كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السفير دهب: الوساطة الإفريقية لم تطرح حتى الآن مسألة التحكيم الدولي فيما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكد السفير عمر دهب الناطق الرسمي باسم اللجنة السياسية والأمنية المشتركة أن الوساطة الإفريقية برئاسة ثامبوأمبيكي لم تطرح حتى الآن مسألة التحكيم الدولي فيما يتعلق بالمناطق المتنازع عليها وإنما أتى الاقتراح من جانب وفد حكومة جنوب السودان.

وقال دهب إن السودان قد أكد دوماً أن أمام الطرفين الكثير من الوقت والوسائل الأخرى التي ينبغي اللجوء إليها في التفاوض قبل اللجوء إلى خيار للتحكيم.

واضاف إن طرح مثل هذا الخيار قد يشير إلى موقف مسبق للعمل على إفشال المفاوضات وهو أمر يثير قلق الطرف السوداني وينبغي أن يثير قلق المجتمع الدولي الذي يجب أن ينتبه لهذه المسألة.

واوضح السفير دهب أن السودان من حيث المبدأ ليس لديه أي اعتراض على هذا المبدأ المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة ولكنها خطوة لا تلجأ إليها الاطراف إلا بعد أن يتم استنفاذ كافة الوسائل الأخرى وهو الأمر الذي لم يقع حتى الآن مؤكدا أن وفد السودان على ثقة بأنه سيتم التوصل لاتفاق حول هذه المسألة قبل التاريخ المحدد.

وأشار سيادته في تصريح للمراسلين والصحافة الأجنبية في العاصمة الإثيوبية مساء امس أن توصل الطرفين لتكوين وإنشاء اللجنة الخاصة بالتحقق من أي خروقات أو إدعاءات يعتبر تطوراً إيجابياً في هذه الجولة من المفاوضات بين البلدين خاصة وأنه قد تم عبر مفاوضات مباشرة بين الخبراء والفنيين من الجانبين.

وتشير (سونا) إلى أنه سيواصل الطرفان المفاوضات اليوم بفندق راديسون في العاصمة الإثيوبية وسط حضور واهتمام دولي كبير ومن كافة المنظمات الدولية ومبعوثي الدول الغربية والأجنبية إلى السودان.[/JUSTIFY]

وكالة سونا

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس