كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

انهيار الهدنة بالجنوب وتجدد القتال بولايتي الوحده واعالي النيل النفط



شارك الموضوع :

[JUSTIFY][JUSTIFY]انهارت الهدنة بين طرفي الصراع في دولة جنوب السودان واندلعت المعارك بين الجانبين -الجيش الحكومي والمتمردين- في ولايتي الوحدة وأعالي النيل الغنيتين بالنفط. وفي الأثناء قدم دبلوماسي رفيع استقالته من حكومة سلفاكير ميارديت لفشلها في تحقيق السلام.

واتهم وزير الدفاع في جنوب السودان كوال ميانق طبقاً لتصريحات نشرتها صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية امس الأربعاء، قواتٍ مواليةً للمتمردين بزعامة مشار خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه في التاسع من مايو الماضي في أديس أبابا.

وأضاف أن منطقة واتكاي القريبة من بانتيو عاصمة ولاية الوحدة قد تعرضت إلى هجوم في الثانية والنصف بعد ظهر الثلاثاء بالتوقيت المحلي من قبل قوات موالية إلى مشار، مؤكداً أن قواته طاردت المتمردين وكبدتهم خسائر في الأرواح. السفير نزاريو يقول إن الأزمة الوطنية كشفت المعدن الحقيقي للنخبة السياسية التي وصفها بأنها لا تفهم سوى منطق السلاح وأن لديها نزعة استخدام القوة لمعالجة المعضلات وتفتقر إلى الرؤية والمنهج.

وأشار مينانق إلى هجوم مماثل شنته مليشيا ما يسمى «الجيش الأبيض» على مدينة الناصر في ولاية أعالي النيل بواسطة مدافع الهاون ومدفعية بعيدة المدى أدى إلى مصرع خمسة من جنود التمرد وجرح العشرات. وأعلن وسطاء في أزمة الجنوب أمس تأجيل الجولة الجديدة من المفاوضات ولم تتضح أسباب تأجيل الجولة الجديدة من المفاوضات.

صحيفة آخر لحظة
ت.إ[/J[/JUSTIF

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        [B]يا اخوانا قولنا ليكم هدنة شنو الجنوبيين البعرفو ليها..ناس راس مالم عبار مريسة الوااحد تاني اخوهو ما يعرفوو والرصاص يلعلع…!![/B]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس