كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سلفاكير يقول إن القذافي سيؤيد استقلال جنوب السودان



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER][/ALIGN]
جوبا (السودان) (رويترز) – قال رئيس جنوب السودان سلفا كير إنه حصل على وعد من الزعيم الليبي معمر القذافي بتأييد اقليمه اذا صوت من اجل الاستقلال في استفتاء وهو تصريح من المرجح ان يثير غضب شمال السودان.

ومن المقرر ان يقترع جنوب السودان المنتج للنفط في يناير كانون الثاني عام 2011 على الانفصال في استفتاء تحدد موعده في اتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية التي استمرت اكثر من 20 عاما مع الشمال.

ويعتبر هذا الاقتراع قضية شديدة الحساسية في السودان ومن المرجح ان تتشكك الخرطوم في اي دلائل على وجود نفوذ خارجي خاصة من القذافي الذي كان له علاقات مضطربة مع الحكومات السودانية المتتالية.

ويأتي التقرير بشأن تصريحات القذافي قبل يوم من استضافة الزعيم الليبي لقمة الاتحاد الافريقي الذي يترأسه والذي سيحضره الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وقال كير للمصلين في احدى الكنائس يوم الاحد ان القذافي اتصل به ليجتمع معه في الثالثة صباحا خلال زيارته لطرابلس في الاسبوع الماضي واكد له مساندة ليبيا اذا قرر الجنوب ان ينفصل عن الشمال.

وقال كير في تسجيل لخطابه استمعت اليه رويترز يوم الثلاثاء “قال ( القذافي) انه اذا اراد الجنوبيون ان يقترعوا على الاستقلال فينبغي ألا يخشوا احدا… وساقف الى جانبهم.”

ورفضت وزارة الشؤون الخارجية السودانية التعليق على ما قاله كير عن القذافي. كما لم يصدر اي تعليق فوري من ليبيا او تأكيد لهذه التصريحات.

وخلال خطابه في كاتدرائية سانت تريزا الكاثوليكية في جوبا عاصمة الجنوب قال كير ان القذافي ابلغه انه كان من الخطأ الابقاء على شعب جنوب السودان موحدا مع الشمال بعد انتهاء حكم الاستعمار البريطاني في عام 1956.

وقال كير في التسجيل “(قال القذافي)كان ينبغي ان ينفصل اما ليصبح دولة مستقلة او ينضم الى اي دولة اخرى في شرق افريقيا.”

وقال كير ان القذافي وعد بارسال خبراء ليبيين الى جنوب السودان للمساعدة في اعادة اعمار البنية التحتية وفي الزراعة.

وكانت حكومات سودانية متتالية تواجه المتاعب في علاقاتها مع ليبيا وزاد من تعقيدها خطط القذافي لتوسيع نفوذه في العالم العربي وافريقيا.

واتهمت ليبيا بتسليح الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب في اوائل الثمانينات لمحاولة تقويض حكم الرئيس السوداني جعفر النميري وقتها وبحشد الاسلحة والنفوذ في اقليم دارفور السوداني في اطار مشروعه لتعزيز التضامن العربي عبر الصحراء الافريقية.

وكان القذافي الذي رفض الصراع في دارفور في عام 2007 بوصفه قتالا على جمل اول زعيم يعلن تأييده للبشير بعد ان اصدرت المحكمة الجنائية الدولية امرا بالقبض عليه في العام الحالي ليواجه اتهامات بتنسيق ارتكاب فظائع في دارفور.

واقام اتفاق السلام الشامل لعام 2005 الذي انهى الحرب بين الشمال والجنوب حكومة ائتلافية في الخرطوم وحكومة متمتعه بحكم ذاتي محدود في الجنوب. والى جانب الاستفتاء وعد ايضا باجراء انتخابات وطنية مقررة في فبراير عام 2010 وتقسيم عائدات النفط بين الجانبين.

ومن المتوقع على نطاق واسع ان يختار الجنوبيون الاستقلال في الاستفتاء لكن المحللين حذروا من خطورة العودة الى الصراع اذا عرقل الشمال الاقتراع او رفض تسليم السيطرة على حقول النفط الجنوبية المربحة.

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        نسأل الله القدير ان ينفصلوا من اليوم ولبكرة هم بهددوا منو ماعارفين انو الشمال تعب من حمل الجنوب فى راسه من 1956 وكما قال الرجل الشجاع غازي سليمان اي زول عاوز ينفصل ينفصل مافى وحدة غصبا عن الشعوب اذا ماعاوزاها كفاية حروب فقر وتخلف ومرض .

        الرد
      2. 2

        القذافي تخلي عن القضية الاريترية مقابل اصلاح العلاقات مع منجستو الاثيوبي لينطلق بعدها الانفصاليين الجنوبيين من الاراضي الاثيوبية للضغط علي حكومة النميري ولكن الان نحن نؤيد القذافي بشدة ان يقف مع انفصال الجنوبيين والكتاب الاخضر يقول ذلك ان الشعوب لا تنسجم الا مع فنونها وتراثها وشعب الجنوب يختلف عن الشمال كليا حتي في الطبيعة ومكونات الحيوانات

        الرد
      3. 3

        خذو ا الحكمة من افواه المجانيين رجال دا كويس ماذا سوف يحدث بعد 2011

        الرد
      4. 4

        سعادة الفريق سلفاكير ،،،،، والله العظيم الشئ الإنت ما بتعرفه هو مدى القرف من هذا الموضوع ،،،، كنت أتمنى أن تكون متفتح البصر والبصيرة وتعرف رأي أهل الشمال في الموضوع ،،،، الشمال منتظر العام 2011م بفارق الصبر ،،،،، وياليت يكون للشماليين حق التصويت عشان تعرف خيارنا مظبوووووووووووط ،،،

        الرد
      5. 5

        اول حاجه ياسيادة نائب الريس ده ما اسم استقلال ده اسم انفصال بعدين نحن موافقين لو القزافي وافق وله ما وافق وبعدين هو الدخل شنو في مواضيع سياديه

        الرد
      6. 6

        يا ناس ا لنيلين انتوا عارفين كل السودانين لهم الرغبة الاكيدة في فصل الجنوب تعبنا من ا لحروبات الكثيرة .السودان مقبل الي انفصالات كتيرة ودول كبرى مؤيدة لتلك الانفصالات سوف ترون دولة في دارفور واخري في لشرق والخطر والاكبر دولة الشمال التي لم تنال حظها من التنمية بال كانوا سباقين بناء السودان الذي يتمتع به القليل من اصحاب السلطة والنفوز.الانشقاقات الكثيرة في السودان من تعنت الحكومةمن قبول الاخر وتجفيف الدولة من كواردها الوطنية وكل الذين يعانون من تلك الحكومة هم السكان الاصليون

        الرد
      7. 7

        السلام عليكم يا أمة الاسلام و السلام على من اتبع الهدى
        نعم لا يختلف اثنان على ان العقيد القذافي لا كلمة واحدة او رأي واحد له ، بل لا صداقة دائمة معه ولا عداة فهو متأرجح لا إلى هؤلاء و لا إلى هؤلاء . و دعمه لحركات الانفصال و المعارضة و التمرد لم يكتو بها السودان فحسب ، بل كل جيرانه عربا و أفارقة . و أظن أن الشكوك كانت تحوم حول علاقته بهجوم المتمردين على أمدرمان مايو 2008م . و ما خفي كان أعظم .

        أما اخوتنا في الانسانية الجنوبيين فنقل لهم : نسأل الله بكل اسم هو له علمه أحدا من خلقه او استأثر به في علم الغيب عنده أن يجعل الانفصال هو نهاية المطاف من هذا الاستفتاء . لقد مللنا من الجنوب و فقدنا فيه النفس و النفيس ، بل ان سبب عدم تطور السودان هو هذه الثلة من الجنوبيين ، الذين لا يعرفون إلا الاتكالية و الشك و الريبة و سرقة اموال أبناء جلدته في الجنوب . همسة نقولها لهذا العقار مالك خازن النيران الذي لا يقول الا تهديدا ووعيدا، الذي سأل يوما بعد اتفاقية نيفاشا عن عودته للخرطوم فقال: تمنت ان ادخلها فاتحا لا بالاتفاق ! هؤلاء هم من نريد ان نرمي بهم و نفصل لهم ، كما يفصل الرجل لزوجته الثانية خوفا من الشجار و النقار . اخيرا : يا ليت ابناء الشمال يشاركون في الاستفتاء ، و الله لوجدوا الغالبية العظمي تريد بترد هذا العضو السرطاني من جسد وطننا الحبيب . و ان غدا لناظره قريب .

        الرد
      8. 8

        بسم الله الرحمن الرحيم ان شيطان ليبيا هو اساس كل مشاكل السودان بالاضافه الي جاره الفرعون الكبير وأن انسى فلا انسى قرش الكرامه ايام الرحل نميري عليه رحمة الله كل بلاوي افريقياوالعالم العربي والاسلامي اسبابها شيطانان فرعون مصر ومجنون لبيبا الله لا يبرك فيهم ولا يبارك في من يعاونهم انهم اعداء الاسلام والامع اللعربيه والافريقيه اكبر جبناء في العالم الله يرينا فيهم عجائب قدرته في الدنيا قبل الاخره

        الرد
      9. 9

        السيد سلفاكير والحكومة الجنوبيه القذافي فى كثير من المواقف لا يفعل ما يقوله وهو حديث تنظيري اكثر منه واقعي ولا تبنوا مصير الجنوب وشعب الجنواب بهكذا مواقف احذرو كل الحذر لان مواقف ليبيا من الحكومات السودانية السابقه يؤكد ذلك فهو رجل اللحظة فكروا ثم اعدوا التفكير قبل بناء آمال لمثل هذه المواقف

        الرد
      10. 10

        القذافي معروف عنه مثل هذه التصرحيات وماياتي في مخيلته يقوله بلا تواني ولا تفكير وهذا لا يهم المهم في المقال إستبدال كلمة أنفضال بكلمة إستغلال نعم يكفية شعب الجنوب ماعاشه من ذل من قبل الشماليين لقد شيد ابناء الجنوب كل عمارات الشمال بالأسمنت وعملوا في البلدية منذ قديم الأزل في ازالة الأوساخ والنظافة العامة وعملوا في البيوت وكل المهن الهامشية ارجو ان يكون شعب الجنوب قد وعى للإستغلال عن الشمال وارجو ان يعتمد على ذاته لحياة كريمة لقد كان عبئاً ثقيلا على الشمال إستقلال الشمال عن الجنوب هو المطلب ياعالم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس