كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ولاية الجزيرة تتوعد بملاحقة مخربي المشروع



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]توعد والي ولاية الجزيرة الزبير بشير طه، بمحاسبة وملاحقة المتورطين في تخريب مشروع الجزيرة، أكبر مشروع زراعي في أفريقيا تحت إدارة واحدة، وقال إن ما حدث في المشروع لم تتبع فيه النظم العلمية الصحيحة.

وذكر الوالي لصحيفة “الرأي العام” السودانية الصادرة يوم الأربعاء، أن تعيين الرئيس عمر البشير، لكرار أحمد بشير العبادي في منصب رئيس مجلس إدارة المشروع جاء إنفاذاً لتوصيات لجنة تقييم وتقويم الأداء بمشروع الجزيرة برئاسة تاج السر مصطفى.

وتشير شبكة “الشروق” إلى أن عبادي كان يشغل منصب نائب رئيس لجنة مراجعة الأداء بمشروع الجزيرة.

وسمى قرار للرئيس يوم الثلاثاء عضوية مجلس إدارة المشروع التي شملت: وزير الزراعة بولاية الجزيرة، نائب محافظ بنك السودان، المدير العام لهيئة البحوث الزراعية، ممثل العاملين بمشروع الجزيرة، وستة ممثلين لاتحاد المزارعين بالمشروع، بجانب مأمون ضو البيت وزير الزراعة الأسبق بالقضارف، وعمر محمد الأمين، والمدير العام لمشروع الجزيرة مقرراً.

دور اتحادي

من جهته، أعرب المجلس التشريعي لولاية الجزيرة برئاسة د. جلال من الله جبريل، الثلاثاء عن أمله في أن تعمل الحكومة الاتحادية على معالجة قضايا مشروع الجزيرة الذي يشكل قضية أهل الجزيرة المحورية.

ودعا المجلس لضرورة تنفيذ التوصيات التي خرجت بها لجنة مراجعة وتقييم وتقويم الأداء بالمشروع التي رفعت توصياتها للجهات العليا بالدولة أخيراً.

وطالب نواب المجلس بعقد جلسة لمجلس الوزراء الاتحادي بولاية الجزيرة لإيجاد الحلول الجذرية لقضايا مشروع الجزيرة.

وأكدوا أن مجلس الولاية بذل كافة الجهود ونظَّم اللقاءات وورش العمل من أجل معالجة قضايا المشروع الذي يهم الولاية ومواطنوها في المقام الأول.

وأكد رئيس المجلس أن المرحلة القادمة ستشهد تحركاً واسعاً من حكومة الولاية والمجلس التشريعي لتحريك ملف مشروع الجزيرة مع الحكومة الاتحادية، مؤكداً بذل الجهود كافة حتى يعود مشروع الجزيرة لسابق عهده عموداً فقرياً لاقتصاد البلاد والولاية.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يا ايها الزبير ماتختشى ياخى انت اتعينت اول امس مع الحكومة الجديدة ماليك كم سنة موجود ولنت من اهل هذه البقعة من السودان ليه بتكلم عن المعاقبة الان ولا كنت لاتعلم فهذه مصيبة ولو كنت تعلم فالمصيبة اكبر

        الرد
      2. 2

        [SIZE=7]
        الزبير بشير طه، عرفناك وعرفنا عملك.. فلنرى اتصدق في هذه ام تكذب[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        هؤلاء من خربوا المشروع ما عايزة اجتهاد
        رأس الحية
        الشريف احمد بدر الذى خرب الخطوط السودانية
        1/بروف فتحي احمد خليفة
        2/احمد البدوى
        3/ كمال النقر
        4/ د.تاج السر مصطفي

        الرد
      4. 4

        كلا م وبس يا الزبير “تاها” من خرب المشروع هو سعادة النائب الأول على عثمان ود. تاج السر مصطفي ولو بتقدر عليهم اقم ضدهم قضية. ويجب العمل على أن يكون المشروع تابع لحكومة الولاية وليس للحكومة المركزية والعمل على إعادته لسيرته الأولي مع التنوع في زراعة المحاصيل الزراعية بإدخال محاصيل جديدة في الدورة الزراعية مثل السمسم وقصب السكر “عمل مصنع للسكر لهذا الغرض ” والدخن والجنائن الثابتة والإنتاج الحيواني وأن يرجع نظام الإدارة كما كان في عهد الإنجليز ” المدير الزراعي لكل قسم ، الباشمفتش والمفتش الزراعي ومفتش الوقاية والباشخفير والخفير و الصمد ….

        الرد
      5. 5

        تصريحات جوفاء والله ده ما اعمل حاجة عاوز اغطى على فشله فى ادارة ولاية الجزيرة . قاعد زينة لا احل ولا يربط بس اعرف المتمردين دخلوا المنطقة الفلانية اقوم اتلبس عسكرى وامشى وكلها عمليات تمثيل وتضليل . حسبى الله عليهم وعلى من ولاهم .

        الرد
      6. 6

        مشروع الجزيزة يمكن ان يعود افضل مما كان ولكن يحتاج الى كفاءات وقت ومال ويكون الاصلاح جزئيا عبر تفاتيش محددة ومن ثم الانتقال الى اخرى اذ ليس بالامكان اصلاح المشروع كله فى وقت واحد مع استخدام الاساليب الحديثة بالزراعة ونسيان الطرق القديمة

        الرد
      7. 7

        (( توعد والي ولاية الجزيرة الزبير بشير طه، بمحاسبة وملاحقة المتورطين في تخريب مشروع الجزيرة )) .

        الكلام ده ذكرني بواحد من الموظفين في زمن النميري ” يرحمه الله ” وأيام إنقلاب هاشم العطا وعودة الرئيس نميري للحكم بعد مرور حوالي ثلاثة أيام من الإنقلاب … حيث كانت الجماهير ترتب للخروج بمسيرة للتعبير عن الفرحة بعودة النميري .. وكان مقرر لهاالساعة العاشرة صباحا.. وكان ذلك الموظف جالسا في مكتبه ويعمل بكل همة ونشاط .. وعند إقتراب موعد المسير جاءه زملائه يستعجلونه للخروج .. قال ليهم في شنو ؟؟ قالو ليه مارقين مسيرة بعودة النميري .. قال ليهم بكل بساطة ( هو كان وين ؟؟؟ ) .
        أنا هنا لا أود أن أقول للبروف .. لما الجماعة ديل كانو بخربو في المشروع .. كنت وين يا سعادتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        لكن نشوفو بعد الحصل ده حيعمل شنو ؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس