كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البرنس : لا يحق لمصر منع السفن من المرور بالقناة



شارك الموضوع :

قال د. حسن البرنس، القيادي بحزب “الحرية والعدالة” إنه ليس من حق مصر أن تمنع أي سفينة من المرور في قناة السويس، إلا إذا كانت تابعة لدولة في حالة حرب معلنة مع مصر، طبقاً لاتفاقية الأستانة الدولية الموقعة عام 1888، والتي تُنظم حرية الملاحة في الممر المائي الأشهر في العالم.
حسن البرنس
حسن البرنس

وطالب البرنس عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الخبراء المختصين بنشر نص الاتفاقية، حتى يتعرف الناس على بنودها.

جاء ذلك عقب الانتقادات التي وجهها نشطاء المعارضة والقوى الثورية السورية لمصر عقب السماح بمرور مدمرة صينية تبلغ حمولتها 2308 أطنان، ترافقها فرقاطة حربية وسط إجراءات مشددة.

وفي شأن متصل، صرح مصدر عسكرى لـ”اليوم السابع” بأنه لا صحة لما تردد عبر عدد من المواقع الإلكترونية حول عبور قطع بحرية محملة بالأسلحة إلى سوريا عبر قناة السويس، مؤكداً أن ما عبر خلال القناة قطع بحرية صينية محملة بمواد وبضائع ومنتجات تجارية في طريقها إلى أوكرانيا وتسير وفق قواعد الملاحة في الممرات المائية الدولية.

وكانت صفحات الثورة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي قد وجهت انتقادات حادة للرئيس محمد مرسي، بسبب السماح بمرور القطع الحربية الصينية.

وقالت صفحة الشهيد السوري الطفل حمزة الخطيب: نوجه الشكر للرئيس مرسي 2038 مرة – في إشارة إلى حمولة المدمرة الصينية – على السماح بمرور القطع الحربية الصينية، وأكدت أنها تشعر بالأسف لأنها علقت يوماً آمالاً على الرئيس المصري في نصرة الثورة السورية.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس