سياسية

إتفاق بشأن تدفق النفط بين دولتي السودان


[JUSTIFY][SIZE=5]قال وسيط للاتحاد الإفريقي في وقت مبكر الثلاثاء إن السودان وجنوب السودان اتفقا علي إصدار أمر باستئناف تدفق صادرات النفط الجنوبي عبر خطوط أنابيب في أراضي السودان في غضون أسبوعين.

وأبلغ رئيس جنوب إفريقيا السابق، ثابو مبيكي، الذي يتوسط بين الجانبين، الصحفيين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أن الأوامر ستصدر إلى الشركات في غضون أسبوعين لاستئناف تدفقات النفط.

وأوقف جنوب السودان إنتاجه النفطي الذي يبلغ 350 ألف برميل يوميا قبل أكثر من عام في خلاف مع الخرطوم بشأن رسوم مرور الصادرات.

[B]سحب جيش جنوب السودان من الحدود[/B]

من جهة أخرى قال المتحدث الرسمي باسم جيش جنوب السودان إن قواته تلقت توجيهات من رئيس جنوب السودان سلفا كير ببدء الانسحاب من المناطق الحدودية مع السودان، تطبيقا للفقرة الخاصة بالترتيبات الأمنية في بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين نهاية سبتمبر من العام الماضي.

وقال المتحدث فيليب أغوير إن الجيش الشعبي لتحرير السودان (جيش جنوب السودان) تلقى تعليمات من القائد الأعلى للجيش رئيس الجمهورية بتنفيذ الانسحاب من المنطقة العازلة الآمنة المنزوعة السلاح المقترحة”.

وحسب المتحدث، ستبدأ عملية الانسحاب الفعلية في 14 من شهر مارس الجاري، على أن تكتمل عملية الانسحاب من كافة المناطق الحدودية في 24 من هذا الشهر، كي تشرع لجان المراقبة في تحديد المناطق منزوعة السلاح، تمهيدا لبدء ترسيم الحدود بين البلدين.

واتفق الجانبان في المحادثات التي جرت الجمعة على إصدار أوامر بانسحاب القوات خلال أسبوع، لتخفيف التوتر الذي يشوب العلاقات بينهما منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

وبعد أن أوشك البلدان على الدخول في حرب شاملة في أبريل خلال أسوأ اشتباكات حدودية بينهما منذ استقلال الجنوب، اتفقت الدولتان في سبتمبر على إقامة المنطقة العازلة، لكن ذلك لم ينفذ.

ومنذ انفصال جنوب السودان دخل الجانبان في مفاوضات بشأن عدد من القضايا التي لم تحل، منها نزاعات بشأن الحدود والنفط والديون، لكن المفاوضات تعثرت بسبب غياب الثقة نتيجة حرب أهلية استمرت عقودا بين الشمال والجنوب، قتل خلالها نحو مليوني شخص.

سكاي نيوز عربية
لام جون[/SIZE][/JUSTIFY]



تعليق واحد

  1. [FONT=Simplified Arabic[SIZE=5]][COLOR=undefined]( بترولهم لن يمر باراضينا الطاهر[FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][COLOR=undefined]ة[/COLOR][/SIZE][/FONT] حتى لو اعطونا نصفه )
    الكلام دا صاحبه يبلو ويشرب مويتو ول شنو[/COLOR][/SIZE][/FONT]

  2. المصالح المشتركة والمترابطة ترابط قوى يصعب فكة كفيل بى اعادة المياة الى مجارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *