سياسية

من “الزراعة” و”الرى” في مصر إلى السودان: ‏صادراتنا سليمة.. مياه النيل نقية من أسوان للإسكندرية


ردت وزارتا الزراعة والرى في مصر بقوة على الخطاب المتداول الموجه من وزير الصناعة السودانى محمد يوسف على، إلى السفير صلاح الحسن وزير التجارة الخارجية فى الحكومة السودانية، حول إضافة سلع جديدة على قائمة الخضر والفاكهة الموقوف استيرادها من مصر، حيث طالب وزير الصناعة السودانى فى خطابه المتداول بإضافة سلع الصلصة والمربات والكاتشب إلى السلع الموقوف استيرادها من مصر بزعم أن الخضر والفاكهة يتم ريها بمصادر مياه ملوثة.

وفى أول رد من الحكومة، قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن جميع صادرات المنتجات الزراعىة المصرية المصدرة لجميع دول العالم تخضع لجميع التحاليل الدقيقة من الجهات المعنية من خلال الرقاية على الصادارت مثل الإدارة المركزية للحجر الزراعى والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، قبل أن يتم السماح لها بالتصدير، مضيفًا أن جميع المنتجات الزراعية تروى بالمياه العذبة وليس بمياه الصرف الصحى كما يتردد من شائعات.

وأكد “البنا”، فى تصريحات “اليوم السابع”، أن وزارة الزراعة، تعمل حاليًا على تشديد الإجراءات الرقابية على تصدير جميع المنتجات الزراعية سواء الفاكهة أو الخضروات، كإجراءات تأكيدية دورية لضمان المواصفات العالمية ومطابقتها لحدود “الكودكس” العالمية بالنسبة لدول الخليج ودول الاتحاد الأوروبى، حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات.

وشدد على أن هناك مراجعة مستمرة مع مسئولى الحجر الزراعى والمصدرين والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات فى تشديد إجراءاتها فى سحب جميع عينات المنتجات المصدرة ومطابقتها الشروط والإجراءات المعمول بها، لافتا إلى التزام مصر بمعايير الصحة النباتية وكافة الضوابط المتعلقة بأعمال التصدير.

وفى سياق متصل، أكد المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الرى، أن مياه نهر النيل من أسوان حتى الإسكندرية نقية جدًا وتستخدم فى الشرب وليست فى أغراض الزراعة والصناعة فقط، متعجبا من القرار الذى صدر من وزارة الصناعة السودانية بوقف استيراد بعض المنتجات المصرية بزعم أن مياة الرى فى مصر ملوثة بمياه الصرف.

وأوضح رئيس مصلحة الرى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن معامل وزارة الصحة ممتدة على طول مجرى نهر النيل ويتم أخذ عينات من المياه بشكل دورى لتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات والاشتراطات الصحية.

واختتم ميخائيل تصريحاته، قائلاً: “يجب أن نثق فى أنفسنا ولا نلتفت لما ينشر فى الخارج”.

وفى الأثناء، أكد المهندس وليد حقيقى، المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والرى، أن مصر لا تستخدم مياة رى ملوثة، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تقوم بمراقبة نوعية المياه بالترع والمصارف ونهر النيل بشكل مستمر.

وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الموارد المائية والرى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه لا يتم إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى فى حالة عدم مطابقتها للاشتراطات التى وضعتها وزارة الصحة.

فيما أكد وزير التجارة الخارجية السودانى السفير صلاح محمد الحسن، أن القرار الذى تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعى بشكل كبير يوم الإثنين بشأن إضافة سلع مصرية جديدة لقرار الحظر على المنتجات المصرية هو مجرد مطالبة من وزارة الصناعة السودانية باتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة للتأكد من سلامتها.

وقال الحسن فى تصريح صحفى، إن هذا القرار مجرد مطالبة من وزارة الصناعة، مضيفا: “قمت من جانبى بإحالتها إلى الجهات الفنية للتأكد من سلامة الصلصات والمربات والكاتشاب كما ورد فى القرار”، معلنا أن الوضع كما هو عليه بشأن المنتجات المصرية وقال إن الحظر مازال مؤقتًا وليس نهائيًا على المنتجات المصرية.

كتب عز النوبى – أسماء نصار – أحمد جمعة
اليوم السابع

*الصورة اعلاه
د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة المصري


‫10 تعليقات

  1. منافقين حتي النخاع لاتامنوهم علي الحكومه السودانيه لو ارادة استراد اي شي يجب التاكد انها صالحه

  2. نحن نطالب مقاطعة جميع الخضر والفواكه والمنتوجات الزراعية المستودة لسببين : ما في دولار عشان نستورد سلع مضروبة
    وعيب نستورد وبلدنا دولة زراعية.

  3. الشركه المصريه التي صدرت الفراوله الملوثة لامريكا اسمها Icapp
    The International Company For Agricultural Production & Processing
    It is based in Ramadan city
    الشعار بتاع الشركه فيهو ثلاثه صفقات واحده باللون الاخضر و التانيه باللون الاصفر و التالته ازرق … الشركه دي لو عندها منتجات عندنا في السودان فاعملو حسابكم منها

  4. بين البائع والشاري ،، يفتح الله ،،، ما عايزين اي تجارة من المصريين ،، كان اكل ،،، كان شراب ،، كان لبس ،،، كان بامبرز،، كان ادوية ،،، كان موبليا ،، كان خشب ،،، كان حديد..
    يا المصريين ،، لمن الامريكان والاروبيين والخليجيين يرجعوا يشتروا منكم تاني ،، بعد داك تعالوا قولوا بضاعتننا سليمة،، وبعد داك احنا برضوا ما عايزينها ،، والما عاحبوا يقع البحر الابيض المالح..
    خوفي ما المصريين قدر ما خوفي من بعض الناس المسمين نفسهم سودانيين،، يقوموا بتهريب بضائع عبر الحدود ليفرضوها على اهل السودان بالغش والتدليس..
    واي زول يدفع للناس ديل دولار وللا جنيه سوداني وللا اي عملة عشان بجيب بيها بضاعة مصرية لداخل السودان يجب يحاكم كخيانة عظمى..
    اي زول معجب بالبضاعة المصرية ،، امشي يعيش هناك في مصر ،، ياكلها ويشربها هناك،،، لو ما طررشوك ليها ..
    عالم ما بتختشي..

  5. :الناس في شنو والحسانيه في شنو: مثل سوداني يعكس حاله حكومه مصر
    من قرار حكومه السودان الصائب والسليم بايقاف استيراد الاغذيه الزراعيه والخضروات والفاكهه من مصر !!فالدول الخمس التي منعت
    الاستيراد تتحدث عن نتائج(الفحص المعملي) الذي اثبت وجود تلوث ناقل لوباء فيروس سي القاتل والحكومه المصريه تتحدث عن (تشديد اجرئات الرقابه) وتاكيد نفي حدوث التلوث ونقاء مياه الري وتتجاهل النتائج المؤكده
    بوجود التلوث والفيروس الناقل مختبريا !! انه مرض البروقراطيه المصريه المزمن الذي لايري ولايسمع ولايتكلم الا في حدود ارنبه الانوف … او اسلوب الفهلوه الذي تفادم واصبح شيئا ممجوجا, علي العموم اي كان السبب فهو لايجدي نفعا مع الحقائق العلميه المؤكده.
    ياسياده وزيرا الري والزراعه المصريين خمس دول اجنبيه وعربيه معلومه لديكم مازالت تمنع استيراد الفاكهه والخضروات والاغذبه الزراعيه المصريه لان المختبرات اظهرت وجود تلوث بمياه ري (حدث بالفعل) ونتج عنه اصابات بمرض الكبد الوبائي C القاتل فهل من بعد ذلك جدال وحديث عن تشديد اجرئات ونفي بوسائل الاعلام ام من الافضل منع الاستيراد حفاظا علي صحه المواطن السوداني وحرق المنتجات حفاظا علي المصري المحلي ؟؟؟ الاجابه واضحه !! والاوضح من ذلك قرارالحكومه السودانيه بالاستمرار النهائي للمنع وتطوير وسائل انتاج السلع البستانيه واكثار البيوت المحميه للخضروات ومخازن التبريد والنقل والتعبئه والطرق وتشجيع الصادرات من بعد الاكتفاء المحلي لان بلدا بامكاانيات السودان الزراعبه حرام ان يستورد منتج زراعي من الخارج وان كان موسميا !! هذا قرار بففل باب الاستيراد لمثل هذه النوعيه من السلع نهائيا لان البديل الاجود والارخص موجود محليا ,,,,,,, والله من وراء القصد,,,,, ودنبق.

  6. والله يا ريت شباب الفيس بوك والواتس يعملوا حملة قوية جداً ، بخصوص مقاطعة المنتجات المصرية وعدم الشراكة نهائياً مع المصريين خاصة فى مجال الزراعة ، مصر تسعى لتدمير أي مشروع زراعي بل تسعى لتدمير الأراضي السودانية الصالحة للزراعة ، الزراعة هي مستقبل السودان ، بالله يا شباب أبدأوا

  7. يا معالى الوزير ما ليس سليماً هو ضميركم واخلاقكم، هذا اذا سلمنا انو عندكم ضمير او اخلاق اصلاً! وبعدين فى ستين دولة منعت الصادرات المصرية الملوثة والقذرة وآخرها السعودية، ما سمعناكم فتحتو خشومكم عليهم! بس السودان حيطتكم القصيرة؟ لا معاليك، كان زمان، هسع نديكم بالصرمة ولا نبالى! راح زمن غرقنا ليكم ارضنا وهجرنا ناسنا وخزنَا ليكم الموية فى بلدنا وسلفناكم من حصتنا! ولسع صبرك علينا، باكر نشيد السدود ونوقع على عنتيبى ونتحالف مع الحبشة ونسترد سلفتنا المائية عليكم وزيادة. ويا سودانيين كيف نشترى البضاعة المصرية الرديئة من ناس بلا ضمير ولا خلق ولا ذمة؟ ما تتنتظرو لصوص الانقاذ يحموكم من وسخ الفلاليح، قاطعوهم اقتصادياً وسياحياً وفى كل المناحى. وعاش السودان سيد

  8. يا أخي الأمر بسيط نحنا ما عايزين منتجات من خارج البلد
    لينا سيادتنا وكرامتنا ونحن أحرار ولسنا تابعين
    ما عايزين
    أي منتجات يمكن إنتاجها داخل أرض الوطن الحبيب السودان يجب أن يوقف إستيرادها فوراً
    وأي حاجة يمكننا إنتاجها في بلادنا ولم نقوم بإنتاجها كسلا أو تقاعساً أو إتكالية يجب ويجب ويجب إنتاجها في بلادنا ومنع إستيرادها من الخارج فوراً وللأبد ومهما كانت الظروف والمسميات .
    لا وألف لا ومليون لا لمنتجات تستورد من الخارج وهي يمكن إنتاجها في بلادنا
    لا نريد منتجات من الخارج وأرضنا ونيلنا فيهما الخير الوفير ، وبغض النظر إذا كان أن هذه المنتجات تروي بمياه صرف صحي أو بمياه ملوثة أو منتجات مسرطنة …… أو خلافه يجب منع الإستيراد من الخارج فوراً وللأبد لأي منتجات يمكن أن تنتج أو تصنع أو تزرع في بلادنا ولا نحتاج أن نبرر للغير لماذا منعتوا ولما أوقفتوا ولماذا حظرتوا لا نحتاج لأي مسوقات أو تبريرات وهي جملة واحدة فقط أن أي منتجات يمكن إنتاجها في بلادنا يمنع إستيرادها نهائياً ولسنا في حوجة لها ، وإن لم نستطع أن ننتجها في بلاد فليس فينا خير ولا نستحق الحياة ولا نستحق إستيرادها وأكلها ولا خير فينا إن فعلنا ذلك ، شىء يمكن أن ينتج في بلادنا ونستورده من الخارج ….. وعجبي ، عجبي .

  9. انتوا بتضحكوا علينا ولا على أنفسكم .
    انتهى الدرس يا غبى .

  10. التلوث ليس في النيل وانما السقيا تتم مباشرة بمياه الصرف الصحي.
    هذا ليس رأينا ولكن هذا حسب المعامل الأمريكية والأوروبية التي تهتم بصحة مواطنيها … امريكا من أصدرت قرار مقاطعة المنتجات الزراعية … اقنعوها اولا .. واقنعوا دول الخليج .. قبل اقناعنا.
    لا يعقل أن يقاطع كل العالم منتجاتكم ومخالف نحن العالم ونقول هي منتجات سليمة لأننا لا نملك من التقنية مثل ما يملكون