كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

قانون جديد للجوازات والهجرة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أجاز مجلس الوزراء في جلسته مشروع قانون الجوازات والهجرة لسنة 2012م قدمه وزير الداخلية “إبراهيم محمود” الذي بموجبه يُلغى قانون جوازات السفر والهجرة لسنة 1994م، واستوعب مشروع القانون التطور التكنولوجي في هذا المجال فضلاً عن تجريم أفعال لم تكن مجرمة من قبل بالرغم من مساسها بسيادة وأمن البلاد مثل تهريب البشر. كما يلزم القانون كل أجنبي داخل البلاد أن يقوم بالتسجيل خلال فترة زمنية محددة. ويضع القانون عقوبات رادعة على الجرائم التي نص عليها القانون. من جانبها قطعت وزارة العدل بعدم وجود صعوبات يمكن أن تعيق تطبيق تعديلات قانون الجنسية، وأكدت أن التعديلات التي أدخلت لا تعني بأي حال من الأحوال انعدام الجنسية، وتعهدت بالتزام السودان بالتطبيق الكامل وفقاً للمواثيق والاتفاقيات الدولية سواءً كان على مستوى التشريعات أو التطبيق العملي.

وأكد وكيل وزارة العدل “عصام الدين عبد القادر الزين” أن التعديلات التي أدخلت على قانون الجنسية لا تثير أية مشاكل في التطبيق، مشيراً إلى أن انفصال الجنوب لم يترتب عليه إشكال بخصوص الجنسية، مشيراً إلى أن اتفاقية التعاون المشترك أحد مخرجاتها هو توفيق أوضاع مواطني الدولتين. وقطع “الزين” خلال مخاطبته ورشة تطبيق قانون الجنسية للعام 1994 وتعديلاته أمس بأن التشريعات السودانية بما فيها الدستور نصت على حق الجنسية للمواطنين كافة، مؤكداً اهتمام الدولة بحالات انعدام الجنسية وأن التعديلات لا تعني بأي حال من الأحوال انعدام الجنسية، منوهاً إلى أبرز التعديلات التي أدخلت على قانون الجنسية، لافتاً الانتباه إلي كيفية التعامل مع مواطن دولة جنوب السودان بعد انفصال الجنوب الذي أصبح دولة مستقلة، وجزم بأن السودان ليس لديه أي التزام في هذا الخصوص، مضيفاً أن الالتزام يتعلق بدولة الجنوب. ونوه “عصام” لوجود فرصة للمواطن الجنوبي في حالة سقوط الجنسية عنه بسبب والده الجنوبي وبإمكانه الحصول على الجنسية بالتجنس.

السوداني[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، وبعد
        نحنا بنلف وندور حول نفسنا ، دولة جنوب السودان دوله مستقله وذات سياده ، ده أمر مسلم به خلاص أي شخص جنوبي دخل الشمال بدون طرق رسميه وعبر القنوات الرسميه من تأشيره مسبقه عبر سفارتنا بدولة الجنوب يعتبر متسلل وداخل البلاد بطريقه غير شرعيه يقبض عليه فورا ويحاكم ويسجن ويرحل لبلده ، دي حاجه ماعايزه تنظير …ثانيا أي شخص من أي بلد يدخل السودان بطريقه غير نظاميه يقبض عليه ويحاكم ويسجن ويرحل لبلده ، ومسألة جنسية الأب أو الأم أو تنازله عن جنسيته الأصليه دي عايزه دراسه طويله جدا وأهم شئ يقدم طلبه وبعد دراسته يتم رفض الطلب بنسبة 99% ده الصح لأن اي طلب يقاس بشروط وغالبا لا تتوفر في كل الأجانب المقدمين للجنسيه

        الرد
      2. 2

        الشخص اللي يدخل البلاد بدون أوراق رسميه لايحق له التقديم لطلب جنسيه مهما كان ولا حتى لجوء سياسي أو غيره ، لأنه شخص غير نظامي ومنتهك لسيادة الدولة ، بالله كيف عايزين نتطور ونتقدم وماعندنا نظام شبكي وتقني لمتابعة الدخلاء .. ولا الحكايه كهربه وبس .. بدون رقابه بتقنيه أقصد إدخال نظام مراقبة المطارات والمواني ونقاط الحدود البرية عبر تطبيق نظام بصمة اليد والعين ،أهم شئ تشبيك الحدود البريه مع كل دول الجوار وبها نظام جوازات وجمارك قوي وإلا حنكون دوله سايبه ، ومهما كانت موارد الدوله من بترول ومعادن لن يستفيد منها الشعب ، الدوله خانقه الشعب بالضرايب و غلاء الأسعار وتحجيم الفرص الوظيفيه والحريات الأربعة … ضاع الجنوب في ستين دهيه .. حيضيع أبيي ( السكان الأصليين عرب لن نقول لهم في ستين دهيه ، بل سيقولون لنا في ستين دهية ) ياترى حنشتري الريش ونترك الدجاجه … ولا حنكون شاطرين كعهدنا …

        الرد
      3. 3

        ولسسسسسسسة نيفاشات النفش بتنفش فى البلد اللهم لا تكسب من ورطنا فى نيفاشا فى الدنيا ولا الاخرة يارب

        الرد
      4. 4

        والله دخول الاجانب من غير ضوابط يخلق مشاكل عديدة تتعلق بحقوق الاجانب أنفسهم و حقوق المتعاملين معهم أذكر على سبيل المثال , اجنبى من دولة إثيوبيا سقط من حافلة و أصيب ! فرفض الذهاب للمستشفى خوفا من القبض عليه . ثانيا العاملات الاثيوبيات فى المنازل ليس لهن أي أوراق و تقارير طبية تؤكد خلوهن من الامراض المعدية الخطرة و المنتشرة فى إثيوبيا تحديدا مثل السل و الايدز.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس