كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كرتي يبحث مع وزير التعاون التنموي والبيئة النرويجي آفاق التعاون بين البلدين



شارك الموضوع :

بحث الاستاذ علي احمد كرتي وزير الخارجية بمكتبه مع السيد هيكي هولماس وزير التعاون التنموي والبيئة النرويجي افاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، جاء ذلك بحضور سفير النرويج بالخرطوم .

ورحب كرتي أمس بالوزير النرويجي الذي تسلم حقيبته الوزارية حديثا ووصل الخرطوم قادما من جوبا ، مشيرا للارتباط القوي بين النرويج والسودان في عدد من القضايا السياسية والاقتصادية المرتبطة بتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية قناعة السودان بضرورة استدامة السلام في المنطقة عموما ومع دولة جنوب السودان على وجه الخصوص ، مشيرا الى ان قناعة الحكومة باهمية استدامة السلام ، وهي التي دفعتها لتوقيع اتفاق السلام الشامل ، وجعلتها تفي بما التزمت به، بما في ذلك تمكين شعب جنوب السودان من تقرير مصيره عبر الاستفتاء.

وقدم كرتي شرحا مفصلا للوزير النرويجي حول موقف السودان بشأن عدد من القضايا التي تشغل بال المجتمع الدولي وعلى رأسها موضوع المفاوضات التي تجري هذه الايام بين السودان وجنوب السودان باديس ابابا، والوضع الانساني في جنوب كردفان فضلا عن الاوضاع الاقتصادية بالبلاد.

واشار وزير الخارجية الى تعاون السودان مع الوساطة الافريقية والتعقيدات التي تواجه طرفي التفاوض وتحول حتي الآن دون احراز اختراق واضح ، منوها الى انه لا يوجد مدنيون في المناطق التي يدور فيها قتال بين المتمردين والقوات المسلحة في جنوب كردفان.

وجدد كرتي استعداد الحكومة للتعاون مع المجتمع الدولي لايصال الغذاء والاحتياجات الانسانية لمواطنيها اينما كانوا ، لافتا الى اهمية ان يعالج المجتمع الدولى اصل المشكلة ، وهو الحرب التي اشعلتها الحركة الشعبية قبل الانفصال بعد ان فقدت مقعد الوالي في جنوب كردفان اثر انتخابات شهد بنزاهتها المراقبون الدوليون قبل المحليين .

من جانبه جدد الوزير النرويجي حرص بلاده على العمل مع السودان وجنوب السودان لجهة تحقيق السلام والاستقرار للبلدين، ومذكرا بان مساعي بلاده لعقد مؤتمر اقتصادي خاص بالسودان ما تزال قائمة
سونا

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس