كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير الخارجية: هناك تقدم في مسيرة العلاقات بين الخرطوم وواشنطن



شارك الموضوع :
كشف وزير الخارجية السوداني علي كرتي عن حوار جاد وموضوعي مع الولايات المتحدة الأميركية لتطبيع العلاقات بين البلدين. وقال إنه لمس جدية وحواراً مختلفاً عن ما سبقه مع الإدارة الأميركية لتطبيع العلاقات ورفع العقوبات عن السودان.

وقال كرتي، لبرنامج “فوق العادة”، الذي بثته “الشروق”، مساء السبت إن هناك تقدماً في مسيرة العلاقات بين الخرطوم وواشنطن رغم أن الأخيرة لم تلتزم من قبل بما وعدت به من رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والسودان كان ملتزماً تجاه قضايا تطبيع العلاقات بين البلدين.

وعدَّ كرتي أن الحوار الجاد مع أميركا يسير ببطء، وقد لا يؤتي أكله بالسرعة المطلوبة. وأضاف: ” لكني أرى أننا فعلاً على عتبات الحوار الموضوعي والنظر إلى القضايا بصورة لم تكن من قبل”.

ووصف علاقات السودان الدول العربية بالمتماسكة والقوية. وأكد عدم تعرضها لأي هزات انقسام أو انشقاقات داخل الدول العربية.

قرارات الطرد

وأبان أن العلاقات مع أفريقيا تشهد تقدماً كبيراً، وهي في أحسن أوضاعها، مشيراً إلى متانة وتميز علاقات السودان مع كل من الصين وروسيا.

وقال: “العلاقات مع أوروبا في مرحلة التطبيع بعد أن كانت هناك جفوة فيها، وفتحنا باباً كبيراً جداً مع البرازيل لم يكن مفتوحاً من قبل”.

ودافع كرتي عن قرارات السودان حول طرد بعض مبعوثي الأمم المتحدة في وقت سابق. وذكر: “هناك دول تجاور السودان لا وجود للأمم المتحدة بها”.

وقال: “من حقنا أن نرفض موظفي المؤسسة الدولية إذا كان أداؤهم به ملاحظات استوجبت الرصد والمتابعة”.

وأوضح أن وضع الوزارة أفضل بكثير من الماضي، كاشفاً عن تجاوب كبير جداً من رئاسة الجمهورية، ومحاصرة تامة للتفلتات التي يمكن أن تضر بالعمل الدبلوماسي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        لسه ما جبتوا الزيت لمن تجيبوا الزيت بعد داك أتكلم عن التطبيع

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس