كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فيلم “تزعة ” للمخرج السوداني أمجد النور يثير الخلاف بين المشاهدين بثقافة الدمام



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أثار فيلم”تزعه” للمخرج السوداني الشاب أمجد النور، المعروض مساء أمس الأوّل في فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، موجة من ردود أفعال متباينة بين حضور الفيلم، حيث رأى معظم الحضور أنه فيلم متميّز من حيث الإخراج والفكرة، إلا أن بعض الحضور أبدى تحفظه حول جانب الفكرة والرسالة التي يريد الفيلم توصيلها، مثلما فعل المخرج السعودي محمد الباشا الذي قال: إن الفيلم خرج قبل أن ينضج نصّه، فالكثير من القضايا وردت فيه كمجرد إشارات لم تعالج.

وكانت الجمعية قد عرضت إضافة إلى فيلم “تزعة” فيلما آخر للمخرج نفسه بعنوان “120ثانية”، وأدار الأمسية الممثل الشاب طلال العنزي وهو أحد الممثلين في الفيلم.
وتشير كلمة “تزعة” إلى الطريقة التي ينطق بها السودانيون الرقم “تسعة”، والذي كانت في الفيلم محطّ سخرية من أحد الشخصيات.
وقال العنزي في تعريف قصير للمخرج: إنه ترعرع في المملكة، وحصل على شهادته الجامعية في الاقتصاد والسياسة من السودان، ولكنه عاد للعمل في المملكة في مؤسسة للإنتاج الفني.
وبعد أن فتح العنزي باب النقاش انهالت على المخرج العديد من الأسئلة والمداخلات، التي أظهرت الإعجاب بأسلوبه الإخراجي، وإن لم يخل بعضها من النقد الموجه للفكرة أو لضعف الفيلم في توصيل رسالته.
وقال المخرج النور: إنه أسس مجموعة فنية شبابية تقوم على أساس عمل الفيلم من أبسط الإمكانيات، ونشره على اليوتيوب، وقد لاقت أفلامه قبولا وانتشاراً جيدين.
واعترف النور أنه يركز على الفنيات في أفلامه أكثر من تركيزه على الفكرة قائلا: “فعلا أحاول التعويض عن بساطة الفكرة بالتركيز على الفنيات في التصوير”. إلا أنه لم يغفل أهمية الفكرة فقال: كتبت جزءا ثانيا من ” تزعة” وسوف أركز فيه على الفكرة”.
[/JUSTIFY]

اليوم السعودية

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        الفن السوداني هبط هبوطاً إضطرارياً لعطل فى عجلة القيادة و شكراً

        الرد
      2. 2

        السؤال الذي يطرح نفسه هل حقا السودانيون هم الذين ينطقون الرقم تسعة تزعة ام انهم الحبش والارتريين والصومال ,, واذا يشتركون لم الاهتمام بالسودان دون الاخرين ,,
        واخيرا هل هذا موضوع ليقوم عليه فيلم ..
        اما انه تفاهة وتشنيع واستغلال السوداني لشنع باهله ايضا ..
        وثانيا المخرج السعودي كان لابد ان ينتقد لانهم لا يحتملون اي نجاحات للسودانين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.