سياسية

رباح الصادق المهدي : تغييب الإمام الصادق عن الساحة حبكة مقصودة!!

[JUSTIFY]الوضع السياسي والأمني في السودان يعد واحد من أعقد الأوضاع وأعصاها على القراءة المستقبلية، بل وأكثرها مطاطية مما يمكنها من العودة من براحات التفاؤل بالحريات والحوار و..و..و إلى كوة الانكفاء على الذات بسرعة الضوء!!
لا أود أن أسود هذه المساحة بكلاسيكية المقدمات الراتبة ولا أن أعبئها براديكالية تصطف هنا أو هناك.. كل ما أريده هو أن أتحرر في هذه التقدمة من قيود المهنة إلى فضاءات المواطنة والإنسانية وأعبر عن حالة الإحباط التي تلفني من كل حدب وصوب.. كنا ننتظر صعود تيارات سياسية ممانعة الى قاطرة الحوار الوطني ونحلم بحقوق التعبير عن الرأي وإذا بالموازين تنقلب في طرفة عين..
عزيزي القارئ هذه المقدمة لا علاقة لها بالحوار الرجاء المساعدة على التنبوء بالإجابة عن سؤال واحد السودان الى أين؟!!!

*ألا يعتبر حزب الأمة أي حديث ناقد للقوات المسلحة مساساً بسيادتها لاسيما وأنها تمثل خطاً أحمر شعبياً وقانونياً ؟

* الحديث الأخير لحزب الأمة لم يكن عن القوات المسلحة وإنما دفاعاً عنها وما ينسب إليها نتيجة لتصرفات آخرين، والسؤال البديهي لماذا الحديث عن قوات أخرى والقوات المسلحة الباسلة موجودة وتقوم بدورها و..

*كيف تردين على قول القائد (حميدتي) بأن قوات الدعم السريع تلقت تدريبها على يد نجل المهدي (بشرى)؟!
– طبعاً هذا الكلام غير دقيق لأن المعسكرات أقيمت في ولايات مختلفة وشقيقي (بشرى) ضابط تابع للمظلات في القوات المسلحة وليس لجهاز الأمن كما يشاع و..

*بشرى لم يدرب قوات الدعم السريع؟!
ممكن يكون درب جزءاً منهم لأن هنالك تعامل بين القوات المسلحة والنظامية فقد يكون أشرف على تدريب جزء منهم، أما أنه دربها كاملة فهذا قول خاطئ والحديث المنطقي الآن ليس عن هذه القوات دفعة واحدة وإنما عن حوادث معينة، والدعوة والحديث الناقد مقصود منه المراجعة وتحديد الأشخاص المسؤولين وإفشاء مبدأ المساءلة والمحاسبية، وليس هذه المرة الأولى التي يطالب بها الحزب ورئيسه بذلك فمن قبل شرح الإمام في العام (2004) وأشار إلى انتهاكات يشيب لها الولدان مؤكداً أنه إذا لم تجرَ تحقيقات توقف الجاني وتنصر الضحايا سيحدث تدخل وفقاً لقانون الحماية الدولي وهذا الكلام لم يقله الإمام أول مرة لكن هنالك خط محبوك لتغييب الإمام من الساحة وافتعال ردة الفعل الراهنة .

*لماذا يتعمد تغييب الإمام وهو من الداعمين للحوار بشكل كبير؟
قراءتي للحدث تقول إن الوطني ظل يشيع أنه دجن الإمام وخلق انطباعاً أنه موالٍ له …وأن الإمام (دا زولنا)، وهذا الخط بالطبع يخدم تفريق كلمة المعارضة وتشتيت كلمتها وتحييد جزء من أكبر الأجزاء الفاعلة منها، ونحن في مكتب الإمام كنا نطلب منه عدم ارتجال أي خطاب ودائماً كنا نوزع خطاب الإمام للحاضرين من أجهزة الإعلام، ورغم ذلك هناك من يحرف هذه الخطابات ويصعد من لهجتها تجاه المعارضة ومحبة للمؤتمر الوطني، المؤتمر الوطني بوقائع إعلامية وغيرها مثل حكاية الوشاح التي تمت في (2003) سعى لإثبات هذا الأمر (بيديه ورجليه) وصوره أنه (مسرحية محبة)، وساعد الوطني في ذلك عدة أشياء من ضمنها وجود عبدالرحمن في القصر، ومع ذلك الإمام انتقد الوطني انتقادات أشياء موجعة جداً ولكنه ابتلعها.

*مثل ماذا تحديداً؟
انتقاده المستمر بلغة واضحة لملفات عدة مثل الفساد والتمكين والمحسوبية وأقوى شئ تجرعه الوطني أن الإمام تحدث عن أن رئيس الجمهورية هو جزء من المشكلة.. ولا يمكن أن يكون جزءاً من الحل، وأبدى رأيه صراحة حول ترؤسه لآلية الحوار الوطني وأكد ذلك في خطاباته الجماهيرية، وهناك خطابات أرسلها إلى السيد الرئيس وكان هذا هو مضمونها، بيد لغة الإمام ليست فظة وتهتدي بما ورد في القرآن (فقولا له قولاً ليّنا لعله يتذكر أو يخشى).. ولكن مفاد الخطابين أنه لا يصلح للرئاسة الآلية والحوار ولا الآلية الانتقالية ولابد من رئيس وفاقي مقبول من الوطني وبقية الأحزاب.

*ثم ماذا؟
عندما بادر الشعبي ووافق على رئاسة السيد رئيس الجمهورية لآلية الحوار والانتقالية قدم الإمام مقترحاً بعقد الآلية تحت رئاسة متفق عليها على أن تظل رئاسة الرئيس للمؤتمر القومي الجامع واحد من الأجندة التي سيتم الحديث حولها، هذه من الأشياء التي رفضها الوطني والرئيس شخصياً، أيضاً انعقاد المهنية المركزية رغم تدخلات المؤتمر الوطني المستمرة داخل حزب الأمة جاءت بأمينة عامة (لا يبلعها المؤتمر الوطني نهائي).. وموقف الأستاذة سارة من النظام الحالي (بعيد جداً) لذا ظلوا في حالة تحفظ على وجودها داخل آليات الحوار ويبدو استيائهم من كل ما تقوله.

* لكن الشائع الآن أن الأستاذة سارة نقد الله أتت لقربها من الإمام والتزامها بالطاعة الكاملة؟
هذه دعاية النظام..

*هناك تيار عريض يتحدث عن حزب الأمة دفع ثمن ثقته المفرطة في الوطني والتي يستدلون عليها بحماسته تجاه الحوار والتبشير به وإقصاءه للأمين العام السابق الرافض للتقارب مع الوطني وإجراء حوارٍ بين الأمة والوطني دون معرفة أجهزة الحزب الرئيسية؟
شوفي يا حبيبة أصلاً أنا في رأيي أن الكلام الذي سربه د. إبراهيم الأمين للإعلام فيه كثير من عدم المصداقية فهو جزء من المؤسسات التي أفضت للنتائج والمكتب السياسي إذا تعذر اجتماعه يتم عقد مجلس التنسيق وهو عضو به مثلاً تكوين اللجان المفاوضة والخط حوار أو لا، كل هذه أجازتها المؤسسات وجزء منها د. إبراهيم و..

* هذه الخطوات لاحقة لخطاب الرئيس عن الحوار، ولكن الذي قاله الأمين العام السابق في حوار لـ(لجريدة) إنهم اكتشفوا وجود خط حواري مسبق دون علمهم والأجهزة الأخرى؟
غير صحيح هذا الكلام، قرار الحوار كان مجازاً من المكتب السياسي وكل أجهزة الحزب ولا خلاف عليه مطلقاً.. د. إبراهيم حول أن يوحي خارجياً أن هذا القرار لم يوافق عليه الحزب عبر أجهزته وأنه قرار الرئيس وحده، وحتى البيانات التي كانت تصدر من الأمانة العامة رجحت هذا الخيار . وكما هو معلوم لا يوجد نظام حزبي يسير بهذه الطريقة… أنت شخص مسؤول داخل حزب معين ما معنى أن تخرج للإعلام وتتحدث عن أشخاص داخل حزبك موالين أو لديهم ميول حزبية أخرى، مع العلم أن داخل حزب الأمة هناك هيئة ضبط ورقابة فإذا كانت لديك ملاحظات على أفراد يجب طرح هذا الموضوع عبر قنوات الحزب المؤسسية وإذا لم تبت في الأمر هناك هيئة الضبط ورقابة الأداء ولكنه لم يفعل هذا أو ذاك واكتفى بإثارة غبار كثيف في أجهزة الإعلام وداخل الأجهزة الحزبية لا يثيرها البتة.. لذا أعتقد أن حملة د. إبراهيم مغرضة وأنا لا أنزهها أن تكون لمصلحة الحزب الحاكم لإضعاف حزب الأمة وإظهاره بالشكل المنشق .وبعد خطاب الرئيس الداعي للحوار لم تكن هناك لجان قبل الخطاب كانت هناك لجنة واحده فيها (الفريق صديق وإمام الحلو رئيس لجنة السياسات في المكتب السياسي وهو من أكبر الداعمين لدكتور إبراهيم ود. عبدالرحمن الغالي وهو من الكوادر الاتصالية ولديه خبرة في هذا المجال والشيخ عبدالمحمود الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار باعتبار وجود ملفات فكرية.. هذه اللجنة لم تجتمع مطلقاً بعد أحداث سبتمبر الماضي وإثارة الكلام عنها الآن مجرد غبار كثيف بطريقة غير نزيهة حول موقف الحزب بعد خطاب رئيس الجمهورية ..في 27 يناير التقى الأمة مرتين بالوطني والموضوع حول الحوار الوطني في 12 فبراير ضم كل قادة الأجهزة داخل الحزب الرئيس ونوابه (صديق وبرمة) رئيس المكتب السياسي أ. سارة ومفترض حضور د. إبراهيم الأمين لكنه تغيب، فيما لم يبد أي اعتراض أو تحفظ عندما عرض الأمر داخل مكتب التنسيق ولم يبلغ عن غيابه حتى افتكر الرئيس بأنه ربما يكون لديه سبب.. بعدها طلع في الإعلام ليردد أنه لم يتغيب وإنما الموقف مقصود منه تشويه صورة الحزب وليس إحقاق الحق في حين أن الأخير ممكن داخل الاجتماع نفسه.

*ماذا عن اللقاء الثالث؟
اللقاء الثالث كان في 6 أبريل وعرض داخل مجلس التنسيق وكان الوفد مكوناً من الإمام ود. إبراهيم وأ. سارة واللواء فضل الله وفي هذا الوقت اُتخذ قرار عقد الهيئة المركزية وهو يعلم أن مجيئها يعني عدم تجديد الثقة فيه لأنه لم يفعل غير تقويض الحزب والإساءة وتشويه صورته في الإعلام فرفض المجئ، واستهجن موقفه من قبل كل الأجهزة الحزبية لأن هذه سياسة الحزب التي لم يبدِ عليها اعتراض في خطوات تكوينها الأولى رغم أنه كان موجوداً وهذا ما حدث في موضوع د. إبراهيم الأمين.

*موقف الإمام كان دائماً أقرب إلى الوسطية والمرونة هل تعتقدين أن هذا الأمر أدى الى إضعاف جماهيرية الحزب وحماسة كوادره بالذات الشابة التي طالبت بالثورة وإسقاط الحكومة فوراً؟

*شوفي يا عفراء أنا من أكثر الناس الذين انتموا لهذا التيار وكتبت قبل أكثر من سنتين (لا خير فيهم سيدي الإمام) ورغم علمي بالأسس والأفكار التي بنى عليها الإمام موقفه غير أني لا أراهن على المؤتمر الوطني مطلقاً حتى في مسائل الوطنية والتجرد وغيرها لكني أفهم خط الإمام، فمحاولات الوطني تصوير الوطني تصوير المهدي (في جيبو كذا) جعلت صورته تتراجع لاسيما وأنه قد ساعد على هذا (التشويش) وسائل إعلامية حاولت الاستفادة من أفكاره المبنية على ضغوط واقعية ناعمة لإحداث خلخلة ومن ثم تغيير جذري… ونحن شعب يحب المصادمة المباشرة، فكما ذكر د. عبدالله علي إبراهيم أننا شعب يحب الوقفة النبيلة وبالتالي الوطني في نظرنا هو الشخص الذي يبرز سيفه طوال الوقت مع العلم أن الوطن لا يبنى بالسيف وحده لأن هنالك أوقات ومواقف تتطلب غير ذلك والإمام الصادق نفسه قال (لو كنت طالب نجومية سياسية لاتخذت مواقف مغايرة)، ورغم هذه الأحداث والنتائج الإنسانية غير أني لا أبرئ الموقف تماماً مثلاً كثير من الأشخاص الذين هتفوا في وجه الإمام الآن غابوا وفي خطابنا الشهير الجمعة الفائتة قال بالحرف الواحد: أين الشباب الذين هتفوا بالثورة خيار الشعب في وجه الإمام لماذا لم يأتوا ويقاسمونا مواجهة (البنيان) واحتمالات أسوأ، اعتقادي أننا دولة أمن والأخير يصنع مسرحيات هزلية كثيرة جداً ومنها حتى المزايدين من صنعهم.

*منشور الإمام الأخير كان حزيناً واستشهد فيه بسورة هود وأعقبه أن عبدالرحمن لا يمثلني ولا يمثل الحزب، أعتقد أن موقف الأسرة لا يخلو من الحرج والتعقيد وربها في أسره وأبنائها واحد في القصر والثاني في الجهاز؟
لا لا الثاني في القوات المسلحة، ثم خطاب الإمام لم يكن حزيناً بالمرة، بل كان مليئاً بالتفاؤل فمسألة الاستفتاح والرؤى في حياته مسألة معروفة لدى كل القريبين منه وفي نهاية الخطاب قال خير الشواهد ما أثبتها العقل والنقل، أما ابني عبدالرحمن فلم يقلها في موقع حزن على العكس إشارته هي وجود عبدالرحمن في السلطة ودعمه للحوار جعل أشخاصاً كثر يتشكوا منه.

*إذا جردنا الحدث من حسابات السياسة الى فطرية (الأبوة والبنوة) أظن أن الحدث لا يخلو من مشاعر (مربكة) على أقل تقدير؟
مؤكد عبدالرحمن لديه حسابات وهو كضابط في القوات المسلحة قبل تكليف القائد الأعلى وأظن لديه فكرة، أما نحن كأسرة منذ اليوم الأول اجتمع بنا والإمام كان في مصر وقتها وقلنا له بلسان واحد ما عدا (بشرى) الذي التزم الصمت، أما البقية فعارضنا هذا القرار بقوة وبالإضافة لهذه المعارضة، كان موقفي الشخصي بأن هذه الخطوة إذا أصر عليها لا تعبر عن حزب الأمة ولا الإمام ..وذلك لأن الشخص الذي رفض عرض المشاركة في السلطة بنسبة 50% مستحيل يتراجع ويشارك تحت الطاولة بمساعد فهذا خيار فردي لعبدالرحمن الصادق وأعتقد أنه خيار مضر به جداً، وأنا اليوم لا سماعي لنباً تنصيبه لهذا كان مثل سماعي لخبر وفاته وبتي الصغيرة قالت لي (إنتي بتبكي مالك يا أمي) قلت ليها (خالك بقى مساعد البشير ؟)، فهذا الموضوع مضر بعبدالرحمن ونحن مشفقين عليه نفسه وأعتقد أن وجوده الراهن هو محاولة إعادة حسابات وهو شخص مخلص لعقيدته (مبايع) كما أنه محب وبار جداً بالحبيب الإمام، وللأمانة حقو تسألوا عبدالرحمن نفسه، وذهب معنا لزيارة الإمام في كوبر، والمكان الذي يوجد فيه الآن هو خياره الفردي.

* البعض يردد أن ما حدث هو قراءة وأفعال ذكية من الإمام لاكتساب المزيد من البريق بعد تراجع نجمه ؟
دا كلام سخيف، حتى المعارضين للإمام من العقلاء لم يمر عليهم هذا الكلام مطلقاً.

*أيضاً هنالك أحاديث عن صفقة والمهدي يدير الحزب بالبرقيات؟
يا حبيبة الإمام مسجون لكن زيارته ليست ممنوعة وقد يكون التقى بعض الأشخاص ووجههم بإصدار برقية أو بيان ما، ولكن أود أن أصحح معلومة خاطئة ذكرتيها، الإمام لا يدير الحزب الآن مطلقاً وقرار وقف الحوار، الإمام لم يكن على علم به لأنه لم يلتقِ محاميه إلا في اليوم التالي، وكان مقرراً عقد اجتماع بشأن البت في قضية المشاركة في الحوار وهو قد علم بنتيجة الاجتماع متأخراً.

*توقع الجميع جمعة لاهبة ولكنها مرت دون تحقيق المتوقع؟
المتوقع هو الحماسة والحضور الحاشد في الخطبة ومخاطبة حاشدة وحماسية في الدار هذا حدث ولم يجد الأشخاص موقعاً للصلاة ولا حتى للوقوف والخطبة عرّت هذا النظام الذي وصفته بالفرعوني بوجه إسلامي وخرجنا بمسيرة حاشدة فُرقت بالبنبان ووصلنا من مسجد الخليفة إلى دار حزب الأمة رغم وجود العشرات من عربات الاحتياطي المركزي على طول الخط وصحيح أنهم اعتدوا علينا بالبنبان وليس أكثر من ذلك واعتقلوا منا صحفي واحد هو أمير السني وأطلقوا سراحه، أما خروج الشارع والمواجهة وأنا ضد هذا الأمر، أما الضرب والرسالة فهي التأكيد على الموقف بأن لا حوار مع النظام وحتى لو تم إطلاق سراح الإمام .

*ماذا عن صحة الإمام ومعنوياته؟
الحمد لله معنوياته عالية جداً ومتفائل وأقول ليك حاجة أحسست أنه جسدياً في وضع أفضل لأنه كان مرهقاً ببرامج عدة والآن بدأ في كتابته عن السيرة وقناعته أن ما حدث خير وسيفتح كوة ضوء جديدة.

*شكراً جزيلاً؟
بارك الله فيك يا حبيبة.

صحيفة الجريدة
حوار / عفراء فتح الرحمن
ع.ش[/JUSTIFY]

‫6 تعليقات

  1. متى نسمع وفاتك / ويرتاح الشعب السوداني من سماع كلمة الانصار والامة والغمة والبيت والامام والشيخ – يا أخي نفسنا نسمع المواطن بس

  2. بالمناسبة اخبار اخبار مسرحية الحوار الوطني شنو ؟؟؟ شكلو تم تحنيطها .

  3. طيب يا رباح طالما هو مرتاح وبيكتب فى السيره فى شنو المظاهرات والمطالبه باللافراج ؟ بالله عليكم دعونا نرتاح منكم شويه لقد سئمناكم وامامكم هذا.

  4. غيابه عن الساحه حبكه مقصوده؟؟؟؟؟
    طيب انا عندي سؤال؟؟؟؟؟
    هو في الساحه السياسيه ليه اكتر من سبعين سنه سوى للسودان ده شنو؟؟؟؟؟ بالله عليكم ورونا انجاز واحد عملوا الصادق المهدي ولا خدمه قدمها للسودان والسودان ده استفاد منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فلقتونا وكرهتونا الصادق المهدي والامام والحبيب …. وووووووو….. كلام كله فاضي وفارغ …
    والله السودان ده ما يمشي لي قدام ويتطور الا بعد ازالة حاجه اسمها آل المهدي وآل الميرغني ….
    طالما الاتنين ديل قاعدين عمرنا ماحنتقدم … ونسأل الله انه يريحنا من الاتنين الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني …آآآآمين ..

  5. [FONT=Arial][SIZE=6]رباح وعبد الرحمن والصادق وسارة وغيرهم
    باقى لينا شنوا غير نبقى زى السعودية تحكمنا أسرة واحدة
    الله يخلصنا من هذه الدوامة
    البشير والميرغنى والترابى والمهدى
    هذا الرباعى داير يعيش زمنه ويكاوش على زمن غيره
    أتركوا السودان للشباب لكى يحكم
    الفيكم خلاص إتعرفت يا المؤتمر الوطنى
    مماطلة وإكتساب مزيد من الوقت
    أصلا الحوار دا خاتينوا لأجل شغل الناس
    عن قضايا المواطن الأساسية [/SIZE][/FONT]

  6. اللوم والعتب عليك يا ربوحة لكن كلمتينا كنا جينا للعزاء, ولا عزاء لال المهدي ولدكم مستــــــــــــــــــــــــــــــــــــشار