كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جهاز المغتربين ووزارة العمل يبحثان تفعيل وانفاذ عدد من الخدمات والحوافز التشجيعية وجذب استثمارات المغتربين


شارك الموضوع :
بحث جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ، ووزارة العمل وتنمية الموارد البشرية ، التعاون المشترك بين الجانبين والسبل الكفيلة لتقنين الوجود السودانى بالخارج بما يحفظ حقوق السودانيين بالمهجر ،

جاء ذلك خلال لقاء السيد الطاهر سليمان ايدام وكيل وزارة العمل وتنمية الموارد البشرية بمكتبه بالوزارة السفير حاج ماجد محمد سوار الامين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ، حيث اكد السيد الوكيل على اهتمام وزارته بقضايا السودانيين بالخارج ، مثمناً فى هذا الخصوص جهود جهاز المغتربين ورعايته لهذه الشريحة ، معلناً استعداد الوزارة لتعزيز التعاون القائم بين الجانبين من خلال اللجنة المشتركة ، كما استعرض اللقاء نتائج اتصالات الوزارة بمنظمة العمل العربية فى مجال الخبرات ، مبيناً اهمية انتاج دليل الخبرات السودانية بالخارج لتعريفهم وتوظيف خبراتهم فى مجالات التنمية بالبلاد ، اضافة الى انتاج دليل للمغتربين لتعريفهم بالدول التى يرغبون فى العمل بها لتيسير التعامل وحفظ حقوقهم والانخراط فى مجتمعاتها مشيراً الى ضرورة مراجعة القوانين والتشريعات واللوائح الخاصة بالعمل بالخارج .

من جانبه اكد الامين العام لجهاز المغتربين اهمية التشاور والتعاون مع وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل ، ومبيناً انه بصدد اتخاذ بعض الاجراءات لصالح المغتربين من بينها اعادة تشكيل مجلس ادارة الجهاز ليضم فى عضويته الجهات ذات الصلة بقضايا المغتربين مثل بنك السودان المركزى والمجلس القومى للسكان وزارة التعليم العالى ، وقال : اننا وضعنا اولويات للعمل من بينها احصاء السودانيين بالخارج لتقديم الخدمات اللازمة لهم ورعايتهم بالطريقة العلمية وجذب استثمارات ومدخرات المغتربين واقرار الحوافز التشجيعية لهم بالتنسيق والتعاون مع وزارة المالية والاقتصاد الوطنى ، مشيراً الى شروع الجهاز فى التحضير للمؤتمر العام السادس للسودانيين بالخارج ، وملتقى العاملين فى مجال الجيولوجيا والتعدين بالتعاون مع وزارة المعادن .
واكد سوار على ضرورة تبادل المعلومات وتحديث الاحصائيات وتأهيل المغتربين ، كما اشار الى شروع الجهاز ايضاً فى مراجعة قانون تنظيم شئون السودانيين بالخارج .

وكشف الامين العام لجهاز المغتربين عن اتفاق بين الجهاز ووزارة المالية والاقتصاد الوطنى لتقديم دراسة بمقترحات للحوافز التى يمكن تقديمها للمغتربين و تشجيعهم على تحويل مدخراتهم الى السودان وتفعيل خدمات التأمين الاجتماعى والصحى غيرها من الخدمات التى تقدم للسودانيين بالخارج .

واعرب الامين العام لجهاز المغتربين عن سعادته بالكفاءات السودانية بالخارج الذين يتبوأون مناصب رفيعة فى عدد من المنظمات والمؤسسات فى الدول المختلفة ، اضافة الى ما يبرز فى الاعلام من نماذج سودانية فى الامانة والتميز فى عدد من المجالات .

الى ذلك ابان الامين العام لجهاز المغتربين انه سيتابع الجهود المبذوبة لتأسيس صندوق العودة الطوعية للمغتربين ، مشيراً الى ان اعداداً كبيرةً من المغتربين العائدين نهائياً او جزئياً ، قد استفادوا من قرار اعفاء الامتعة الشخصية ، كما استفاد العائدون نهائياً من قرار استثناء سيارات العائدين من شرط الموديل.
الخرطوم 9-4-2014(سونا)

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        اعرب عن سعادته بالكفاءات ولكن كان المفترض لهذه الكفاءات ان تكون موجودة في البلد وتبنيه ولكن سياسة الاقصاء والتمكين التي انتهجها الكيزان هلكت المواطن واهدرت الاموال وذلك بالنهب المصلح وتحويل كل مقدرات السودان الى الخارج وما زال النهب مستمرا .
        وصندوق (العودة الطوعية)- اسلوب تجار الحرب – للمغتربين مسرح نهب يريدون انشاءه حيث بدت بوادر ايقاف الاقتتال التي خلقوها للاستمرار في تغذية التنظيم الذي له الاولوية على الوطن .
        عاملوا المغترب فقط كما تعامل افقر الدول في العالم شعبها لا نريد الوسط بل الادنى اذا كان ذلك في صالح الوطن .

        الرد
      2. 2

        فهمتوا حاجة ؟!!!
        تقراء كلام كثير ولا ترا طحينا

        الرد
      3. 3

        لو مدير جهاز شؤون العاملين بالخارج الجديد استطاع أن يوفر للمغتربين بيوت سكنية راقية نوعا ما بسعر التكلفة وبأقساط ميسرة (بدون محاباة أو تحزب أو قبلية) وتوفير التأمين الاجتماعي والصحي لهم ولأسرهم يكون قد نجح فيما فشل فيه سابقيه ونصفق له وندعوا الله له بالتوفيق في حياته، ويكون بذلك قد رد جزءاً يسيرا من أيادي المغتربين البيطاء على الوطن.

        الرد
      4. 4

        (( لا خير في كثير من نجواهم ))

        الرد
      5. 5

        الخلاصة :
        نلحسهم بى وين ؟ نلحسهم بى وين !!
        نلحسهم كيف ؟؟ نلحسهم من وين !!
        نلحسهم ناشفين ولا نبلهم ؟؟
        نلحسهم محلى ؟؟ ولا بالفورن ؟؟

        الرد
      6. 6

        ياجهاز شئون المغتربون المعذبون خارج أوطانهم؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
        أولاً-: أقترح إذا أردتم الخير للجميع أعطوا المغتربين أراضي زراعية وسكنيةوبأسعار مناسبة وأقساط مريحة وقدموا لهم جميع الخدمات والمستلزمات الضرورية للزراعة والسكن وشوفو الفوائد العائدة للوطن سوف تكون حاة فوق للخيال .
        ثانياً :- ماذا قدمَّ الجهاز للمغتربين الذين أفنوا زهرة شبابهم في الغربةوالذين أُصيبوا بحادث حركة أو مرض مزمن وأصبحوا عاجزين حتى عن الإنفاق على أنفسهم وأسرهم وأصبحوا عالة على غيرهم ودفعوا كل ما فُرض عليهم من ضرائب وزكاوات وخدمات وغيرهاماذا قدم لهم الجهاز وما هية كيفية الوصول للمسئولين في الجهاز حتى يطلعوا أو يستمعوا لمعاناة وشكوي هولاء الناس ؟؟؟!!!!
        ثالثاً -: أترك باب مكتبك مفتوحاً لكل من يريد مقابلتك على أن يقوم سكرتير مكتبك بتنظيم وترتيب دخول كل من يريد أن يصل إليك ليحكي لك معانانه حتى تُبرئ ذمتك أمام الله وأعلم بأنك مفارق هذا الكرسي لا محالة بأي حالٍ من الأحوال .
        رابعاً-: تذكر دائماً بأن الذي سوف يحاسبك علىعملك هذا هو الله وليس أحدٍ سواه أي إتق الله في نفسك وفي من أوكل إليك أمره .
        خامساً:-
        لا تكن مثل أخونا التهامي كرار وكرم الله العوض طيلة اليوم في إجتماعات بل في أشياء ربما لا تكون لها صلة بعملهم أو ربما تكون لأعمل خاصة بهو وهذا خطأ كبير ونسأل الله أن يسامحهم ويهديهم .
        وأنا من المعاقين بسبب حادث وقد حصل أريد أن أقابل أخونا كرم الله العوض ولكن كان طيلة إجتماع والتهامي كان خارج البلاد …. إلخ .
        ومن المآسي كنتُ جالس تحت المظلة التي أمام مكتب كرم وجاءت واحدة إسمها هدي الرشيد وقالوا لي بأنها سكرتيرة مكتبه وطلبت من حارس الأمن بأن يُخبرني بأن لا اجلس في هذاالمكان وهي كأنها لا تدري بأن راتبها بيطلع من ما نقدمه من صدقات وخدمات للجهاز !!!!؟؟

        والله المستعان ؛؛؛؛؛؛ والله من وراء القصد .
        مغترب عجوز ومعاق والحمد لله .

        الرد
      7. 7

        يا جهاز شئون المغتربون المعذبون خارج أوطانهم؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
        أولاً-: أقترح إذا أردتم الخير للجميع أعطوا المغتربين أراضي زراعية وسكنية وبأسعار مناسبة وأقساط مريحة وقدموا لهم جميع الخدمات والمستلزمات الضرورية للزراعة والسكن وشوفو الفوائد العائدة للوطن سوف تكون حاجة فوق للخيال .
        ثانياً :- ماذا قدمَّ الجهاز للمغتربين الذين أفنوا زهرة شبابهم في الغربة والذين أُصيبوا بحادث حركة أو مرض مزمن وأصبحوا عاجزين حتى عن الإنفاق على أنفسهم وأسرهم وأصبحوا عالة على غيرهم ودفعوا كل ما فُرض عليهم من ضرائب وزكا وات وخدمات وغيرها ماذا قدم لهم الجهاز وماهية كيفية الوصول للمسئولين في الجهاز حتى يطلعوا أو يستمعوا لمعاناة وشكوى هولاء الناس ؟؟؟!!!!
        ثالثاً -: أترك باب مكتبك مفتوحاً لكل من يريد مقابلتك على أن يقوم سكرتير مكتبك بتنظيم وترتيب دخول كل من يريد أن يصل إليك ليحكي لك معاناته حتى تُبرئ ذمتك أمام الله وأعلم بأنك مفارق هذا الكرسي لا محالة بأي حالٍ من الأحوال .
        رابعاً-: تذكر دائماً بأن الذي سوف يحاسبك على عملك هذا هو الله وليس أحدٍ سواه أي إتق الله في نفسك وفي من أوكل إليك أمره .
        خامساً:-
        لا تكن مثل أخونا التهامي كرار وكرم الله العوض طيلة اليوم في اجتماعات بل في أشياء ربما لا تكون لها صلة بعملهم أو ربما تكون لأعمالهم الخاصة بهم وهذا خطأ كبير ونسأل الله أن يسامحهم ويهديهم .
        وأنا من المعاقين بسبب حادث وقد حصل أريد أن أقابل أخونا كرم الله العوض ولكن كان طيلة اجتماع والتهامي كان خارج البلاد …. الخ .
        ومن المآسي كنتُ جالس تحت المظلة التي أمام مكتب كرم وجاءت واحدة أسمها هدي الرشيد وقالوا لي بأنها سكرتيرة مكتبه وطلبت من حارس الأمن بأن يُخبرني بأن لا اجلس في هذا المكان وهي كأنها لا تدري بأن راتبها بيطلع من ما نقدمه من صدقات وخدمات للجهاز !!!!؟؟
        والله المستعان ؛؛؛؛؛؛ والله من وراء القصد .
        مغترب عجوز ومعاق والحمد لله .

        الرد
      8. 8

        كلام كلوا جذب وجذب !!! نديهم دي اصلا مافى ؟؟

        و الكدب الداعي ليهوا شنو (استفاد العائدون نهائياً
        من قرار استثناء سيارات العائدين من شرط الموديل.)
        لمادا لم يصرح بالسنوات المسموح بها للموديل ؟ و هدا خداع باين …

        استثناء و ليس أعفاء من الرسوم الجمركيه …وهل يسمح لي بعودتى
        مع سيارتى موديل 2009 أو ما قبلها؟؟

        الاستثناء يباع بوزارة التجارة بمبلغ معين .. و لم يكم منحة او تميز
        خاص للمغتربين ….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس