كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المجلس القومي لرعاية الطفولة يعلن نتائج دراسة زواج الأطفال



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أوضح المجلس القومي لرعاية الطفولة ان زواج الأطفال في السودان شهد زيادة في الفترة من 2006 إلى 2010 مما حد من فرص التعلم للبنات بنسبة 58% في جنوب دارفور و61% في ولاية الخرطوم و71% في شرق دارفور.

جاء هذا في بيان صحفي أعلن فيه المجلس نتائج الدراسة التي قام بها والخاصة بالمعرفة والاتجاهات والممارسات بشأن زواج الأطفال في الفترة من يوليو 2012 إلى يناير 2013 والتي تمثل جزءا من دراسة عالمية تمولها اليونسيف بهدف فهم الأعراف الاجتماعية حول زواج الأطفال.

وقال البيان إن الدراسة أجريت في ست ولايات هي الخرطوم ، والقضارف، و جنوب وغرب وشرق ووسط دارفور بإشراف مستشار وطني بتعاون وثيق مع المجلس القومي لرعاية الطفولة وفروعه في الولايات المختارة.

وذكر البيان أن تصميم الدراسة اعتمد على عينة حجمها 2275 استنادا على نسبة السكان واستهدف الآباء والفتيات الصغار أقل من 18 عاما في الأسر التي شملتها الدراسة بالإضافة إلى مجموعات النقاش الرئيسية في المجتمعات المختلفة والتي تكونت من التشريعيين وعلماء الدين وزعماء المجتمع ورجال الإدارة الأهلية والآباء.

وحوي بيان المجلس القومي لرعاية الطفولة توصيات الدراسة ومن أهمها ضرورة الشروع في إعداد خطة قومية لمعالجة قضايا زواج الأطفال بمختلف جوانبه في السودان وزيادة فرص الحصول على التعليم الجيد والمتنوع للبنات، إضافة الى تعزيز الوعي وإنفاذ قانون الطفل (2010).

وأكدت الاستاذة آمال محمود الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة على هذه التوصيات ومواصلة العمل في رفع الوعي بين المجتمعات ودعم زيادة فرص الحصول على التعليم الجيد للبنين والبنات ومراجعة التشريعات وتأسيس برنامج مستمر للتصدي لهذه الممارسة .

سونا
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس