سياسية

هيئة علماء السودان تفتي بعدم جواز تولي المرأة رئاسة الجمهورية


[JUSTIFY]أفتت هيئة علماء السودان بعدم جواز تولي المرأة منصب رئاسة الجمهورية، باعتبارها ولاية عامة، مشيرة إلى أن العلماء حسموا الأمر بتولي الرئاسة للذكور دون الإناث.

وقال نائب الأمين العام لهيئة علماء السودان الدكتور عثمان محمد النضيف – لصحيفة “المجهر السياسي” الصادرة بالخرطوم اليوم الخميس – إن “جمهور الفقهاء أكدوا بعدم جواز إمامة أو رئاسة النساء، موضحا أن رئاسة الجمهورية تعتبر ولاية عامة لها شروط لمن تولاها، أولها الذكورة”.

واستدل النضيف بنصوص الفقهاء في خليفة المسلمين وفقا للمذاهب المختلفة الصادرة في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن سيدتين تقدمتا للترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها بالسودان في 13 أبريل المقبل، هما الدكتورة فاطمة عبد المحمود، المرشحة عن حزب الاتحادي الديمقراطي، والسيدة محاسن عبد الوهاب، التي قررت خوض الانتخابات كمرشحة مستقلة.

المجهر السياسي
خ.ي[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. اطمئنوا يا علماءنا الكرام .. ما في امراة حتفوز … الرئيس قاااااعد وفاااايز …

  2. جاء في الخبر اعلاه “افتت هيئة علماء السودان بعدم جواز تولي المرأة منصب رئاسة الجمهورية، باعتبارها ولاية عامة، مشيرة إلى أن العلماء حسموا الأمر بتولي الرئاسة للذكور دون الإناث”
    علي من يسمون انفسهم هيئة علماء السودان اذا كانوا يحترمون انفسهم ويحترمون الشريعة التي يطالبون بتطبيقها حسب فهمهم عليهم ان يتقدموا بفتواهم هذه الي برلمان الانقاذ الكرتوني ويطلبوا من البرلمان تعديل الدستور الذي يساوي بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات وفي تولي المناصب بما فيها رئاسة الدولة.
    ثم سؤال لهيئة علماء السودان ماهو موقفكم من قانون التحلل من المال العام وموقفكم من البرلمان الكرتوني الذي رفض الغاء هذا القانون يغرض حماية المفسدين.

  3. ا يجوز للمرأة ان تتولى الحكم
    لماذا هذه الهيئة الفقهية لم تصدر احكاما فى عمل المرأة كست شاى
    ام يجوز لها ان تبيع الشاى وتشتغل وناسة للرجال
    اما الوظائف القيادية فمحظورة
    الدين يا تمسكوه كله وتفتوا فيه او تسكتوا

    كانه الدين فى السودان احكامه فقط للنساء ونسوا باقى الشريعة
    حد السرقة وباقى الحدود

  4. معليش المرة دي خلو امراة تتولى رئاسة بموجب فقه الضرورة يعني زي اجازة القروض الربوية وقانون التحلل بل هذه ضرورة ملحة اكثر لانها ضرورية لانقاذ البلاد مما هي فيه ومن المؤكد زي حكاية القروض الربوية والتحلل ستجدوا لها مخرج

  5. كل ما نقول كملنا الليل تطلع ليلة باكراطول
    وكل ما نقول كملنا الشيل تطلع شيلة باكر اتقل

  6. لم يذكر في الكتاب او السنه دليل لتحريم رئاسه المراه, والامام الغزالي في 37 عاما اصدر ثلاثه كتب بدأت بالتحريم وانتهت بجواز تنصيب المرأه للرئاسه. علماء السلطان يعملون من اجل سلطانهم حتي لو اضطروا لتاويل الشرع وتفتيته. واستعحب كتيرا فيمن يؤيد ذلك وبخصوص السودانيين الموجودين في السعوديه وهم يتبعون هوي السلفيين الوهابيين. المراءه هي اهم واشرف عنصر في المجتمع.

  7. خلاص ياهئية علماء السودان مشاكل البلد كلها أتحلت ما باقي الأ تفنونا في تولي المرأة رئاسة الجمهورية ؟؟؟ تاعبين روحكم كده ليه ؟؟؟ ما رئاسة الجمهورية مفصلة على مقاس البشير .. أنا بشوف ما في داعي للأنتخابات من أصله ومافي داعي ( لبعزقة ) القروش هنا وهناك هناك ناس ما لاقين غطاء من البرد ، تقولي أنتخابات ؟؟؟؟

  8. الحمد لله البلد والشكر لله من قبل ومن بعد وجزاكم الله خير في دفع هذه البدعة عن هذه البلاد وفقكم الله لما فيه الخير للبلا والعباد