سياسية

سلفاكير يسعى للقاء البشير قبل القمة الأفريقية للوصول لنقاط اتفاق حول القضايا العالقة


[JUSTIFY] علمت مصادر أن رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بصدد إبتعاث وفد رفيع المستوى للخرطوم نهاية الاسبوع المقبل لتجديد دعوته للرئيس عمر البشير لعقد لقاء قمة في جوبا أو الخرطوم قبل انعقاد قمة الاتحاد الافريقي بأديس ابابا، للوصول لنقاط إتفاق حول القضايا العالقة، لاسيما أبيي والحدود .
وقال لوكا لـ»الصحافة « إن الرئيس سلفاكير سيجدد الدعوة للرئيس البشير لزيارة جوبا، وعقد لقاء قمة إلتزاما بتوصيات مجلس السلم الافريقي الاخير الذي طالب الطرفين بالتفاوض بشأن مقترح الوساطة الافريقية للحل النهائي لابيي، لكن مصادر موثوقة من جوبا أكدت أن الرئيس سلفا سيبلغ البشير عبر وفد رفيع المستوى عن أستعداده عقد القمة بالخرطوم بدلا عن جوبا، وذلك حرصا منه لإيجاد حل للقضايا العالقة لاسيما ابيي والحدود بعيدا عن مجلس الامن الدولي، ولرغبته بحل القضية في النطاق الافريقي والمحلي .
وفي السياق ذاته، قال لوكا إن الخلاف بين الدولتين إنحصر في المناطق المدعاة، واشار الي أن الخرطوم ترفض أن يحال النزاع في المناطق المدعاة للتحكيم الدولي بالتزامن مع المناطق الخمس، بينما تتمسك جوبا بإحالة القضية برمتها بمافيها المناطق الخلافية والمدعاة للتحكيم الدولى، ويقدم كل طرف وثائقه التي تؤكد تبعيتها له ،وأكد بيونق أن الباب لازال مفتوحا أمام الخرطوم وجوبا للتوصل لاتفاق بشأن قضية ابيي والوصول لنقاط اتفاق بشأن مقترح الوساطة الافريقي دون إحالة القضية لمجلس الامن، واشار الي أن ذلك يتطلب حكمة من قبل الرئيسين البشير وسلفاكير.

الصحافة [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. من المؤكد ليس لديهم جديد ليناقش …نرجو من الرئيس عدم الذهاب الى جوبا ….اما قولهم بعدم نقل المشاكل الى المجتمع الدولي هذه اكذوبة .فالصين قالت لهم ذلك قبل ايام ….هم يماطلوا حتى تنتهي الفترة المحددة و من ثم ينقل ملف الخلاف الى حيث يحبون و في نفس الوقت يظهروا امام العالم برغبتهم في السلام….

  2. آخر من يتحدث عن الحكمة هو لوكا وحكومة الجنوب التي خنعت وخضعت لحاكم الجنوب ونتر ومن خلفه إسرائيل، السودان لا يحب اللف والدوران وقال صريحة لا تدعموا المتمردين السودانيين واخرجوهم من الجنوب وانسحبوا من اراضي السودان المحتلة من قبلك وتعالوا نتفاهم، انتهى

  3. لن ياتى بجديد اطلاقا مجرد ضياع وقت ومحاولة تقيق مصالح لصالحهم فقط
    يمكن ان يؤمن لدغة الحية اما الغرب فمستحيل تفادى لدغته مهما تنوعت المحاولات
    والعقرب مباح قتله من الحشرات

  4. ]الى كل اهل السودان[/SIZE]
    فى الداخل والخارج ممن اوتوا سعة فى الرزق ..
    فى ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة ادعوكم الى احياء سنة التكافل الاجتماعى للتخفيف عن اهلنا فى السودان وذلك باقامة جمعيات خيرية على مستوى العائلة او القرية او الحى بمعنى كل اصحاب منطقة واحدة يتكاتفون لنجدة المريض او تزويج العازب (فوق الثلاثين) او دعم الايتام والارامل او شراء المستلزمات الضرورية خلال شهر رمضان او الاعياد وهكذا لعل ذلك يكون طوق نجاة لكم من النار ..
    والله لا يضيع اجر من احسن عملا