كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يطالب ألمانيا بتقديم المشورة الفنية فى سد النهضة الإثيوبى



شارك الموضوع :
ثمن وزير الخارجية الأستاذ علي أحمد كرتي العلاقات الثنائية المتطورة بين السودان وألمانيا.
جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس وأعضاء لجنة التعاون الإقتصادي والتنمية في البرلمان الألماني ، وذلك في إطار الزيارة الحالية للسيد الوزير إلى ألمانيا.
وقدم الوزير لأعضاء الجنة شرحاً عن مبادرة السيد/ رئيس الجمهورية للحوار الوطني ، مشيراً إلى أنها لم تستثني أحداً، كما تشمل كل القضايا، وبصورة لم يشهدها السودان من قبل.
كما قدم كرتي شرحاً للأوضاع في دول الجوار الإقليمي ، وخاصة في دولة جنوب السودان ، منوها إلى أهمية عودة السلام والاستقرار إليها، خاصة بالنسبة للسودان الذي تربطه علاقات تاريخية ومصالح مشتركة معها موضحاً في هذا الصدد بأن السودان فتح حدوده أمام المواطنين المتأثرين بالنزاع في دولة جنوب السودان للعيش كمواطنين وليس كلاجئين ، بالإضافة إلى تقديم العون الإنساني من غذاء وكساء وتعليم للمتضررين من الحرب الدائرة هناك.
وتحدث الوزير عن مبادرة السودان لنزع فتيل الأزمة بين مصر وإثيوبيا حول سد النهضة ، وأهمية حل القضايا الخلافية حول سلامة السد وتأثيره على نصيب مصر من مياه النيل الأزرق عبر الحوار والإستنارة برأي الخبراء والمختصين وليس عبر تبادل التصريحات والاتهامات في وسائل الإعلام مطالباً الجانب الألماني بتقديم الرأي والمشورة الفنية والخبرات الألمانية للوصول إلى حلٍ مرضي لكافة الأطراف.
كما قدم تنويراً حول أوضاع اللاجئين في شرق السودان ، موضحاً أن السودان يعتبر من الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم ، مثمناً في هذا الصدد أي عون في مجال التدريب المهني ومشاريع سبل كسب العيش يمكن أن تقدمها ألمانيا في سبيل إستقرار الأوضاع المعيشية للاجئين.
وفي رده علي استفسارات بعض أعضاء اللجنة حول الحكم الصادر في مواجهة السيدة/ أبرار الهادي ، أكد كرتي على أن السودان يملك جهازاً قضائيا مستقلاً ، وأن الفرصة مازالت متاحة لإستيفاء كافة مراحل التقاضي ، مُعبٌراً عن قناعته بأن هذه القضية سيكون الفيصل النهائي فيها هو حكم القضاء وليست أي جهة أُخرى.
من جانبهم أشاد أعضاء اللجنة بالتطور الذي تشهده العلاقات بين السودان وألمانيا، مُشيرين إلى أهمية تنمية وتطوير العلاقات الإقتصادية بين البلدين. كما عبٌروا عن قناعتهم بضرورة دعم السودان وقدراته من أجل تحسين أوضاع اللاجئين , بالإضافة إلى تقديم المساعدات الفنية والإستشارات في النواحي التي يحتاجها السودان.

الخرطوم في 5-6-2014م (سونا)

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        ***سياسه مقلوبه : بدل ماتطالب بقطع العلاقات مع مصر فوراً ، وسحب السفير السوداني والبعثه الدبلوماسية من مصر ، وطرد السفير المصري والبعثة المصرية من السودان ، وعدم رجوع العلاقات بين البلدين ما لم يخرج المصريين من مدينتي حلايب وشلاتين (مثلث حلايب)
        ***موضوع سد النهضة ده شأن خاص بدولة اثيوبيا ، المفروض لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى مهما كانت الظروف ، وما علينا بالمصريين لأنهم معروف عنهم بأنهم ناكري الجميل ، ولو حصل أي تعنت من الجانب الأثيوبي وهذا المتوقع سوف ترمي مصر باللوم على السودان ، وبهذا التصرف تنكر حقوق دولة أثيوبيا في بناء سد وسدين وثلاثه ، وتهميش حقوق السودان وفضلت ان نكون تبع لهؤلاء المصاريا الذين لا عهد لهم ولا ذمة
        ***وزير خارجية السودان أضحى لا هم له سوى نزع فتيل الفتن والمشاكل هنا وهناك ..الله يستر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس