كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يبلغ بريتوريا تحفظاته على مقترح أبيي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]التقى مساعد الرئيس السوداني، نافع علي نافع، رئيس جنوب أفريقيا؛ جاكوب زوما. وقال نافع إن زيارته لبريتوريا استهدفت إطلاع مسؤولي جنوب أفريقيا على أبعاد قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن أبيي والاتفاقيات الموقعة مع جنوب السودان.

وأضاف نافع: “لدينا تحفظات واضحة على اقتراح الآلية الذي اعتمده مجلس السلم والأمن”، وتابع: “أي حل لا يكفل حقوق المسيرية ودينكا نوك لن يؤدي للسلام، ومنح حق التصويت لطرف دون اَخر يتنافى مع بروتكول أبيي”.

وأكد مساعد الرئيس ضرورة تجاوز قضايا القارة بواسطة الأفارقة أنفسهم.

وخاطب نافع سفراء دول التمثيل غير المقيم بجنوب أفريقيا وسفراء الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الأفريقي وعدداً من الصحفيين.

وأعرب عن تقديره لدور الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون المشترك شكلت نجاحاً كبيراً وشملت قضايا الأمن والتجارة والمواطنة وتم إعداد خارطة طريق لإنجازها، مؤكداً سعي الخرطوم لإقامة علاقات طيبة مع جوبا.

وأضاف نافع أن القضايا الأمنية تتمثل في وجود فرقتين للحركة الشعبية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون دعت للفصل بين هذه القوات والجنوب.

ونقل نافع لزوما رسالة شفهية من الرئيس عمر البشير حول موقف جنوب أفريقيا الذي أدان العدوان الإسرائيلي على السودان.

الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        نقول لنافع العامل فيها راجل ده ماقلتوا أبيي دي شمالية تقع داخل حدود 1956 وإذا كدي إيه لزوم ذلك ، يجب الإعلان عن أنها سودانية ولا تقبل المساومة “وكل قرد يطلع جبله”،

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس