كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القيادى الليبى عبد الحيكم بلحاج زار السودان سرًا والتقى مسئولين سودانيين..


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت مصادر من داخل الأراضى الليبية عن توجه عبد الحكيم بلحاج ، أحد زعماء الجماعة الليبية المقاتلة إلى السودان، حيث التقى بعض المسئولين السودانيين .

وقالت المصادر “إن هذه الزيارة جاءت فى نطاق بالغ الأهمية والسرية للتنسيق بشأن تلقى الجماعات الدينية المتطرفة الليبية مساعدات قطرية عن طريق الحدود السودانية”.

ويعتبر بلحاج من مؤسسى الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة فى بداية التسعينيات، وسافر إلى أفغانستان ولكن بعد سقوط كابول ترك أفغانستان وسافر إلى عدة دول من بينها أفغانستان، باكستان، تركيا والسودان، ثم عاد إلى ليبيا عام 1994 وبدأ إعادة “ترتيب الجماعة” وتدريبها بـالجبل الأخضر للتجهيز للجهاد ضد نظام القذافى.

وكان رئيس الحكومة الليبية السابق، محمود جبريل، قد أكد فى تصريحات صحفية سابقة أن قطر سعت منذ البداية إلى تنصيب عبدالحكيم بلحاج (الأمير السابق للجماعة الإسلامية المقاتلة) قائدًا لثوار ليبيا، وأن الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى، أمير قطر السابق، عارض علنًا جمع السلاح من أيدى الثوار.

وتتهم قوى سياسية تونسية ، بلحاج أحد الذين لمعت قناة الجزيرة القطرية أسماءهم، بالمشاركة فى اغتيال قيادات فى المعارضة التونسية وعلاقته بتنظيم أنصار الشريعة المتشدّد وبعناصر قيادية فى حركة النهضة الحاكمة، حيث اتهم الحقوقى والمحامى التونسي، الطيب العقيلي، القيادى الليبى وأطراف فى الحكومة التونسية من حركة النهضة، بالتورط فى قتل المعارضين التونسيين ، وقال “إن هذه الاتهامات مبنيّة على أدلّة ووثائق تكشف تورّط المذكورين فى عمليات الاغتيال والتصفيات السياسية التى تعرّض لها المناضلان شكرى بلعيد ومحمد البراهمى”.

وفيما يحاول بلحاج أن يقدم نفسه أحد قواد معركة “تحرير طرابلس”، فإن مراقبين قالوا إن دوره كان ثانويا ليس إلا، وإنه كان ينفذ أجندات قطرية تهدف إلى استقطاب أكثر ما يمكن من الميليشيات لتكون ورقة بيد الدوحة فى ليبيا ما بعد القذافى، وقال المراقبون “إن بلحاج فشل فى أن يحقق الهدف القطرى، وهو تشكيل حكومة ذات خلفية إسلامية، ولم يفلح تنسيقه مع الإخوان والمجموعات المتشددة المختلفة فى أن يسيطروا على ليبيا الجديدة التى اختارت عبر الانتخابات رموز التيار الوطنى المعتدل مثل محمود جبريل.

صحيفة اليوم السابع
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الجماعة ابتدو في اللعب العلني العفن ضد السودان اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

        الرد
      2. 2

        مكيدة مصرية جديدة ومحاولة لعمل فتنة بين السودان وليبيا ودول الخليج

        لعن الله جار السوء الشمالي

        الرد
      3. 3

        يا ناس النيلين ما تنشروا لينا عفن ووساخة الإعلام المصري المعروف بالكذب الفاضح والسعي للاساءة السودان وتحريض الدول الأخري حتي يحصلوا على فوائد واهمها المادية من دول الخليج وخاصة السعوديه والفراعنة حملهم و حديثهم كله فى الإعلام يحاولوا الانضمام لدول الخليج وده عشم إبليس فى الجنه …

        الرد
      4. 4

        [SIZE=4]مصر هي من عملت على تشويه صورة السودان ووصمه بالارهاب، نسأل الله العظيم أن ينصر السودان لأن المصريين حقين اعلام وتمثيل[/SIZE]

        الرد
      5. 5

        زمان كان ممكن نصدق الأخبار دي لكن هسي ولد الروضة يقوليك ده كضب ساكت..الناس بقت واااعية يا مصارية.

        الرد
      6. 6

        هذا الموقع من المسئول عن تحرير الأخبار فيه؟
        كيف ينشر خبر مثير للفتنة كهذا؟

        الرد
      7. 7

        عبدالحكيم بالحاج متزوج سودانية وعاش في السودان ومن حقه يزور السودان
        ولكن للاسف ان حصل ذلك فهو شخص سلبي ووجوده كارثة لبقية الشعب ولماذا نحن نتحمل بلاوي الاخرين مش كفاية كيزان الداخل .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس