كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اعتقال ربيكا واختفاء مشار ومقتل (300) من ضابط وجندي في محاولة إنقلاب بجوبا



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت مجموعة موالية لرياك مشار نائبه السابق بالضلوع في عملية انقلابية فاشلة في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الأحد) وصباح أمس (الاثنين) استيقظت فيها جوبا على أصوات الرصاص من ناحية قيادة الجيش، وأعلن سلفا حظراً للتجوال في شوارع المدينة من الساعة السادسة مساءً إلى السادسة صباحا دون أن يحدد أجل انتهاء حظر التجوال، مؤكدا أن الأوضاع تحت السيطرة. وسرد كير تفاصيل المحاولة في مؤتمر صحفي عقده أمس (الاثنين) بجوبا وقال إن شخصاً مجهولاً أطلق الرصاص في الهواء قرب مؤتمر الحركة الشَّعبية أعقبه هجوم على مقر قيادة الجيش من جنود موالين لمشار وأشار إلى أنه لا يعلم مكان مشار، رغم أن هناك معلومات تتردد بأنه لجأ إلى السفارة الأمريكية، وتعهد بمحاكمة قادة المحاولة وكشف من يقف وراء الانقلاب من الخارج.

وأكد كير، أنه تم اعتقال عدد من المتورطين في محاولة الانقلاب، دون أن يذكر أرقاماً وأسماءً. وأقر أن عملية صدَّ المحاولة أسفرت عن خسائر بشرية لم يتم حصرها.

قدرت مصادر (اليوم التالي) قتلى المحاولة الانقلابية بجوبا بنحو (300) من ضباط وعساكر الجيش الشعبي وأشارت إلى اعتقال ربيكا قرنق أرملة الزعيم الراحل جون قرنق، ومجاك اقوت نائب وزير الدفاع بالجنوب، وقرش وان وزير الداخلية السابق، ونوهت لاحتمال اعتقال دينق ألور الذي كان في أديس أبابا منذ السبت الماضي وأكدت فرض الإقامة الجبرية على باقان أموم وذكرت من بين المتهمين تعبان دينق وبول ميوم وكشفت عن انتشار الجيش الشعبي وإحاطة جوبا بالدبابات.

وأشارت مصادر إلى سقوط عدد من القتلى في صفوف الجيش الشعبي الذي انتشر بكثافة في شوارع (جوبا).

وفي السياق أجرى المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أمس (الاثنين) اتصالا هاتفياً بسلفا كير اطمأن خلاله على الأوضاع الأمنية عقب أحداث مدينة جوبا وأكد البشير أهمية استتباب الأمن والاستقرار في جنوب السودان لما فيه مصلحة شعبي البلدين.

وشكر سلفاكير البشير على اتصاله واهتمامه بمجريات الأحداث في جوبا مؤكداً أن الأوضاع تحت السيطرة.

وأجرى بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية أمس (الاثنين) اتصالا هاتفياً بجيمس واني إيقا نائب رئيس حكومة الجنوب اطمأن خلاله على الأوضاع الأمنية

الخرطوم، جوبا – أميرة الجعلي: صحيفة اليوم التالي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس