياتهم مين الفنان ومين الرقاص

    طيب ليه ما طرد الفاسدين والحرامية من المسجد وهم كثر وربما في الصفوف الاماميةمع نفس الامام الغير سوي لانهم استعمل اسلوب غير اسلامي في تصنيف المصليين

  11. الهداية تكون باللين يا شيخنا
    الآية “فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى”

  12. دة كلام فارغ طيب بالنسبة للماكلين ثروة السودان وكل جمعة يصوروهم لينا في الصفوف الامامية ديل حكمهم في الدين شنو

  13. بالله دا مستوي أئمة فرفور راجل مهذب وأنا لو كنت مكانة كان نقفت دقن الأمام

  14. طيب يا إمام هل بتقدر ترجع للصفوف الخلفية واحد طوالي بيقدم فواصل من العرضة على الهواء وفي اللقاءات الجماهيرية ومرات كثيرة بشوفوا قاعد في صلاة الجمعة قدااااام وبعض الجمعات يخاطب المصلين بعد الصلاة !! وهو قعد المساجدالجديدة أول حرف من اسمو عمر من حوش بانقا :lool: :lool: :lool: عرفتوهو؟؟؟

  15. [FONT=Arial][SIZE=6]كما قال السيد المسيح” من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر”.. وذلك عندما إنتقد الناس المرأة وقال عنها زانية وارادوا تطبيق حد الزنا حسب الدين المسيحي….

    النبي صلى الله عليه وسلم عندما بال أحدهم في المسجد وحاول بعض الصحابة الفتك به.. منعهم وأمر بصب المء على البول..

    من يدري حتى عن هذا الإمام.. لماذا لم يخلص الصلاة ويجلس لمناصحة فرفور… هل هذا الإمام أيضاً بلا خطيئة ؟؟ لا أظن.. ولكني لا أقدح في أحد[/SIZE][/FONT]

  16. [SIZE=7][B]هو مسلم جاء لاداء الفريضة بغض النظر على انو فنان والا نجار وبعدين يضمن من وين انو الفى الصفوف الامامية ديل مافيهم الحرامية الماكلين البلد دى ، وانت يا الامام فلاحتك فى فرفور ما تتكلم عن الوضع السىءفى الحكومة دى[/B][/SIZE]

  17. أمام عجيب منو الاداه الحق في تصنيف الناس و العرفو بتقواهم وقربهم من الله. نسأل الله أن يحمي هذه البلد من المتفيقهين عديمي الأخلاق و يهدي شبابنا من سمومهم

  18. الرجاء من الإخوة الكرام التعليق بموضوعية وبمعرفة خاصة فى الأمور الدينية والفقه لآن أى حديث خارج عن النصوص الشرعية يعرض صاحبة للخطر الإمام ما عنده أى حق يرجع أى مصلى وقف فى الصف الأمامى لأنها خير الصفوف والملائكة تصطف مع المصلين فى الصف الأول والحديث يقول لو يعلم الناس ما فى الصف الأمامى لتقاتلوا فيه والستلوا السيوف من أجله وأيضا” من قال للإمام أن يختار للصف الأمام ناس بعينهم الأفضل أن يكونوا حافظين لكتاب الله حتى إذا أخطأ الإمام فى الصلاة الجهرية يجد من يصححه ومن قال له أن المغنيين والمطربين لا يصلوا فى الصفوف الأمامية من أين له هذا الحق ولو إجتهاد من نفسه فهو مخطىء والله أعلم

  19. مع احترامي وتقديري لجميع المعلقين استغرب على اصدارهم الاحكام هكذا قبل ان تخوض في هذا الخبر هل تثبت تماما عنه وعن مادار بالظبط وهل هذا الخبر حقيقة من اصلوا ليس من صفات المؤمنين الخوض في الاخبار دون تثبت ووقوف على حقيقتها ولاندري هل هذا الخبر حدث فعلا وماهي تفاصيله لو حدث هذا شيء غايب عنا ولا ندري عن حقيقته الافضل عدم الخوض فيه (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) ولو أنا اذا متنا تركنا لكان الموت راحة كل حي ولكنا اذا متنا بعثنا ونسأل بعدها عن كل شيء

  20. صحيح مسلم ـ كتاب الصلاة ـ باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول فالأول منها والازدحام على الصف الأول والمسابقة إليها وتقديم أولي الفضل وتقريبهم من الإمام

    432 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن إدريس وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن عمارة بن عمير التيمي عن أبي معمر عن أبي مسعود قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم قال أبو مسعود فأنتم اليوم أشد اختلافا وحدثناه إسحق أخبرنا جرير قال ح وحدثنا ابن خشرم أخبرنا عيسى يعني ابن يونس قال ح وحدثنا ابن أبي عمر حدثنا ابن عيينة بهذا الإسناد نحوه

    تعليق
    السؤال هل فرفور من أولى الأحلام والنهى وهل إذا أخطأ الامام أو نسى آية سوف يلقنه لها أم سيلقنه مقطع أغنية