كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود السودانية المصرية



شارك الموضوع :
اتفق وزيرا الدفاع السوداني عبدالرحيم حسين والمصري عبدالفتاح السيسي، يوم الثلاثاء، على إنشاء قوة مشتركة لتأمين الحدود بين البلدين، وعقد دورات تدريبية مشتركة، بجانب التعاون في مجالات التسليح، وتبادل الخبرات العسكرية ودعم التعاون الأمني.

وتناولت المباحثات بين الجانبين، بالعاصمة المصرية القاهرة، سبل استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والعمل على دفع مسيرة التعاون بين البلدين.

وجدد وزير الدفاع السوداني، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، حرص البلدين على تنمية العلاقة. وأشار إلى أنه لمس تفهماً وحرصاً كبيرين من قبل السيسي على مستقبل العلاقة الثنائية، والمضي قدماً في تنفيذ المشاريع المشتركة.

وقال إن المباحثات تضمنت الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة سودانية مصرية لمراقبة الحدود وعقد دورات تدريبية مشتركة بجانب التعاون في مجالات التسليح، مشيراً إلى أن المباحثات تطرقت لقضايا إقليمية تتعلق بأمن وسلامة المنطقة.

إشارات سياسية
وحول العلاقات الثنائية، أوضح الوزير حسين أنه بالرغم من أن زيارته ذات طابع عسكري، ولكنها لا تخلو من إشارات سياسية مهمة تتمثل في أن التعاون بين البلدين مستمر بغض النظر عن التطورات الداخلية في أي منهما.

وأضاف “كما تؤكد استمرار التواصل الذي سيستكمل بزيارة قريبة لوزير الخارجية علي كرتي إلى القاهرة”، لافتاً إلى أنه بحث مع السيسي افتتاح المعابر البرية بين البلدين، والتعاون في مجالات المياه وتنفيذ المشروعات المشتركة التي تم توقيعها بين البلدين في وقت سابق.

من جانبه، أكد السيسي خلال اللقاء على الروابط الراسخة التي تجمع البلدين شعباً وحكومة، معرباً عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التكامل والتعاون المشترك بين البلدين لتلبية طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقتين في المجالات كافة.

من جانبه، أوضح سفير السودان بالقاهرة كمال حسن علي بأنه تم التأمين على ضرورة المضي قدماً لتفعيل العلاقة الثنائية وتنفيذ الاتفاقات المشتركة.

زيارة كرتي
وكشف السفير علي عن زيارة لوزير الخارجية علي كرتي للقاهرة الأسبوع القادم للبحث في القضايا السياسية، ومتابعة ملفات اللجنة المشتركة والاتفاق على افتتاح المعابر الحدودية، والتنسيق في شؤون المنطقه لتحقيق السلام والاستقرار.

وعلى صعيد ذي صلة نفى، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي، وجود أزمة بين مصر والسودان، مشيراً إلى أن العلاقة بين مصر والسودان علاقة أبدية، وعلاقة دم بين شعبين، لا يمكن على الإطلاق أن يتم النيل منها.

وأكد أن “السودان دولة عربية شقيقة نعتز بالتعامل معها، وهناك كثير من المصالح التي تربط بين البلدين، وخير دليل على أهمية السودان بالنسبة إلى مصر أن أولى زيارات فهمي للخارج كانت للخرطوم”.

وأعرب عبد العاطي عن أمله في أن يتم تنفيذ اتفاقيات التعاون بين الجانبين، مشيراً إلى أن زيارة وزير الخارجية السوداني لم تتحدد بعد، وهناك زيارة حالية لوزير الدفاع السوداني.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]ياتو حدود بالظبط المع حلايب ولا بدون حلايب!!!!!
        جاتك خيبه [/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]عقدت الدكتورة درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، اجتماعًا فى ماسبيرو اليوم لبحث سبل رفع كفاءة البث المسموع والمرئى فى منطقة حلايب وشلاتين وإنشاء مبنى للإذاعة والتليفزيون فى حلايب يشمل 2 استديو.

        وأضافت، أنه تمت مناقشة إمكانية إنشاء محطات لتقوية الإرسال الإذاعى لمحطتى القرآن الكريم وإذاعة جنوب الوادى، إضافة إلى محطة تقوية إرسال تليفزيوني لقناتي الأولى والثانية.

        يذكر أن المحطة المقرر إنشاؤها خلال الشهرين القادمين، يتم بالتعاون من خلال وزارتى الإعلام والدفاع ومحافظة البحر الأحمر. – والله نحن لم نفهم سر خوف اي حكومة سودانية من مصر في ازلال زل [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس