رياضية

البرتغالي رونالدو أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2008


توج البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق مانشستر يونايتد الانجليزي اليوم الاثنين بجائزة أفضل لاعب كرة القدم في عام 2008 وذلك في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
ودخل رونالدو /23 عاما/ التاريخ بعدما أصبح أول لاعب من الدوري الانجليزي يحرز هذه الجائزة على مدار تاريخها.
وتفوق رونالدو بذلك على كل من البرازيلي كاكا والأرجنتيني ليونيل ميسي والاسبانيين فيرناندو توريس وخافي هيرنانديز الذين وصلوا معه للمرحلة النهائية للمنافسة على الجائزة.
وحل ميسي نجم برشلونة الأسباني في المركز الثاني والمهاجم الأسباني الدولي توريس نجم ليفربول الانجليزي في المركز الثالث.
وقدم رونالدو أداء رائعا مع فريق مانشستر يونايتد على مدار موسم 2007/2008 وسجل خلاله 42 هدفا للفريق وأحرز معه لقبي الدوري الانجليزي ودوري أبطال أوروبا كما توج بجائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لصاحب أكبر رصيد من الأهداف في مختلف البطولات على مستوى أوروبا.
واختتم رونالدو مسيرته في عام 2008 بقيادة مانشستر يونايتد للفوز بلقب كأس العالم للاندية باليابان.
وبذلك يكون رونالدو قد اكتسح جميع الجوائز الكبيرة لعام 2008 حيث سبق له أن توج بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب أوروبي في العام.
وأصبح رونالدو ثاني لاعب برتغالي فقط عبر التاريخ يفوز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم حيث سبقه إليها مواطنه لويس فيجو في عام 2001 .
وعلى مستوى السيدات استحوذت البرازيلية مارتا على جائزة أفضل لاعبة في العالم للعام الثالث على التوالي.
وحلت الالمانية بريجيت برينز في المركز الثاني وتبعتها البرازيلية الأخرى كريستياني في المركز الثالث.
ومنح الفيفا جائزة التطور إلى الاتحاد الفلسطيني للعبة لنجاحه في الحفاظ على كيانه والمنتخب الفلسطيني رغم الظروف الصعبة التي تعيشها بلاده. وذهبت جائزة رئاسة الفيفا إلى كرة القدم للسيدات اعترافا بالتطور العالمي الكبير الذي حققته اللعبة.
واقتسم الاتحادان الأرميني والتركي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف تقديرا لمجهوداتهما في إحداث التقارب بين الدولتين على المستويات السياسية والاجتماعية والكروية أيضا.

كووورة


تعليق واحد

  1. يستاهل والله موهبة مافى غير كدة ربنا يحميه وفعلا لفت الانظار له منذ مونديال لشبونة كان خطير نهنئه;) 😉 😉