كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كنز الملكة “أماني شاخيتي”.. متى يتم إرجاعه الى السودان؟.. قيمته المالية ضخمة جداً وقيمته التاريخية والفنية لا تقدر بثمن



شارك الموضوع :

57 قطعة من االذهب الخالص المرصع بالأحجار الكريمة قيمتها المالية ضخمة جداً. وقيمتها التاريخية والفنية لا تقدر بثمن. كان ملكاً للملكة النوبية أماني شاخيتي. سرقت على الملأ والجميع يعلمون بسرقتها، ولكن لا أحد يعلم متى يمكن أن يتم إرجاعها للسودان.

ويصف د. عبد الرحمن علي، مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف سرقة الطبيب الأيطالي جوزبي فرليني لهذه المجوهرات بأنها ” أول سرقة موثقة في التاريخ” وهي من “أكبر السرقات للآثار السودانية”.

وأماني شاخيتي أو أماني شخيتو ملكة نوبية محاربة، وواحدة من أشهر ملوك وملكات الحضارة المروية السودانية القديمة. و يعتقد أنها حكمت قبل القرن الميلادي الأول، وحتى السنة الميلادية الأولى، وعثر علي أسمها في مخطوطة بمروي تمت تسميتها فيها علي انها الملكة والحاكم معا. وأشتهرت بصدها للقوات الرومانية الغازية التي أرسلها الامبراطور الروماني اغسطس ، وإجبارها للرومان علي توقيع إتفاقية سلام عادلة، الغيت بعد ذلك.

وتم التعرف عليها من العديد من الأثآر والمعابد التي ذكرت فيها، ومنها معبد امون في الكوة و معبد الآله اباداماك في النقعة والمسلة الخاصة بها والتي عثر عليها في معبد امون في النقعة ومسلة عثر عليها في قصر ابريم و مسلة عثر عليها في مروي ونقوش علي جدران قصر في منطقة ود بانقا وأخيرالهرم رقم 6 في مروي وهو هرمها الخاص.
ويوضح بأن ذلك الطبيب كان مرافقا لحملة محمد علي باشا التي دخلت السودان العام 1821، حيث صحبها العديد من الهواة والباحثين عن الآثار والكنوز. وقادتها رغبته هذه إلى الجبانة الشمالية بالمقابر التي تقع شرق المدينة الملكية بمروي على بعد 210 كيلومترات شمال الخرطوم العاصمة الاتحادية. وإلى الهرم رقم (6) بها، الذي دفنت فيه الملكة شخيتو، حيث قام في العام 1834 بتحطيمه ببشاعة لجهله بمدخله.

وازال الكتل الحجرية داخل الهرم لتتكشف له غرفة مستطيلة الشكل تتكون جدرانها من كتل ضخمة موازية للدرجات الخارجية لواجهة الهرم ويبلغ ارتفاع الغرفة نحو 5 اقدام مربعة. وعثرعلى قطعة كبيرة يغطيها ثوب من القطن او الحرير، واسفله سرير بأربعة جوانب هو منصة أو نعش من الخشب. ثم كنز الملكة.

ويبين د. عبد الرحمن أن الكنز يتكون من مجموعة كبيرة من المجوهرات وحلي الزينة للملكة وبعض الأدوات الملكية، سرقها كلها فرليني، وقام ببيعها لاحقا لملك بروسي بالمانيا، ثم تنقلت بعد ذلك بين الملوك والأمراء الأوربيين إلى أن استقرت في متحف ميونخ ووضعت بأسم (مجوهرات الملكة أماني شاخيتي) .
ووصف هذه المجموعة بأنها “منقوشة بنسق فني رفيع”. وتضم مجموعة الكنز ست أسورة من الذهب المطهم بالزجاج المصقول والاحجار الكريمة منها العقيق واليشب. وسوار يلبس في أعلى الزراع من الذهب والزجاج. وعقد من الأحجار الكريمة والخزف والزجاج. وعقد اخر يتكون من إثني عشرة خرزة من الذهب والزجاج والدايم.

ويحتوي الكنز أيضا على مجموعة من سبعة خرزات من الذهب واليشب والزجاج رائعة النسق والنقش.وفازة بساعدين من البرونز وحق بغطاء من الخشب. وتمثال صغير للأله أمون من الذهب والعقيق الأحمر . وتمثالين لأسدين من الذهب وتمثال لابن آوى وتمثال أخر لزهرة اللوتس.


ويضم الكنز سلسلة تتكون من سبعة حبات من الذهب عليها نقش لاحدى الآلهات. وسلسلة من ثلاثة عشرة حبة عليها نقش الخنفساء من الذهب. وسلسلة من الذهب من ست قطع في شكل شعار اللأله أمون الذي يشبه المفتاح.

ويميز الكنز وجود مجموعة كبيرة من الأختام والطوابع ملكية عددها أثني عشرة مجموعة أغلبها مجموعات من اربع قطع ثم ثلاث قطع ومجموعة من قطعتين. وكل هذه الاختام من الذهب الخالص وعليها نقوشات لآلهة أهمها الآله عنخ وآمون وايزيس وموت وجميعهم في اوضاع مختلفة مثل تقديم تاج أو الجلوس على العرش أو دحر الأعداء وغيرها. وكذلك بعض الحيوانات مثل الأسد والكبش والخنفساء والطيور. وأخيرا ثلاثة أجراس صغيرة من الذهب مثل تلك تستخم للمناداة.
ولعل كثرة هذه الاختام الملكية يدل على مدى التطور والشأو البعيد الذي بلغته الممالك النوبية القديمة، والملكة أماني في إدارة ملكها ووربما يدل كل طابع وختم على أمر أو إدارة معينة في الدولة.
ويقدم المؤرخ الألماني كارل هاينز (Karl Heinz Priese)، الذي عمل في التنقيب عن الآثار بشمال السودان، في كتابه الرائع (ذهب مروي) معلومات ثرة عن هذا الكنز. وكيف تم الوصول إليه وكيف تمت سرقته وبيعه وتفرقه بين المتاحف الأوربية التي كانت تتنافس على إقتناء الكنوز والأثار الراقية.

كما يقدم وصفا دقيقا لجميع قطع مجموعته ويردف كل وصف بشرح وتفسير لمضامين النقوشات والرسوات التي تحويها كل القطع. وأيضاً بالكثير من المعلومات عن الحضارة النوبية في تلك الفترة. وربما يجدر بالجميع قراءة هذا الكتاب، للتعرف عن كثب بهذا الكنز والتمتع بمشاهدة صور مجموعته ذات الزخارف والنقوش الأخاذة والمدهشة.

ويقول مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف، إن هذا الكنز يمكن أن يعاد إلى البلاد في المستقبل بعد أن يستوفي السودان شروط واتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الخاصة بهذا الجانب. ولكن قبل ذلك ربما يتمكن السودانيين من رويته بطريقة ما، مثل عرضه في المتحف القومي بالخرطوم.

إشراقة عباس
الخرطوم في 10-8-2017(سونا)

شارك الموضوع :

39 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد احمد

        اماني شاخيتي ملكة مروية كوشية وليست نوبية. ان عدم تحري الدقة عند كتابة التاريخ جعل النوبة وحتى الجنوبيين يدعون انهم هم الكوشيين.

        الرد
        1. 1.1
          كبريت

          مملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج الارا النوبي أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي احتل وضم مصر

          ==
          ==
          امشي اتعلم بعدين تعال اتكلم

          الرد
        2. 1.2
          حيدر حسن

          إنتو خلاص قنعتو من انكم عرب …
          بقيتو تتشبكو ….
          كمان جابت ليها تطاول على النوبيين أسياد البلد دي….
          دي نهاية الزمن القبيح النحنا عايشنو حسة ….
          انت يا زوول ساكن في البلد دي ساكت …
          اقعد بي ادبك …
          ول نقوم نرجعك محل ما جيت …
          دا اذا الجيت منهم قبلو بيك …

          الرد
      2. 2
        Osama

        كل الكوارث والمصائب التي تأتي الي السودان من مصر ومنذ قديم الزمان من هؤلاء الحلبه المهجنين يأتي الأجنبي
        علي ظهر حصان وحوله الكلاب المصريه

        الرد
        1. 2.1
          ahmed

          يااسامه ملعون ابو اللى جابك

          الرد
          1. mobarak shddad

            خلاص افلست — الله هو اللي جابو
            و جعل والديه سببا او وسيلة
            اكرر لم تاتي للسودان المصائب الا من مصر و تضررنا منها و لم نستفد منها شئ
            و بارك الله فيك اخي اسامة اصبت كبد الحقيقة بس يا ريت لا تقول حلبة
            و سؤالي نريد ان نعرف المصريين الحاليين هل هم ساميين ينتمون للعرب او حاميين ينتمون للفراعنة ؟؟؟؟
            جمهورية مصر العربية او جمهورية مصر الفرعونية ؟؟؟؟
            و نريد الاجابة عشان ما ياكلونا حنك

            الرد
            1. ahmed

              هتفرق ايه ياحمار عرب عجم انا انسان وخلاص هعيش وهموت وهيافتكم وعنصريتكم البغيضه دى ماتهمنيش وملعون ابوك وابوه كلاب

              الرد
      3. 3
        ابن بلد

        اخي محمد احمد لك التحية
        تاريخ السودان مزور والكل يدعي انة كوشي او من حضارة الشمال حتي الدارفوريين والتشاديين لان البلد ليس لها وجيع مع ان دارفور لا علاقة لها بالسودان

        الرد
        1. 3.1
          mobarak shddad

          السودان هو دارفور و كردفان و القبائل النيلية الجنوبية و القبائل العربية المهاجرة من جزيرة العرب و اليمن و التي استوطنت علي حدود النيل او الشرق و القبائل النوبية ( ابناء حبش ) و تشاد سودانيين و السنغال سودانيين و ارتيريا و مالي و النيجر و الحبشة
          و الحبش هم الاصل للمنطقة و هم من حبش و هو حبش هو ابن حام بن نوح

          الرد
      4. 4
        جميل بثينة

        ابن بلد كل الناس تعرف علي دينار وتاريخ علي دينار دارفور جزء عزيز جدا من السودان وبلاش نتكلم كلام عنصرية
        يزيد المشاكل يباعد بين ابناء الوطن الواحد

        الرد
      5. 5
        Sudanese Citizen

        الاخ ابن بلد
        بعد التحيه والاحترام.
        اولا كل من يدعي أنه كوشي او غيره فهو من ابناء قبيله النوبه اما القبائل المسماة بأسماء مناطقها أو مدنها فهي حقيقة ليست لها وجود بهذه المسميات قبل دخول العرب السودان.
        من شروط اتفاقية البغط أن يبني العرب مسجد خارج مدينة دنقلا، وعلي النوبه كنسه وسرجه، وان يدفع النوبه للعرب 360عبد سنويا، الان اصبحت تعرف من هم النوبه الذين كانوا في دنقلا.
        اما بالنسبه لدارفور والتي تعتقد أنها ليست جزء من السودان فقط لأن الاستعمار البريطاني دخلها في العام 1916، كان عليك أن تعرف أن الخليفة عبد الله التعايشي قد حكم كل السودان من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب الي الشرق وهو من جنوب غرب دارفور. وان النوبه العنج قد حكموا اواسط السودان حتي بداية العهد التركي, حيث قال السلطان محمد ود عدلان مقولته الشهيره (لايغرنك انتصارك علي الجعليين والشايقيه فنحن الملوك وهم الرعيه اما بلغك ان سنار محوسة محميه بصوارم قواطع هنديه وخيول جرد ادهميه ورجال صابرين علي القتال بكرة وعشيه), لا اعتقد انه تم زكركم في هذه والثيقه يا اهل كوش اما في تاريخ السودان الحديث لم يرد زكركم الا في اتفاقية البغط, اما بالسبه الي تاريخ م ق م (ما قبل ميلاد المسيح) لا توجد اي دواعي للانتماء الي حضارة وثنيه بائده. علي النقيض تماما الفخر كل الفخر في الانتماء الي سلطنه الفور الاسلاميه او السلطنه الزرقاء الاسلاميه في سنار, علينا ان نفتخر بسلاطين الفور والفونج وغيرهم من من ارسي قواعد الدوله الحديثه في السودان وان لا نفتخر بكل هالك بائد كما يفعل الاخوه في شمال الوادي. اخيرا يجب ان تعلم انت من ازال الغبار عن كتاب التاريخ يا ابن البلد.

        الرد
        1. 5.1
          ابو خالد الدمام

          الي Sudanese من قومنا وربينا قالوا لينا العبيد في الغرب وعلى رأسهم عبد الله التعايشي … اسياد السودان ملوك النيل بعانخي وتهراقا ….. وكوش هو اب النوبيين …

          الرد
          1. ابو خالد الدمام

            تصحيح من قمنا

            الرد
      6. 6
        وطني السودان

        يا محمد احمد الجعلين هم الكوشيين يعني ولاشنو .هههههههههه عايزين تتنازلو عن عروبتكم.قوم لف المماليك الثلاقة نوبية.نبتا .كوش. علوة يعني لو عايز الحقيقية النوبة من اسوان حتي سنار يا اخوي .ارجع شوف انت جاي من وين واصلك من فين ما تحاول تسرق تاريخ الناس.
        في قري باسامي نوبية حتي الان في مناطق الشايقية والجعلين واثارات نوبية

        الرد
      7. 7
        وطني السودان

        يا Sudanese citizen .في فرق بين النوبي.والنوباوي..النوباوين هم كانو العبيد الكان بيدفعو للعرب النوبين كفدية سنوية..لانو التفاق انهم ندما ياخذو نوبي كعبد.يا معلم النوباوين نفسهم الفي حنوب كردفان.ما تحتولو تغيرو التاريخ .الشمالين كانو بيلعوكم كعبيد للعرب

        الرد
      8. 8
        Hasna

        فوقوا واصحوا العالم في عصر التطور والتكنلوجيا والاختراع وأنتم لازلتم تتفاخرون بعهد أكل عليه الدهر وشرب، شوفوا بلدكم عاملة كيف والبلدان الآخري كيف!!! العنصرية سوت عليكم ايه غير خلتكم مضحكة الشعوب، وأنتم اللي بيتكلموا عن عروبتكم وين العروبة قاعدة لكم حتي لسانكم دا اعجم@!!

        الرد
        1. 8.1
          كبريت

          لا فض فوك..

          اسم على مسمى سواء كان حسنة أو حسناء

          الرد
      9. 9
        محمد احمد

        يا وطني السودان لو انت نوبي فابناء عمومتك في مصر ما بقدروا يقولوا غير احبك يا مصر فانتم سودانيين او مصريين وبالاصح لا سودانيين ولا مصريين.
        اما عروبتنا فهي نفس عروبة الفراعنة المصريين والاشوريين العراقيين والعموريين )الهكسوس( السوريين واللوبيين الليبيين والكوشيين السودانيين حسب ما ورد في التوراة وقاله هيرودوتس وتيودور اما نوبيين ما كنا بنعرفها كنا نعرفكم برابرة ثم تطورت المسالة وبقيتوا ورثة الحضارة المصرية الفرعونية وشوية شوية احلوت المسالة وقلتوا ومالوا برضوا نسرق بليل الحضارة الكوشية اصلهم دول كلهم عرب جايين من الجزيرة العربية وبالمنطق ده بكره حتلفوا على الحضارة السومرية العراقية وتقولوا برضو تبعنا ماهم برضو العراقيين بيتكلموا عربي زينا.

        الرد
      10. 10
        Sudanese Citizen

        الي المدعو وطني السودان.
        لا فرق بين نوبي ونوباوي وكلكم سواء وان اصلكم واحد فلا تغرنك دماء اسيادك الاتراك أو الانجليز وغيرهم لان أجدادنا لما دخلوا السودان ما كان لهم أن يتلوثوا بدماء من يدفع لهم الجزيه. وانظر الي بعض اهلك من من لم يشوبهه دم تركي أو انجليزي هل من فرق بينه وبين تيه الموجود في الجبال، وحسب رأي اهلنا في جبال النوبه انكم انتم العبيد وهم الملوك وقد تركوكم في شمال السودان ونزحوا غربا خوفا علي تغيير نسلهم.

        الرد
        1. 10.1
          كبريت

          ههههه ههههه ههههههه هههههه ههههه هههههه هههه
          =
          لقد اضحكتني…. ثكلتك امك
          =
          هل انت عبيط يا رجل؟

          الرد
      11. 11
        محمد

        والله حزين ..اذا كنا لسع نحن بهذه العنصرية الآن قاعدين الخواجات يبيعوا فيكم ويشتروا …لا آمل فينا اذا كان هذا هو تفكيرنا عقول القرن السادس عشر اين ورثة هذه الحضارات التي تتكلمون عنها نحن الآن صفر كبير في الحضارة البشرية هل تعلموا المخطط لنا في القرن القادم ..حنكون حيوانات تجارب بدلا عن الفئران والآرانب…والله المستعان.

        الرد
      12. 12
        محمد

        حتى التاريخ والآثار التي نتكلم عنها الخوجات هم الاكتشفوا هذه الاثار وهم الذين كتبوا تاريخنا عليكم الله اين انتم من صناع هذا التاريخ مفروض نسكت وبدل الكلام عن تاريخنا اعملوا صيوان عذاء واقعدوا ابكوا سااي.

        الرد
      13. 13
        SUDANI

        انت يا الاسمك محمد احمد اناماعارف مالك مع النوبييين في اي خبر جاي ناطي اول تعليق وكلامك واحد اوكي عشان كلامك مايكون انشائي ساكت ورينا دليلك على كلامك البتقول فيه ده ورينا كلامك جبتو من وين.كل الممالك الكانت في الشمال نوبية واقرا وراجع معلوماتك ولا الحكاية حقد منك بس

        الرد
      14. 14
        Sudanese Citizen

        الي الطباخ ابو خالد من الدمام او عصمان البواب.
        كان عليك أن تعلم أن مهنه الطبخ كان يمارسها الرقيق قبل الآلاف السنيين، ولو نظرت حولك لأدركت ما انت عليه اليوم.
        اما تطاولك علي الخليفه عبد الله وغيرة من اهل غرب السودان إنما ينم عن جهل وقلة اصل وهو شي غير مستغرب من امثالك.
        لكن اللوم يقع علي اسيادك من عرب الشمال لأنهم لم يحسنوا تأديبك ولم يعماملوك كما يجب حتي ظننت أنك أعرب منهم،

        الرد
      15. 15
        سوداني

        عشان تلقى ليك اصل تتلمي عليهو بقيت تفلت يمين ويسار بالله اثبت على اصل واحد بعد مزيد من الاطلاع والقراءة لحد ما تعرف اين اصل السودان واصل الحضارة ..قال اما عروبتنا نفس عروبة الفراعنة المصريين ..الى ان قال العراقيين والسوريين..الليبيين . والجزيرة العربية . وكما جاء في التوراة اي توراة التوراة محرف انت قرءت اي توراة فيهم المكنوب وين …وقال اما النوبيين كنا نعرفهم برابرة ..برابرة لديهم لغة وكل اسماء المناطق القديمة اماكن حكمهم بلغتهم وتاريخهم مكتوب وموجود ..عليك بمزيد من الاطلاع ..ياخ القبائل العربية في السودان ما جايب ليهو 500سنة في السودان ونحن نتكلم عن 7000 سنة…اذن الملكة النوبية

        الرد
      16. 16
        محمد احمد

        النوبة اصلا لا هم مصريين ولا كوشيين كل المؤرخين القدماء لم يذكر كلمة نوبيبن لا هيرودتس ولا تيودور ولا في التوراة وهي اقدم المصادر التاريخية التي تحدثت عن الكوشيين والمرويين لم ترد كلمة نوبيين اطلاقا لانهم ببساطة لم يكونوا موجودين في وادي النيل .. ولا تهارقا ولا بعانخي ذكر انهم نوبيبن بل قالوا نحن كوشيين ..والكتاب المقدس ذكر بان تهارقا ملط كوش .. كيف تتجراوا وتقولوا مافي فراعنة مصريين وانتو الكوشيبن دي الحاجة المضحكة. بنفس منطق اخوانكم نوبة مصر انو المصريين ما برطنوا وبتكلموا عربي اذن هم جايين من الجزيرة العربية مع العلم ان الرطانات النوبية المتعددة لا تمت للهيروغليفية والمروية بصلة.. كرهتونا وادي النيل. يعني لو كانت الاهرامات في النوبة المقتطعة اصلا من كوش كنتوا سويتوا فينا البدع.

        الرد
      17. 17
        سوداني

        ياخ في النهاية الخلاصة انتم العرب هاجرتو للسودان منذ بضع سنين اذن لا تمتو لاصل السودانين بشي اما النوبيين هم موجودين قبل الاسلام واصل السودان واصل الحضارة هذه الاسماء (كوشيين ، ومرويين ..الخ) استنتجنوها انتم من وحي خيالكم لتجدو لانفسكم وجود في التاريخ من لاشي …اروح بالله لا تستطيع ان تزور التاريخ ولن تقنع حتى البلهاء بهرطقاتك هذه…

        الرد
      18. 18
        نوبي كوشي

        László Török, Hungarian Academy of Sciences, Archaeological Institute
        Twentieth century commentaries on Herodotus’ passages on Nubia, the historical kingdom of Kush and the Aithiopia of the Greek tradition, rely mostly on an outdated and biased interpretation of the textual and archaeological evidence. Disputing both the Nubia image of twentieth century Egyptology and the Herodotus interpretation of traditional Quellenkritik, the author traces back the Aithiopian information that was available to Herodotus to a discourse on Kushite kingship created under the Nubian pharaohs of the Twenty-Fifth Dynasty and preserved in the Ptah sanctuary at Memphis. Insufficient for a self-contained Aithiopian logos, the information acquired by Herodotus complements and supports accounts of the land, origins, customs and history of other peoples and bears a relation to the intention of the actual narrative contexts into which the author of The Histories inserted it.
        اترجم ليك ولا مافي داعي دة كلام هيرودتس ماتتفلسف لينا كوش بن حام بن نوح عليه السلام ابوالنوبيين

        الرد
      19. 19
        SDnet

        بإذن الله سيتم تحديد مصدر التعليقات العنصرية ومحاكمة أصحابها في السودان أو فور وصولهم للسودان نسبة لتطبيق قانون المعلوماتية تعديل سنة 2017. شكرا.
        SDnet.

        الرد
      20. 20
        كبريت

        السلام عليكم….

        كان المقال في أساسه يتحدث عن كنز سوداني منهوب، وهو كنز لا يخص قبيلة بعينها، سواء كانت نوبية أم غير ذلك.
        وعوضاً عن ان تنصب التعليقات حول الكنز والكنز فقط، واهميته التاريخيه، واهميته لنا كسودانيين، اخذت منحى آخر بعيد عن الموضوع تماماً.
        بدء هذه التعليقات السخيفة المدعو محمد أحمد، ثم انجر الآخرين وراءه، بعضهم مؤيد وبعضهم معارض. وما كان ينبغي الرد على كهذا شخص ضعيف ضحل الثقافة وواهن الانتماء العرقي. الامر الذي ادى الى انصراف الجميع عن جوهر الموضوع.

        كلام اخير….. ابتعدوا عن القبلية….. وان كان منكم احد دمه عربياً خالصاً، فليقل أنا.

        الرد
      21. 21
        محمد احمد

        ياريت يتم تتبع وكشف من يسيئون لبعض مكونات المجتمع السوداني بكلمات عنصرية سمجة وبغيضة حتى يرتدع غيرهم كذلك.
        ولابد كذلك من كشف ومحاسبة الاقصائيين الذين يكتبون ويزورون في ترجمة الكتب عندما غير احدهم عنوان كتاب من المرويون العظماء الى النوبيين العظماء ويروجون لمعلومات تاريخية مغلوطة من غير علم ودراية حتى صرنا اضحوكة بين الامم.

        الرد
      22. 22
        محمد احمد

        وظيفة الكبريت الرخيص ان يشعل النيران . وستكون انت اول المحترقين بها ان جئنا للكلام عن الاصل والفصل والانتماء العرقي والثقافة والادب . فما انت الا حقير وضيع خسيس.

        الرد
        1. 22.1
          كبريت

          الله يسامحك
          انا غايتو من جو قلبي مسامحك
          بس عليك الله ما تتكلم بدون علم، وما تحرق اعصابك وتحرق اعصابنا معاك
          =
          سبحانك الله وبحمدك… لا اله الا انت… استغفرك واتوب اليك

          الرد
      23. 23
        عبد الله

        يقول الرسول صلىالله عليه وسلم (دعوها فانها منتنة)

        الرد
      24. 24
        ابن بلد

        دارفور ليست سودانية وجبال النوبة والنيل الأزرق مناطق يجب فصلها مع طرد الوسخ التشادي والحبشي والفلاتي

        الرد
      25. 25
        ابو القدح

        جائت الانقاذ بالمسميات البغيضة لتجني ثمار ما تتحدثون عنه
        لو تذكرون ان ما يسمي الولايات اليوم
        الاقاليم القديمة هي
        اقليم دارفور
        اقليم كردفان
        الاقليم الاوسط
        الاقليم الشرقي
        الاقليم الشمالي
        الاقليم الجنوبي
        خالية من التقاطعات العنصرية بكل ما تحمل مثلا دارفور من قبائل كلها تسمي بدارفور بل ان الجنوب الذي يعتبر اكثر تعددا سمي بالاقليم الجنوبي والشرق كذلك اليوم بتنا نسمي شرق دارفور وجنوب دارفور
        الان طبعا ولان المركز المازوم ده بقى يصدر الموت الرخيص للهامش واتحولت العنصرية الجاهلة الى اداة قتل وابادة.

        الرد
      26. 26
        سودانى جدا جدا

        رحم الله السودان اذا كان هذا تفكير شبابه المتعلم

        وارجو من إدارة الموقع حذف هذا المقال لأنه تسبب فى هذا الكلام القبيح
        نحن جميعا بشر … بشر يا أحباب

        الرد
        1. 26.1
          كبريت

          يبدو ان إدارة الموقع لها مصلحة في هذا الكلام القبيح….. والا كان حذف فوراً

          الرد
      27. 27
        علي

        الناس البيتفاخروا بكوش وتاريخها، كوش كانت فترة مشرفة في تاريخ السودان وبقت في الكتب… اسي تعالو شوفوا نحن وين؟ للأسف في الدرك الأسفل… إذا الواقع الحالي منهار فالتاريخ المشرف بينقلب عار، تاريخ ما بنستاهله ولا بنشبهه، وبعد ده جايبة ليها عنصرية كمان… ربنا يصلح الحال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس