كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نافع: المعارضة والمتمردون يتبنون النموذج الليبي للتغيير



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]: كشف نائب رئيس المؤتمر الوطني، مساعد رئيس الجمهورية،الدكتور نافع علي نافع، عن اتصالات جرت بين تحالف المعارضة ومسلحي الجبهة الثورية،لتنفيذ اغتيالات بعد اعداد قائمة بأسمائهم،مشيراً الى ان المعارضة قررت انتهاج النموذج الليبي واليمني لازالة نظام الحكم القائم،واعتبر ذلك «لعباً بالنار ولن يقدروا على ذلك ان هم اقدموا عليه.»
وقال نافع في برنامج (في الواجهة) بتلفزيون السودان أمس،ان المعارضة اعلنت صراحة انها تريد تغيير النظام عبر انتفاضة بالتشاور مع الحركات المسلحة،وأكد انها تسعى للاقتداء بالنموذج الليبي واليمني،عبر تسليح ودعم المتمردين للتحرك عسكرياً،بينما تتحرك المعارضة الداخلية بتعبئة الشارع،وكشف عن اتصال جرى بين الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية والي غرب دارفور السابق، ابو القاسم امام، ورموز في المعارضة ،طلب فيه امام اعداد قائمة بأسماء شخصيات حكومية لاغتيالهم لاشعال فتنة،واعتبرذلك لعباً بالنار»لكن هم بقدروا؟..وان اقدموا عليها فلن يكونوا من الناجحين.»
وجاءت تصريحات نافع رداً على افادة لرئيس هيئة التحالف فاروق ابوعيسى لذات البرنامج والتي أكد فيها وجود تنسيق بين المعارضة والمسلحين لازالة الحكومة،
وشدد ابو عيسى على الا حل لازمات البلاد الا بإزالة النظام القائم اذا لم يقبل المؤتمر الوطني الديموقراطية،وذكر ان المعارضة تعمل الآن من اجل اسقاط النظام ووتصفيته، مؤكداً ان ذلك لن يكون عبر الانقلابات او السلاح،مشيراً الى انهم يختلفون مع المتمردين في حملهم للسلاح وان كثيرا منهم وضع السلاح الآن بالحوار الذي يدور بين الطرفين.
واوضح ابوعيسى ان لجوءهم لازالة النظام جاء بعد ان «يئسنا من كنكشة المؤتمر الوطني بكراسي الحكم ولانهم يريدون ان يحكموا للابد»،مؤكداً عدم مشاركتهم في اية انتخابات جديدة»لانها ستكون مضروبة ومزورة»،وذكر ان المؤتمر الوطني امسك بمفاصل الدولة وهيمن على وسائل الاعلام وكبت الحريات الصحافية وحرية التعبير ومنع اقامة الندوات باعتقال المعارضين،الامر الذي قال انه فرض علينا ان نرفض اي حل سوى ازالته.
كما جدد ابو عيسى رفض المعارضة المشاركة في اعداد الدستور،مشيراً الى انهم تلقوا دعوات للمشاركة عبر «الراديو»،وقال انهم عارضوا المشاركة لان المؤتمر الوطني لديه دستور جاهز «ويريد منا ان نكون زينة وديكورا»،وشدد على انه لايمكن اعداد دستور «ونصف البلد في حالة حرب في النيل الازرق وجنوب كردفان ودا رفور،كما انه ليست هناك حريات او احترام لحقوق الانسان»وأضاف «زعماء الاحزاب لايستطيعون مخاطبة انصارهم فكيف نشارك في دستور لاحوار حوله؟».
وأكد ابوعيسى انهم ليسوا متشددين او متزمتين لرفض الحوار «ولكننا عقلانيون والوطن مختطف،ويتعين اولاً اعادته لاهله»وزاد:»عايزين دستور وانتخابات ولكن بالطريقة التي يدير بها المؤتمر الوطني للانتخابات يستحيل ان نشارك فيها».
وقال ان نحو «7» ملايين سوداني هاجروا الى كل اركان الدنيا نتيجة سياسة القهر التي يمارسها المؤتمر الوطني.
بيد ان نافع سخر من رفض ابوعيسى المشاركة في اعداد الدستور،وقال ان حزبه وجه الدعوة لكل القوى السياسية للمشاركة فيه،واشار الى ان قضايا الدستور ليست قضايا حزبية،انما فيها مساحات لاقتسام الثروة والحريات وعلاقة الدين بالدولة.
وأكد ان ابوعيسى واعضاء من التجمع الديموقراطي شاركوا في اعداد دستور العام 2005،مشيراً الى ان المطروح الآن هو تعديل ذات الدستور،وقال ان المعارضة تريد فقط ازالة النظام «عشان يعملوا دستور علماني يكون دستورهم براهم» واضاف : «هناك 19 شخص 10 منهم من حزب واحد يريدون ان يحكمومنا فترة ثلاث سنوات بل اجزم انهم يريدون مد الفترة الانتقالية حتى تطوا فترة بقائهم في الحكومة الانتقالية التي يطالبون بها» وتساءل ان كان هذا «منطقياً».
ورأى نافع ان المعارضة تتحجج بالانتخابات المزورة،وقال انهم يلجأون لهذه «الاسطوانة المشروخة كلما هزمت في الانتخابات»،مشيراً الى ان المعارضة ارتضت بنتائج انتخابات جامعة الخرطوم حين فازت بها،لكنها اعتبرت كل الانتخابات التي فاز بها طلاب المؤتمر الوطني مزورة»،
وسخر من تصريحات ابوعيسى التي اكد فيها ان كل الشعب السوداني يرفضون المؤتمر الوطني ويريدون ازالته من الحكم،وقال «ما دام الامر كذلك لماذا لاتأتي للانتخابات وتشيلها ..وحينها سنقول لك مبروك عليك»
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يا أخي الراجل ده كل يوم رافع لينا أصبعوا كده ويهدد ويتوعد ويصد ويرد وما سمعته يوم واحد قال إن شاء الله عندما يؤكد شيء وكأن البلد ملك خاص له

        الرد
      2. 2

        [SIZE=6][B][COLOR=undefined]وهل يحلم أبوعيسى وبعد أن بلغ الثمانين خريفاً وأكثر أن يأتى يوم ليكون فيه وزيراً أو نائباً فى البرلمان وكأن هذه المناصب حكر على ديناصورات الأحزاب والذين يريدون أكل خريف غيرهم بالبلطجة؟؟!![/COLOR][/B][/SIZE]

        الرد
      3. 3

        [SIZE=3]حاجة تحير ناس بتهدد في الحكومة وترفع السلاح وتقتل وتنهب والحكومة تفرش لهم الارض ورود ومفاوضات وفنادق ومناصب في انتظارهم ويجو يخربوا البلد من الداخل وناس ود ابراهيم وقوش وبقية الناس النضاف يتم اتهامهم بالتخريب .. طيب خليكم عادلين وقعدوا مع ناس ود ابراهيم واسمعوا منهم وح تلقوا معاهم حق انهم يغيروا الحكومة[/SIZE]

        الرد
      4. 4

        الراجل دا فهمو كمل ..قرب يقول زنقة زنقة.. لكن لكل فرعون نهاية.. ولكل جبار نهاية وهو نهايتو خلاص بدت.. اللهم عليك به ..شتت شملة وبدد جهده وسلط عليه اهله واعدائه .. ونفسه .. اللهم انت عالم بحال المستضعفين والفقراء والمساكين والمحتاجين .. زلزل كيانه وافقره في قادم عمره .. واحوجه لطوب الارض..اللهم رد كيده في نحرة اللهم انه تقوي علي ضعفنا فارنا قدرتك فيك.. يا كريم..

        الرد
      5. 5

        احييك يا على شاش برغم انى ما معاكم ولا انت معانا لكن تجمعنا ثوابت ذلك الوطن الذى بدأ غير ثابت ……ونسأل الله ان يفك اسر اخوة لنا كانو ولا زالو يقبضون على جمر القضية والحمد لله لقد ذهبو عنا كل المخلصين وبقو فينا نبراسا يضئ لنا الطريق …….شيخ نافع دا زى ما قال الشيخ قلبو ابيض وكلامو فى لسانو لكن نحسبه الان ان كلامو طلع راسو ……روووق اللالوب يا دكتور خلينا السنة دى نتبادل السلطان والسلطات وادو المعارضة ان شاء الله النظام العام

        الرد
      6. 6

        نافع قال كلام جميل بانه “من أراد الحكم فليحتكم للانتخابات الديمقراطية” التى انقلب عليها في 89 ومن دون خجل – حسنا فليحتكم الجميع للانتخابات الديمقراطية والتى هي ليست طلسما تحتكر شفراته الانقاذ. فصدام حسين له انتخابات والاسد له انتخابات والشاويش على عندة انتخابات وبن على تونس جاء بالانتخابات والبشير برضو جانا بالانتخابات ولكن جميعا ومن بينهم رئيسناانقلبوا على انظمة ديمقراطية ليهندسوا ديموقراطياتهم الشمولية والتي لا تأتي الا بهم. هل من عاقل سوي يصدق بان ياتي البشير منتخبا ب 99% وبرلمانه ب 95% خلو من الختمية والانصار ويدعي تمثيل السودان في اكبر عملية لتزييف ارادة الشعب السوداني بفوز مسار ونهار وسقوط صلاح كرار وغيره من صدقوا فرية الانتخابات الحرة والنزيهة. لا نقول ديمقراطية امريكا ولا بريطانيا ولكننا عايزين انتخابات الاخوان اللى جات بمرسي في مصر وديمقراطية تونس اللى جات بالنهضة وديمقراطية غزة اللى جات بحماس .. لا أكثر ولا أقل. فاذا كانت الانقاذ صادقة في مخاطبة الشعب عليها التخلى عن استحمار الشعب السوداني والتذاكي علية بالتغني بالانتخابات بالاليات الشمولية من قمع للحريات واقضاء للمناوئين وتمكين للموالين وتستر على الفساد واحتكار لموارد الدولة. قفوا دونكم وليكتب فيصل محمد صالح وحيدر المكاشفى والطيب زين العابدين وعثمان ميرغي وليحاضر المهدي ويتحدث الترابي ولينظم كامل ادريس مظاهراته والقضاء امامكم. وبغير ذلك فلتبقوا في مواقعكم ووفروا علينا تكاليف الانتخابات الديكورية وتوظيف اقذر مخرجات الطائفية للتزين باسباط الاسياد .. انتخابات ايه يا نافع في بلد يخشى من استماع مواطنية لاذاعة البي بي سي .. بلا انقاذ بلا وبا!

        الرد
      7. 7

        سلام عليكم
        كما أسلفنا أنه ومنذ زمن طويل أصبح الحكم في البلاد الإسلامية غاية يضرب لها أكباد الإبل… أقصد أكباد الأموال… والفوز للغالب…
        ولكن لماذا لا تطرح الحكومة برامجها القومية بالتفصيل الممل وحتى يعلم الجميع… يجب أن تخرج الحكومة من الخطاب الخصوص إلى الخطاب العموم.
        كلهم لا يعرفون العام والعوام إلا في الهتافات والمظاهرات والانتخابات…
        شئ محير وغير مناسب اطلاقا هو استمرار بعض الناس في القتال، بالرغم من علمهم من سوء النتائج… من أين لهم تلك الأموال؟
        وشكرا لكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس