كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

شكوى ارتفاع أسعار الطيران تتجاوز الحكومة للبرلمان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]فشلت جهود هيئة الطيران المدني وغرفة النقل الجوي، في إقناع الحكومة السودانية بخفض أسعار الوقود، لينعكس ذلك على خفض قيمة تذاكر الطيران بالرغم من الانخفاض العالمي لأسعار النفط، ما أدى لاستنجادهما بلجنة النقل بالبرلمان.

وقال اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) إن المسافرين سيستفيدون بشكل كبير من انخفاض أسعار النفط، وتوقع أن يشهد عام 2015 انخفاضاً في أسعار التذاكر، كما توقع العديد من خبراء الطيران أن شركات الطيران ستخفض أسعار الرحلات الجوية بنسبة تصل إلى 5.1% مقارنة مع العام 2014.

وأوضح الأمين العام لغرفة النقل الجوي مصطفى كردفاني، لوكالة السودان للأنباء، أن انخفاض أسعار وقود الطيران بنسبة 50 % لم يترتب عليه انخفاض في قيمة التذاكر في السودان.

الأسعار القديمة

الكردفاني: العام السابق شهد زيادة كبيرة في أسعار الوقود أثرت سلباً في الشركات المحلية

وقال إن شركات الطيران لا تزال تشتري الوقود بالأسعار المحددة من قبل المؤسسة العامة للبترول قبل الانخفاض.

وأوضح الكردفاني، أن (الطيران المدني) و(الغرفة) أجريا عدة اتصالات مع كل من وزارات المالية والنفط والنقل عقب الانخفاض العالمي، ولم يتلقيا وعوداً بخفض سعر وقود الطائرات، مشيراً إلى أنهم قرروا مخاطبة غرفة النقل بالبرلمان للتحرك في الأمر ليتم تخفيض الوقود وتذاكر الطيران.

وأشار إلى أن العام السابق 2014 شهد زيادة كبيرة في أسعار الوقود أثرت سلباً في الشركات المحلية، مما ترتب عليه انخفاض تدريجي في أسعار الوقود من 31 إلى23 جنيهاً للجالون.

خفض التذاكر

وقال مدير شركة بتروناس بالخرطوم دعا الطيران المدني لحماية الشركات المحلية بخفض الرسوم وقال إن الشركة خفضت أسعار وقود الطيران لتساهم في خفض أسعار تذاكر الطيران

من جهته، قال مدير شركة بدر للطيران أحمد عثمان أبوشعيرة، لوكالة السودان للأنباء “نرغب في خفض قيمة التذكرة، ولكن لن نتمكن من ذلك لأن الطن من وقود الطائرات هنا لايزال مرتفعاً، وهو يشكل 50% من تكلفة التشغيل”.

وطالب الطيران المدني بحماية الشركات المحلية أسوة بدول الجوار، مشيراً إلى دراسة معدة بواسطة شركات الطيران المحلية.

وأضاف أبوشعيرة أن شركتهم تتزود بالوقود من محطات وقود بالخارج في رحلات العودة لأن سعر الطن هناك منخفض.

وقال مدير شركة بتروناس بالخرطوم الصادق فيصل أحمد، إن مبيعات الشركة من وقود الطائرات انخفضت، موضحاً أن الشركة تغطي 30% من استهلاك شركات الطيران المحلية.

وأشار إلى أنهم منذ الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار الوقود العام السابق خفضت الشركة أسعار وقود الطيران لتساهم في خفض أسعار تذاكر الطيران، داعياً الطيران المدني لحماية الشركات المحلية بخفض الرسوم.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        شركات الطيران الفى السودان كلها حرامية واولها ( طيران ناس السعودية ) ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس