سياسية

الحكومة تعلن الغاء الرسوم المفروضة على شهادات الميلاد والسجل المدني والوفيات


[SIZE=5][JUSTIFY]دعا بروفيسور إبراهيم غندور مساعد رئيس الجمهورية إلى استخراج شهادات الميلاد لكل مولود مجاناً وعدم فرض أية رسوم عليها لأهميتها في حفظ الحقوق لكل إنسان، مشيراً إلى اهتمام الدولة بتسجيل المواليد.

وقال خلال مخاطبته أمس بفندق القراند هوليدي فيلا الورشة التشاورية لتسجيل المواليد وارتباطه بقضايا الطفولة، إن هناك ظروفاً تستدعي وجود شهادة الميلاد وبالتالي لا بد من العمل قدماً في تسجيل المواليد وهذا ليس بالعمل الصعب لانتشار الهاتف السيار، داعياً لابتكار سبل لتسهيل استخراج الشهادة على أن تتضمن السكن والرقم الوطني، في ذات الأثناء أعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني الغاء كافة الرسوم المفروضة على شهادات الميلاد والوفيات بالمركز والولايات والتكفل باعتماد القابلات كعاملات في الدولة، ووجه غندورالمالية بإنزال القرار لكل الولايات ليكون ملزماً، مؤكداً على أهمية ربط شهادة الميلاد بالسجل المدني، وأشاد بمبادرة المالية باعتماد القابلات عاملات في الدولة، وثمن مجهودات وزارة الرعاية الاجتماعية والمجلس القومي للطفولة والشرطة لجهودها في السجل المدني الذي مضى في خطوات كبيرة.

وكشف الدكتور بدر الدين محمود وزير المالية عن الفراغ من المرحلة الأولى من إنشاء قاعدة بيانات الأوراق الثبوتية بالتعاون مع وزارة الداخلية بتكلفة (129) ألف يورو، لافتاً إلى تبني الدولة لبرامج الرعاية الصحية الأولية بقيمة (73) مليون جنيه من أجل خفض وفيات الأمهات ورعاية الحوامل والأطفال حديثي الولادة والذين لم تتجاوز أعمارهم الخمسة أعوام.

من جهتها أشادت مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي بالجهود التي قام بها المجلس القومي للطفولة في تنزيل السياسات والخطط على أرض الواقع، مؤكدة اهتمام الدولة بقضايا الطفولة ممثلة في رئاسة الجمهورية.وقالت إن الورشة دليل على اهتمام الدولة بحماية ورعاية الطفولة، بجانب دعم وزارة المالية استخراج شهادة الميلاد مجاناً.

صحيفة آخر لحظة
ت.إ[/JUSTIFY][/SIZE]



تعليق واحد

  1. يــاســلام إنــجـاز رائــع ،،،،،،،،،،يــاســلام إنــجـاز رائــع ،،،،،،،،،،يــاســلام إنــجـاز رائــع ،،،،،،،،،،يــاســلام إنــجـاز رائــع ،،،،،،،،،،

    علي قدر الهمم تأتي العزائم ،،،،،،،

    العالم في شنو وجماعتنا في شــنـو

  2. أعتقد أن البروف يتكلم عن شهادة الميلاد عند تسجيل المولود، ودي زمااااان كانت مجانا، لا أعتقد إنه يقصد لو عايز تستخرج نسخة من شهادة الميلاد ستكون مجانا، لأنه إن قصد ذلك فهذا إهدار لموارد الدولة وله عواقب وخيمة حيث سيهمل الناس الاحتفاظ بشهادات ميلادهم طالما يستطيع الحصول عليها في أي وقت

  3. ذاكرة السودانيين فعلا ضعيفة ,,,, قبلك يا غندور اعلنها النائب الاول ولم نر لها واقعا,,,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *