كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رئيس وفد حكومة الجنوب يغادر “أديس”



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]غادر رئيس وفد حكومة جنوب السودان المفاوض والناطق باسمه مقر المفاوضات مع متمردي الجنوب بأديس، يوم الخميس، إلى جوبا، لإجراء مشاورات مع الرئيس سلفاكير ميارديت، وأعلن رئيس الوفد الاقتراب من توقيع اتفاق لوقف العدائيات.

وقالت مصادر لـ”الشروق” من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إن وسطاء منظمة إيقاد الثلاثة التقوا، يوم الخميس، بخمسة مفاوضين من وفدي طرفي النزاع بدولة جنوب السودان.

وأكدت المصادر أن الوسطاء قدموا ضمانات لوفد المتمردين بإطلاق المعتقلين التسعة، وعلى رأسهم الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان أموم والقياديان في الحركة دينق ألور وكوستا منيبي.

وقال رئيس وفد حكومة الجنوب نيال دينق نيال، في تصريحات للصحفيين، لدى وصوله جوبا، إن الطرفين توصلا إلى صيغة تقضي بفصل القضايا التفاوضية ومناقشتها واحدة تلو الأخرى.

عودة للتشاور
وأوضح أن بعض أعضاء الوفد وصلوا إلى جوبا للتشاور مع الرئيس والمسؤولين في الحكومة، وقال “عدنا من أجل إجراء المزيد من المشاورات، وسنغادر إلى أديس بعد يومين أو ثلاثة حاملين التوجيهات النهائية للحكومة”.

من جهته، قال وزير الإعلام بحكومة جنوب السودان، مايكل مكوي، إن الطرفين بصدد التوقيع على اتفاق وقف العدائيات، وبعدها سينتقلان لمناقشة بقية القضايا المطروحة للنقاش.

وحذَّر مكوي المتمردين من خطورة عدم الموافقة على وقف العدائيات. وقال إنهم سيخسرون جميع المواقع والمناطق التي سيطروا عليها إذا لم يوافقوا على وقف العدائيات.

وأضاف أن قوات الجيش الشعبي تتقدم نحو بور، مشيراً إلى طرد المتمردين من ملكال وقال سيسمع الجنوبيون أخباراً سارة في هذا الخصوص قريباً.

شبكة الشروق[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس