كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

البرلمان يساند منع البناء بـ” الجالوص ” ويتجه إلى التشريع له



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكد د. الفاتح عز الدين رئيس لجنة العمل والإدارة والمظالم العامة بالبرلمان ، دعم البرلمان لقرار منع البناء بالجالوص وسن تشريعات له ، على ان لا يكون قرار واجب التنفيذ الفوري .
وإنتقد الفاتح بشدة وزارة التخطيط العمراني بسبب توزيعها خططاً سكنية في مواقع السيول ، والتخطيط على الورق بدلاً عن العمل الميداني على الطبيعة ، وقال للصحفيين امس ان هناك عددا من الاودية خططتها الوزارة ، وأضاف : ” لم يبن كل المواطنين بإرادتهم في مواقع السيول ، بل بنوا بامر من الوزارة . وشدد الفاتح على ضرورة وضع حد للخطط السكنية في الخرطوم تتوقف عنده بدلاً عن تمددها إلى ما لا نهاية ، وقال ان التوسع الافقي يتسبب في ضعف الخدمات ، وطالب بإتباع سياسة التوسع الرأسي .

وأكد الفاتح ان السياسية العامة تتجه لمنع البناء الجالوص وقال لكن القرار ليس واجباً على الفور ، وأشار الى انه سياسة تنفذ بالتنسيق الكامل مع الحكومات المحلية ، وأضاف الآن يمكن ان تمنع المباني الجديدة ، لكن يجب ان ينفذ عبر السياسات ودعم المواطن بتوفير مبان ومواد ثابتة . وقال ان الحكومة تتجه لتخطيط حضري بمواصفات جديدة ومواد بناء ثابتة وانها ستسن قوانين وتشريعات تخول ذلك ، وقال ان امر يوفر السكن الآمن ، مبيناً ان تكلفة الآثار المترتبة على البناء بالجالوص عالية مقارنة بالضمان الذي يحققه البناء بالمواد الثابتة ، وأكد دعم البرلمان لهذا الإتجاه .

صحيفة الرأي العام
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        اني اسكن بمنزل بوسط امدرمان مبني من الجالوص منذعام 1905 اي ان له اكثر من 108 سنة ليس به شق واحد وقمنا بإضافة غرفة من الطوب و الأسمنت لاحقا ووالله ان بها الآن الكثير من الشقوق . بيت الجالوص اقل تكلفة في الإنشاء وفي مقدرة الفقير كما انه بارد صيفا ودافي شتاء كما انه يواكب اتجاه عالمي للبناء بمواد صديقة للبيئةوفي أمريكاتنفذ الآن تحت اسمRammed Earth Buildings لذا العيب ليث في بناء الجالوص ولكن في من يبنون في مجاري السيول. منع بناء الجالوص سيمنع الفقراء من البناء سيزيد قيمة العوائد إذ ان بيت الجالوص عوائده اقل من بيت الطوب , واعتقد ان هذا الإتجاه انماللفت انظار الناس عن فضيحة توزيع قطع سكنية بمجاري السيول.

        الرد
      2. 2

        قالوا ليهو يا ريس الشعب جعان ما لاقي عيش قال خليهوا ياكل بسكويت .

        الرد
      3. 3

        نفس التعليق الاول وفد سبقنى الاخ فيما كنت اريد التعليق علية هو العيب ليست فى الجالوس العيوب فى ناس التخطيط وناس الارضى والمساحة اتحد اجعس مهندس شاف القطع التى تم توزيعها على المساكين ديل على الطبيعة شغالين من مكاتبهم على الخرط التى يمكن تجدها عند اصغر سمسار فى وسط الخرطوم استلام القطع يكون من جنزرجى من المساحة ومبلغ 100 جنية .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس