كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الصوارمي : جوبا والخرطوم إتفقا على تنفيذ الترتيبات الامنية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]في تطور مفاجئ أعلنت الحكومة السودانية عن التوصل لاتفاق مع حكومة جنوب السودان حول تنفيذ الترتيبات الامنية بعد ان اشارت التقارير إلى وصولها للطريق المسدود .

واتفق الوفدان الاعضاء في اللجنة السياسية والامنية المشتركة على تنفيذ النقاط المتفق عليها في جدول زمني مقترح من قبل الوساطة الأفريقية واستئناف التفاوض حول النقاط الخلافية في اجتماع سيعقد في الاسبوع التاني من يناير بعد انتهاء عطلة اعياد الميلاد.

واعلن الناطق الرسمي للجيش السوداني الصوامي خالد عن ان الاجتماع القادم سيعقد في 13 يناير 2013 للنظر في التدابير إلى يفترض ان تكون قد نفذت في خلال الفترة من تاريخ رفع الاجتماعات إلى تاريخ انعقاد الجلسة المقبلة.

وكان وفدي السودان وجنوب السودان في اللجنة السياسية الامنية المشتركة قد فشلا في اجتماعات عقدت في جوب والخرطوم في التوصل لاتفاق حول آليات تنفيذ اتفاقية التعاون التي وقعا عليها في 27 سبتمبر الماضي بسبب مطالبة السودان بنزع سلاح افراد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ورفض جوبا ذلك، دافعة باستخالة تنفيذه وعدم تضمنيه للاتفاقية.

وقال كلا الوفدان منذ الاجتماع الاول لهما في جوبا في نوفمبر الماضي على انهما متفقان على اقامة المنطقة المنزوعة للسلاح وفتح المعابر الحدودية وغيره من النقاط الاخرى.

وأكد الناطق الرسمي للجيش السوداني عن التوصل لاتفاق من 11 بندا يفضي إلى تجاوز كل العقبات التي كانت تحول دون تنفيذ اتفاقية التعاون والبرتكولات الامنية والاقتصادية وتوقع ان “يتمخض عنه عمل ملموس في مجالات فك الإرتباط وإنهاء الدعم والإيواء لمتمردي الدولتين والترتيبات الأمنية عموماً “.

وقال الصورامي في تصريحات نشرتها سونا صباح اليوم انه تم الاتفاق على ” إنفاذ كافة الإتفاقيات المتعلقة بالترتيبات الأمنية وتفعيل آليات أمن الحدود بين الدولتين واللجنة الخاصة بتلقي الشكاوى .

بالاضافة اتفقا الطرفين على وضع برنامج زمني لتنفيذ كافة البنود المتفق عليها ، وقال انه سيتم التحقق والشروع في الترتيبات الفنية والإدارية لفتح المعابر الحدودية بين الدولتين .

وأبان ان الاتفاق يتضمن معالجة بعض القضايا العالقة كإيقاف الدعم والإيواء بواسطة السيدين رئيسي الأركان بالدولتين .

كما ذكر بان اللجان الفنية المشتركة – نسبة لوجود السيد قائد اليونسفا بالفعاليات – ستعكف على وضع توقيتات زمنية لإنتشار قوات المراقبة على طول الحدود بين الدولتين .

وافاد بان الاتفاق تضمن ايضا “التأكيد على انسحاب القوات المتواجدة من الطرفين بالمناطق الآمنة منزوعة السلاح كافية كنجي – حفرة النحاس – دبة الفخار – كاكا التجارية وستظهر هذه التوقيتات خلال الأيام القليلة القادمة .”

وأن قوات دولة جنوب السودان ستنسحب من محطة بحر العرب وسماحة وأجزاء من بحيرة الأبيض والببنيس بالنيل الأزرق وهي المناطق المتنازع عليها بين الجانبين والتي اتفق الجانبين على نشر قوات مشتركة فيها بعد سحب قواتهما . وقالت جوبا بتعذر سحب الاليات الثقية ودباباتها خلال موسم الخريف.

واضح الصوارمي ان اللجنة السياسية والامنية سوف تعقد اجتماع في 13 يناير المقبل “بغرض الوقوف على ما سيتم تنفيذه في الفترة من الثامن عشر من الشهر الجاري وحتى الثالث عشر من يناير المقبل” .

وقال البيان ان الجانبان اتفقا ايضا على التأكد من “عدم تجنيد الدولتين لرعايا الدولة الأخرى والتأكد من التسريح وفق الإجراءات التي تم تحديدها لذلك “. وذلك في اشارة منه إلى قيام الطرفين بتسريح أي مقاتل في صفوف جيشهما خاصة وان الخرطوم تتهم جوبا بالاحتفاظ بمقاتلين من ابناء النيل الازرق وجبال النوبة حتى الان في صفوف جيشها.

سودان تربيون [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=6][B][COLOR=undefined]خبر الإتفاق فجأةً على تنفيذ الترتيبات الأمنية يكون قد تم بسببين ، السبب الأول يكون قد تنازلت الحكومة السودانية كعادتها عن بعض مواقفها وإنحنت للعاصفة بسبب الضغوط الدولية والإقليمية والتى دائماً ما تجئ لمصلحة دولة جنوب السودان وتنخدع حكومتنا بها ، أما السبب الثانى فيكون إن حكومة سلفاكير قد وافقت على الترتيبات الأمنية لذر الرماد على العيون وهي تضمر الموافقة فقط والتلكؤ فى التنفيذ حتى تخدع السودان ويفتح لها أراضيه لتُصدر نفطها والله أعلم أين هي الحقيقة والتى ستبين قريباً عندما يجئ التنفيذ على الأرض .[/COLOR][/B] [/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [COLOR=#1A00FF][SIZE=7][FONT=Times New Roman]بالمناسبة انا بقيت ما بصدق شيء من كلامكم دا [/FONT][/SIZE][/COLOR]

        الرد
      3. 3

        [B]نتمنى من الله ان يجعل حكومتنا تتمسك بمواقفها ولاتتزحزح وان تستعيد للشعب السودانى والجيش السودانى كرامتة كفاية ذل وهوان ويجب أن تعود لقواتنا المسحلة عزتها ولاتفريط ولامساومة بتراب الوطن الغالى .[/B]

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5]نحن جيشنا ينسحب وتحتل محلة مليشيات محسوبة للشمال وتعمل تحت قيادة الجنوب لو تتذكرون طريق انحاب الجيش من الجنوب ابان توقيع اتفاق الشوم الاول الذي لم يفصل في قضايا محورية قبل انفصال وانشاء دولة جديدة 1/ اولها الحدود والاهم لان مسال معارضة مسلحة امر بات طبيعي خاصة نحن في السودان البلد الوحيد الذي استمرت فيه دول الجوار تاوي كل مسلح ضدنا وساستنا لذلك نقول لهم انتم عملاء وتخدمون العمالة معارض وحاكم الواقع يدينكم لا نحن [/SIZE]

        الرد
      5. 5

        [SIZE=7]الناكر الرسمى[/SIZE]

        الرد
      6. 6

        لهذا اصبحنا نعرف اخبار السودان من قناة الجزيرة والعربية واسكاى نيوز عربيه وفرنسا24 ولا عزاء للكاذبين

        الرد
      7. 7

        الصحاف العراقي .. دا دور ليك في المسرحية الخاسرة دي .. انت عارف البطل ح يموت في الاخر …

        الرد
      8. 8

        [B][COLOR=#FF008A]والله يا الصوارمي بقيت تظهر في الشاشة أكتر من الاعلانات التجارية [/COLOR][/B]

        الرد
      9. 9

        (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس