سياسية

صمت مصري في مواجهة اتهام الجيش باستفزاز نظيره السوداني


رفضت مصادر عسكرية ودبلوماسية مصرية التعليق على تصريحات وزير الدفاع السوداني، الفريق أول عوض ابن عوف، والتي كشف من خلالها عن “استفزازات ومضايقات” يتعرّض لها الجيش السوداني في منطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر.

وعلى الرغم من مرور يومين على الاتهامات التي وجّهتها أرفع شخصية عسكرية في السودان إلى جيش الجارة الشمالية “الشقيقة” بأنه يمارس استفزازاً ومضايقات على الحدود، إلا أن القاهرة ما زالت تمارس تكتّمًا شديدًا حول هذا الموضوع، وترفض التعليق، سواء بنفي التهمة أو تأكيدها.

وتوجد في منطقة مثلث حلايب المتنازع عليها بين مصر والسودان، والذي يقع الآن تحت سيطرة الجانب المصري، قوّة من الجيش المصري قوامها “لواء مشاة ميكانيكي”، يضم كتيبتي “مشاة” وكتيبة “مدرعة”، كذلك توجد قاعدة جوية في منطقة “راس محمد”، القريبة، والواقعة على البحر الأحمر.

وكان وزير الدفاع السوداني قد قال، في جلسة مغلقة بالبرلمان، الأربعاء الماضي، حول الأوضاع الأمنية في البلاد، إن “الجيش المصري يُمارس المضايقات والاستفزازت للقوات السودانية بمنطقة حلايب، ونحن نمارس ضبط النفس، في انتظار حل المشكلة سياسيًا بين الرئيسين البشير والسيسي”.

وجدّدت وزارة الخارجية السودانية، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي.

وفي أبريل/ نيسان 2016 رفضت القاهرة طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة حلايب وشلاتين، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي.

ويتطلّب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة، أحمد خليفة الشامي، في تصريحات أعقبت الجلسة، إن وزير الدفاع أوضح في بيانه أمام البرلمان التدابير التي اتخذتها القوات المسلحة، بالتعاون من الأجهزة الأخرى، لضبْط الأمن على الحدود والأنشطة الخاصة بالجرائم العابرة للحدود وتجارة السلاح والبشر.

يُذكر أن مثلث حلايب وشلاتين قضية نزاع بين مصر والسودان منذ عام 1956، وظلت المنطقة مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من دون قيود من أي طرف حتى عام 1995، عندما دخلها الجيش المصري وفرض سيطرته عليها.

من ناحية أخرى، نفت وزارة الخارجية المصرية، اليوم، أن يكون مندوب مصر لدى الأمم المتحدة قد صوّت، خلال جلسة العقوبات الخاصة بدارفور بمجلس الأمن الدولي، لصالح تمديد العقوبات المفروضة على السودان، مؤكّدة أن الحكومة المصرية ظلّت تتخذ كل القرارات التي تحافظ على مصالح الدولة السودانية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان صحافي الجمعة، إن مصر دائما تتبنّى المواقف الداعمة لمصلحة الشعب السوداني، سواء خلال مداولات مجلس الأمن أو لجان العقوبات.

يشار إلى أن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، كشف أن وزارته أرسلت تستفسر نظيرتها المصرية حول الطلب المصري بالتصويت على إبقاء العقوبات المفروضة على السودان، حسب القرار 1591 الأممي لعام 2006، المتعلق بشأن أزمة أقاليم دارفور السودانية.

ووصف غندور الموقف المصري بـ”الغريب والشاذ” عن مواقف مصر السابقة، ويختلف عن الخط الداعم للسودان لكل الدول العربية والأفريقية.

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد أكد أنّه سيزور السودان الأسبوع المقبل لإزالة ما سمّاه “سوء الفهم” في العلاقات بين البلدين.

وقال في اجتماع لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري، إنه كان يتطلّع إلى زيارة الخرطوم السبت الماضي، غير أن الظروف الجوية حالت دون ذلك، إذ ظلّ لأكثر من ساعة ينتظر وسط ركاب الطائرة قبل قرار قائد الطائرة إلغاء الرحلة، بسبب عدم وضوح الرؤية في الخرطوم، وهي أمور خارجة عن الإرادة، لافتاً إلى أنه، نظراً لوجود ارتباطات لاحقة له ولنظيره السوداني، لم تكن هناك إمكانية لعقدها خلال اليومين التاليين لليوم الذي كان مقرراً من قبل.

العربي الجديد


‫32 تعليقات

  1. قال أحد الخبراء الأردنيين منذ فترة
    أن الحطب يجمع للاشتعال بين مصر والسودان. ….الرئيس البشير يشعلها. ..وزير الإعلام …وزير الدفاع. …وزير الخارجية. …ومصر تلوذ بالصمت نتمنى أن تكفينا …إلام الخلاف بينكما إلام. …وهذي الضجة الكبرى علام

    1. الرئيس البشير يشعلها ؟

      فقط لأن السودان كان يراعي حق الجيرة والأخوة والعقيدة

      يقول ‏‏المستشار وليد شرابي ، المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر – عبر موقع “تويتر”

      مصر تطالب مجلس الأمن بعدم رفع العقوبات عن السودان !!!

      أتعبت العملاء من بعدك يا سيسي .

      ما تجيده مصر كيد النساء وليس مواجهة الرجال

  2. اسيوطي،،،
    انت تكره شعب السودان،
    ونحن نكرهكم كره لا تتصوره،،
    وهجومك على قيادتنا لتخفي ما في دواخلك لشعب السودان الذي ضحى من أجلكم بالكثير،،
    حقيقة انت لا تستاهل أن يتم الرد على تعليقك،،،
    لأن كراهيتك لشعب السودان ظاهرة وكذلك حكومتك وشعبك،،،
    بماذا اوصفك لا اجد شئ يشبهك،،،
    جدي كان يحدثنا،، كيف سرق الأهلي المصري جهد أبنائنا في الهلال السوداني
    وسرق منهم الكأس الأفريقي بالخبث والعفانة،
    وشراء ذمة الحكم) لاراش(
    مجمل الحديث انكم شعب فاشل لا يعيش إلا على شقا وتعب الآخرين، وخصوصا السودان،،،
    أخرج أخرج يا عميل،
    السودانيين شعب قوي شئت أم أبت ولا علاقة لكرهك لنا بالإخوان،،
    هذا كره متجزر فيكم يا عدو بلادي،،
    أصبح الصبح،،،
    ونحن كشعب نطالب حكومتنا ونكرر ذلك مراراً وتكراراً أن توقف أي علاقة معكم،، ولكن نتركهم وسياستهم،، هم ادري بها،،،
    نحن لا ندعو لحرب ولكن ندعو لتعرفوا حدودكم في كل شئ،،
    حقدكم علينا لا تخطيه عين،،،،،
    ارجو من المسؤلين في صحيفة النيلين، أن يوقفوا عبث هذا الشخص وأمثاله
    لأننا لنا حق في ذلك
    وهو يعمل بصوره تأكد تبعيته لمخابرات مصر ومصر عدو بلادي وهو متخصص في إهانة الشعب السوداني كله متخفيا في عباءة كره الأخوان،،

  3. الاسيوطي انتم اللبتتأمرو علي السودان ومحتلين أرض سودانية بأختصار انتم اعداء لنا ..انا شخصيا مقاطع منتجاتهم لاكثر من خمسة سنوات وسوف نوقع علي اتفاقية عنتيبي واثوبيا جارة عزيزة علينا وبينا وبينهم اكثر من الذي بيننا وبينكم في الحقيقة ليس بيننا وبينكم اي روابط

  4. أشعر بالخيبة والانكسار اننى ذليل وعبد مملوك على ان اشترى حريتى ولو كان ثمنها روحى حلايب رمز ذلتى عنوان انكسارى طعم خيبتى تحريرها مهر حريتى وعزتى وكرامتى الموت ثم الموت ثم الموت لمصر

  5. أشعر بالخيبة والانكسار اننى ذليل وعبد مملوك على ان اشترى حريتى ولو كان ثمنها روحى حلايب رمز ذلتى عنوان انكسارى طعم خيبتى تاكيد عبوديتى تحريرها مهر حريتى وعزتى وكرامتى الموت ثم الموت ثم الموت لمصر

  6. الاخوه الاعزاء قبل مده ليست بالطويله ظهر داك المصري بزيىء الخلقه والاخلاق و من برايتون الانجليزيه تحديدا و هو يكيل السباب وفاحش القول ل اعظم امه اخرجت للناس فما كان من الشباب و اخواننا الاكارم الا وقد وصلوه في ظرف3 ايام والله اعلم , وقد الجموه و اوسعوه ضربا حتى اتته الرساله من بين يديه , وما ان قبضت الشرطه الانجليزيه عليهم و تحرو في اسباب الشجار وعلمو ما قام به من سب للامه في فيديو وصل بزاءته للعوالم القصيه حتى قامت الشرطه ب اطلاق سراحهم وحفظ القضيه فالسؤال الملح لاخوتي قراء صحيفه النيلين الاوفياء : هل صعب عليكم الوصول لهدا الاسيوطي ابن الحرام و السجم القميء من خلال ايميله او مراقبه تلفوناته الا ان يتم القبض عليه ان شاء الله سريعا وا ن يأخد علقته المتوقعه و المستحقه من زمن طويل حتى يأتيه اليقين فوالله والله سوف لن تسمعو عنه شيئا حال القبض عليه قريبا ونترك كدلك الامر للاخوه بالاستخبارات المركزيه بكل شعبهم في العمل جاهدا لاخراس هدا المسخ الدميم والله ولي التوفيق.

  7. هالة. ..
    رويدك يابنة النيل
    أحيي فيك حماسك لوطنك واندفعتي كالموج الأزرق في هجومك الذي لا يقف أمامه أي دفاع ..حتى لو كان دفاع الشياطين الحمر ..
    الأهلي. ..الذي تسانده الدولة والحكام في البطولات المحلية والقارية
    سررت بانفعالك أيما سرور
    وانا راغب في زيارة السودان. ..والله ذهبت لحجز تذكرة من الكويت لمصر في منتصف شهر رمضان الكريم …ولكني ما زلت عالقة في فكري
    نحن نهز الورد ليفوح عبيره
    تحياتي يا بنة النيل

    1. روح يا مخنس يا قواد بلا بنت النيل بلا تعرصة..إنت وجه من وجوه مخابراتكم وبلطجية نظامكم المعفن..ويا جبان إنت آخر من يكشف نفسه لأن السودانين ليك بالمرصاد ونتظراك علقة زى بتاعة المعفن بتاع لندن. شعب زبالة ليس إلا

  8. ماردوا ليه؟ الإجابة بسيطة لان المصريين حكومة وشعب ناس كبار وفاهمين سياسة

    والله تقعدوا تتعاوروا مع المصريين ديل بعدين يقوموا يدعموا ليكم قطاع الشمال والله تلقوهم في المقرن

    تطير ليكم لا تلموا في حلايب ولا خرطوم ولانيلة

    وبعدين ناس سلطنة دارفور (1603م-1916م ضمت للسودان بواسطة الاستعمار الانجليزى) مايدوكم فرقة معاهم

    سؤال بسيط: الدهب دا لو كان طلع في السلطنة كان سمحوا لينا نخش متل ماحاصل الان في شمال السودان

    ولا كان قالوا سرقونا؟

  9. هالة. ..
    رويدك يابنة النيل
    أحيي فيك حماسك لوطنك واندفعتي كالموج الأزرق في هجومك الذي لا يقف أمامه أي دفاع ..حتى لو كان دفاع الشياطين الحمر ..
    الأهلي. ..الذي تسانده الدولة والحكام في البطولات المحلية والقارية
    سررت بانفعالك أيما سرور
    وانا راغب في زيارة السودان. ..والله ذهبت لحجز تذكرة من الكويت لمصر في منتصف شهر رمضان الكريم …ولكني ما زلت عالقة في فكري
    نحن نهز الورد ليفوح عبيره

  10. نرجو الانتباهه الى المخطط الذى يحاك ضد السودان لدخوله فى مواجهة عسكرية الهدف منها ايقاف النهضة الاقتصادية التى بدات فى السودان بدافع من الحسد المصرى التى تنظر الى السودان بانه تابع لها ولايحق له التطور لذلك نطالب الحكومة السودانية بضبط النفس وانجاز ما هو اهم النهوض الاقتصادى والسلم الاهلى لجميع اهل السودان اذا كانت حلائب محتلة وهناك وسائل قانونية يمكن للسودان ان يتبعها لان حلائب عاجلا ام اجلا سترجع لحضن الوطن لذلك نطالب بالحكمة والحذر من الانجرار وراء المخططات الغبية التى تتبعها الحكومة المصرية التى تشعر بالخيبة والغيرة لذلك ضبط الفس والصبر يا حكومة السودان يجب ان نتعظ بحرب الكويت والعراق ودخول العراف فى حرب ما زال يعانى من تبعتها حتى اليوم

  11. اسيوطي،،،
    وطني سوف يظل شامخا وعزيزا علينا،
    وأنا اضرب النحاس ليتكاتف شعبي ويتحد
    لمقاطعتكم، برا وجوا،،،
    # لا تشتري منتج مصري

  12. اوقفوا التعامل التجاري المصري اوقفوا المنتجات المصرية ايها الكريم قاطع المنتجات المصرية أياً كان نوعها ليعلموا ان السودان دولة ذات السيادة وشعبها لا يرضى الهوان فلتتحد كلمتكم وافعالكم قاطعوا المنتجات الملوثة والافواه الملوثة .

  13. هالة ..صباحك سكر
    علو وشموخ السودان. .وأمنه وسلامة ..يسرنا كمصريين. ..وبين البائع والمشتري يفتح الله
    كوني حمامة سلام..وليس قارعة لطبول الحرب
    تحياتي لك يا ابنة النيل.

  14. قرار سوداني واحد واحد واحد بوقف تصدير اللحوم والمواشي لمصر ردا على إطلاق النار على مواطن سوداني في حلايب سيؤدبهم ولن يفعلوها مرة أخرى، في إنتظار القرار من وزارة التجارة وإلا فالدولة باطلة والشرق ذاهب.

  15. قاطعوا الخطوط المصرية وأوقفوا دخول كل المنتجات المصرية وإلا فالدولة باطلة والشرق ذاهب.

  16. علو وشموخ السودان انتم ضده ومخابراتكم تعمل ليل ونهار، لانهيار السودان
    لتعوسوا فيه فساداً،،
    أعلم،،،،
    انا لا أريد حربا ولا أدعوا لها بقدر أن يصحوا ضميركم وتتركونا في حالنا،
    ولكن انتم طول الخمسين سنه الماضية تدعمون الحرب في بلادي،،
    لتاكلوا من تعبنا،،
    وانتم من تسعون الآن للحرب وإيقاف التنمية في بلدي، ولكن أعلم نحن سوف نحاربكم بتكاتفنا والعمل من أجل خلق أجيال واعية ومدركة بما يدور حولها من جيران سوء لا يتمنوا لنا إلا الشر،وسوف نحاربكم بمقاطعة منتجاتكم، ولكن للأسف لازال هنالك من ابناء جلدتنا يصدقون أنكم أخوة لنا،،
    أما في البيع والشراء فاقول افتح الله،، والبحر أهون من أن أشوف خلقتك،،
    أعوذ بالله مصري عميل ،،
    ندعو جميع إخوتنا في صعيد مصر للعمل الجاد لفصل بلادهم عن إسرائيل من شمال أسوان إلى البحر الأبيض،،
    لانكم مننا ونحن منكم يا نوبيون

  17. هالة يا هلالية
    يا بنة النيل …كم انت قاسية. ..ليتك من الجزء الذي يرى أننا أشقاء. .
    ولكنك استعذت بالله من رجل تمنى أن تكوني شريكة حياته. …..
    اتخيلك يا بنة النيل المعتزة بسودانيتها ووطنيتك
    رسمت لك صورة في مخيلتي. .فتاة كريمة الأصل ذات دين من اعتزازك ببلدك وليس عميلة كما وصفتني …عموما اشكرك على تعقيبك
    برغم ما تركته الاستعاذة من أثر
    سلامي لك يا ابنة النيل
    يقول أحمد شوقي. ..
    يابنة أليم ما أبوك بخيل ..ماله مولعا بمنع وحبسي
    انا اريد زيارة السودان
    .انت وافق وستجدين العميل في بلدك ونقضيها بين شمال الوادي وجنوبه مع بعض الوقت في الخليج ..إن شاء الله نعمل عمره سويا وبعده الحج

  18. الأسيوطي ..بطل قلة الأدب..الورد الذي يفوح عبيره دا عندكم هناك..عندنا تنجلد جلد الدواب يا دابة..

  19. أزيد رسم الصورة في مخيلتك،، انا ادرس في الصف الثانوي علمي، عليك بحساب عمري،،
    ثانيا انا مخطوبة لإبن عمي وهو يحمل السلاح ليدفع به عن وطنة ضد الذين تدعمهم مصر بالسلاح والعتاد،،
    كما ازيدك علماً نحن الآن في مدرستي نعمل من أجل نشر مقاطعة منتجاتكم وذلك بعرض صور و فيديوهات توضح الشرح والمضار،،
    هذه بعض المعلومات التي تريد معرفتها،،،
    أوقفوا حقدكم علينا وعاملونا،، بمبدأ حب لاخيك ما تحب لنفسك،،
    هل يعقل تريدون لنا الحرب لتعيشوا انتم في السلم،،
    هذه ليس من تعاليم الإسلام،،

  20. هالة أتمنى لك التوفيق والنجاح في حياتك الدراسية. ..وما شاء الله على مشاركاتك وحملاتك
    التي لا تبني على أسس علمية. ..ولكن لمكائد لا دخل للشعوب فيها. .
    لا أعرف أن مصر تدعم قوى متمردة في السودان وليس من سياسة مصر إضعاف السودان. ..بل برغم الافترات التي تشن على مصر ..لم تتخذ مصر قرارا فيه تضييق على سلع السودان. ..
    أعلنت بعض الدول مقاطعة الأغذية المصرية ولكنها بعد الفحص والاختبارات رفعت حظرها باستثناء السودان. .وأمريكا فرضت الحظر على الفراولة المجمدة فقط لصالح إسرائيل وسمحت بالطازجة
    آلاف السودانيين يذهبون للعلاج في مصر يوميا ويتحولون لتجار بين البلدين
    آلاف الأسر ذات الأصول السودانية تحمل الجنسية المصرية وتنتشر في ربوع مصر شمالها وجنوبها
    أيها الطالبة كان الأزهر الشريف والجامعات المصرية قبلة لطلاب السودان وما قصرت مصر
    حدود السودان السياسية كان الجيش المصري ايام محمد علي
    السكة الحديد
    نعم مواقف السودان التاريخية مع مصر بعد نكسة 67
    م

  21. هالة ربما شعرت أنني غير جاد في طلبي يديك ..
    ولكن الأمر جده جد وهزالة جد
    انت أردت أن تتخلصي من الحاحي برغم شرف مقصدي. ملناش نصيب نزورك. …بالتوفيق لك ولبلد عظيم أشعر إنه بلدي. ليس حسدا وحقدا ..كما تصفوننا. .ولكن حبا فهو شريان الحياة لنا

    1. أى شرف تتحدث عنه يابن ال h h hhة….الزيك باع شرفو زمان

  22. اسيوطي، بعد السلام،
    استغفر الله العظيم
    الجهاز علق وطش التعليق

    تحترمونا نحترمكم الا فلا

  23. هالة. ..صرت أردد اسمك
    كمن سلبتي عقله وقلبه
    عفوا أن كنت ازعجتك
    وان بلدي تسببت في ازعاجك

  24. اسيوطي، بعد السلام
    انت ازعجت كثيراً من ابناء وبنات بلدي،،
    واقولها لك صراحة، انت لا تكتب بصفتك الشخصية،
    ولكن تكتب تحت أجندة، وهي ليست خفيه علينا،
    الآن ربما تعملون جاهدين
    لتعطيل جهازي،،

  25. هالة بعد السلام والتحية .
    خيالك واسع ولقد خانك حدسك
    وسعة خيالك خففت شيئا ما
    من …..وجعلتني ابتسم. .اضحك الله سنك. .وجعل حياتك أمن وأمان ..ابعدي عنك هذه الهواجس .. انا لم التحق بخدمة الجيش لأني الابن الوحيد …ولا شيئ مما ذكرت…كنت سأعرض عليك اختيار جهاز جديد وارسله لك فماذا كنت ستختارين ..وماذا كنت ستظنين
    طاب مساؤك يابنة النيل

  26. انا ابتسمت،، أيضا،، حتى لو خانني حدثي وانت ابن الثلاثين ربيعا،،
    ربنا يحفظك لوالديك،، هذا دعاء مسلمه لمسلم،،

    ولكن ادعوا الله أن يجعل كيد مصر في نحرهم

    انا حقيقة كتب تعليق واخترت كلماته بعناية لأنني مسلمه،، حتى لا اسب شخص كما يسبنا اعلامكم،،
    ولكن الجهاز عمل هنق،، وراح التعليق،،

    أتمنى من الله أن ترجع لكم حكمتكم وتبعدوا عدونا الصهيوني الذي أصبح يسيطر على مصر، بصورة تجعل الناظر لمصر كأنه ينظر لإسرائيل،،،

    لا تقللوا من شأننا،،،
    نحن شعب صعب المراس

  27. اللهم وفق وألف بيننا بالحق
    اهدي حكامنا لما فيه الخير والرشاد
    اشاركك الرأي أن إسرائيل هي عدونا ..ووجودها سببه في جبين الأمة
    ومن يتعامل معها لن يصيبه إلا العار والشنار.
    سلام

  28. اخوي اسيوطي، بعد السلام،
    تعلم جيداً أن ما يدير مصر الآن هم مصرين الشكل واسرائيلين الدواخل،،،
    هل تصدق أن شعب مصر اتكسرت إرادته بالسحل والقتل الذي استخدمه وتستخدمه حكومتكم ومخابراتها،

    هناك فيديو منتشر لقتلي التفجيرات الماضية و هم ليس قتله وإنما يتحركون ويضحكون داخل اكفانهم ليخدعوا العالم بعدد الضحايا الكبير،،،

    هذا ليس بعمل مسلم يرجوا نصر الله،،

  29. اهالة طاب مساؤك
    اقلب بين التعليقات
    املأ في رؤية هذه الهالة بت السودان العظيم
    أين أنت ….إن شاء تكونين في أحسن حال