كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الحكومة: تعليق أنشطة الصليب الأحمر بسبب عدم الالتزام بموجهات الدولة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكدت بعثة الصليب الأحمر الدولي في السودان تسلمها خطاباً رسمياً من الحكومة السودانية، يقضي بإيقاف جميع أنشطتها في السودان، فيما بررت الحكومة خطوتها بأنها تعود إلى عدم التزام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بموجهات الدولة للعمل الإنساني للعام 2013م وقانون العمل الطوعي للعام 2006م.
وقال مفوض العون الإنساني بالسودان “سليمان محمد عبد الرحمن” في حوار ينشر بالداخل، إن المفوضية قامت بمخاطبة اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدة مرات منذ العام الماضي، للإيفاء بما يليها من التزامات تجاه الموجهات والقانون. ومن ضمنها توقيع الاتفاقية القطرية المعدلة التي أعدتها وزارة الخارجية، ومراجعة خطتهم السنوية للعام 2013م مع الشريك الوطني (الهلال الأحمر السوداني) إلا أنها لم تلتزم حتى الآن.
وقال الناطق الرسمي باسم بعثة الصليب الأحمر في السودان “عادل شريف” لـ(المجهر)، إن الخطاب وصلهم بالفعل (الخميس) الماضي. وأضاف (بناء عليه أوقفنا عملنا في السودان اعتباراً من الأول من فبراير). وقال إنهم يعملون في دارفور الكبرى. وأكد استمرار اتصالاتهم مع الحكومة للاتفاق حول القضايا الخلافية بعد انقضاء يومي العطلة (الجمعة والسبت)، بغرض الوصول إلى تفاهمات تقضي باستئناف عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان.
وعلمت (المجهر) من مصادر رفيعة أن الخلاف بين الحكومة وبعثة الصليب الأحمر في السودان، تركز حول تمسك الحكومة بعدم السماح للمنظمات الأجنبية بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المواطنين مباشرة. وقالت مصادر حكومية فضلت حجب اسمها لـ(المجهر) إن الخلاف مع الصليب الأحمر تركز على عدم الاتفاق على آليات العمل، وآليات تنفيذ خطة الصليب الأحمر في مناطق النزاعات. وأضاف المصدر: (لن نسمح بتوصيل المساعدات إلى مواطنينا إلا عبر وسيط وطني سوداني). وعلمت (المجهر) أن الصليب الأحمر يتمسك بتوصيل المساعدات التي يقدمها عبر آلياته المباشرة.
وأفسحت وكالات الأنباء والقنوات والصحف العالمية مساحات واسعة للخبر الذي انفردت بنشره (المجهر)، في عددها الصادر أمس الأول (الجمعة)، والذي نشرت فيه أن الحكومة السودانية سلمت خطاباً لبعثة الصليب الأحمر الدولي العاملة في السودان، ووجهتها بإيقاف جميع أنشطتها في البلاد، حيث نشرت أمس كل من (قناة الجزيرة)، (سكاي نيوز العربية)، (رويترز العربية)، (سي ان ان العربية)، (شبكة الصين)، (إذاعة العراق الحرة)، (صحيفة الرياض السعودية)، (محيط شبكة الإعلام العربية)، (الأهرام المسائي المصرية)، و(صحيفة الوسط البحرينية)، والعديد من الوكالات والصحف للخبر نقلاً عن المعلومة التي انفردت بنشرها (المجهر).

أحمد دقش: صحيفة المجهر السياسي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس