أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

نبش “صورة ” أرشيفية تطارد عضواً بـ “تجمع المهنيين” ومعارضون يتهمونه “بالتخوين”


أدى نبش صورة أرشيفية تجمع، الناشط “عثمان ذو النون” عضو “تجمع المهنيين” السودانيين، المُقيم بماليزيا، مع الشيخ د. حسن عبدالله الترابي، إلى تخوينه، واتخذها البعض مطيةً لاغتيال نفسي، بحسب قوله.

FB IMG 1549668886492

ودافع “ذو النون” بشرحٍ مطول عن نفسه، ونضالاته، ومساهماته في المجتمع، وعرض العديد من الصور المتعلقة بأحداث عديدة، مستنكراً أن تجتز هذه الصورة فقط، متسائلاً: “ليه الناس بتختار صورة واحدة من ضمن كل الصور، وتنسج حولها قصص وأكاذيب عن شخصه”.

وقال “ذو النون” محاولات الاغتيال النفسي من الموالين للحكومة من المؤتمر الوطني جميلة وبتدي دافع وإحساس بالقوة، لكن لما تجي من زول معارض، في الظروف دي تحديداً، وبي أكاذيب وتلفيق، بتكون مخيفة ومؤلمة، خصوصا وانهم اعلم الناس بالحقيقة، لكن ظنهم انو خلاص الثورة وصلت مبتغاها، وده وقت تكسير الناس الما تابعين لي تياراتنا وتحالفاتنا واحزابنا، مخيفة حقيقة، على حد قوله.

وتساءل “ذو النون” : الديمقراطية وين، وشعارات وطن يسع الجميع ؟ وهل محاولة تشويه صورة الغير ستجمل صورتك ؟.

وتطرق “ذوالنون” إلى أسئلة مشككة ظل يتلقاها من معارضين، قال أنها تخوفك على مستقبل البلد، مثل “صحي انت كوز ؟ صحي كنت بتضرب الطلبه بالسيخ ؟، صحي هسه الكيزان هم السفروك ؟؟ وصحي انت عندك أجندة ؟، متحسراً ” الكنت بعمل فيهو ده كلو اجندة ؟ سبحان الله”.

وأضاف أن : حملات التخوين الظالمة، التي يتعرض لها، خطورتها ليست على نفسه، وليس خائفاً منها، بقدر خوفه على مستقبل البلد بأكملها، متمنياً أن يخرج الوطن من عنق الزجاجة، لرحاب الحرية.

وقال:” أنه كثيراً ما كان يتحاشي الرد على هذا الهجوم، والدفاع الشخصي، وبقول انو ده ما وقت تحفر لي وأحفر ليك، لكن وقت تغفر لي واغفر ليك، فإذا دخلك فيني شك، اعتبرني خائن وعميل، واخد الصاح من السمعتو، وارمي طوبتي، وواصل ثورتك”.

وإن كنت خائنا فالله موجود، وهو كفيلي، ركز قدام، وانسي انك عرفت زول اسمو عثمان ذوالنون.

وكشف “ذو النون” ما وصفه بالسر الذي يبوح به لأول مرة، قائلاً أن: البطل هشام الشواني، والشهيد أحمد الخير، كانت تجمعني معهم مؤسسة حزبية واحدة فارقتها قبل سبع سنوات، ولكن ظلت أواصر الإخاء ممتدة معهم ومع العشرات من الشرفاء الذين رافقتهم.

وختم بقوله: ” ما تستعجلوا التشظي والصراع والتشتت، فالمستفيد من هذه المعارك الجانبية معلوم”.

وكان نشطاء قد تداولوا مقالاً ، منسوباً لـ “سحر بسطاوي” بعنوان : عثمان ذو النون بين الحقيقة والخداع، قالت فيه:

منذ انطلاقة الثورة ونحنا نستمع لشخصية عثمان ذو النون كشخص ثورى غيور على وطنه محب لشعب السودان الطيب، ولكن نحن شعب رغم طيبته وأخلاقه العالية شعب واعى ويفهم ما يدور حوله بسلاسة وبساطة وسرعة بديهة، الملفت للنظر أن شخص يقود الناس إلى الموت وهو يفر خارج البلاد إلى إحدى الدول الآسيوية ويجلس خلف الكيبورد ليقود وينظم ثورة راح ضحيتها شباب يافعين.

وتتساءلت “بسطاوي” أين انت من كل هذه الأحداث وانت فى مأمن من الشرطة والأمن ؟ اليس الثائر الحق يكون فى مقدمة الثوار ؟ فى الأسفل صورة لى عثمان ذو النون هو والترابى “كبيرهم الذى علمهم السحر”، هنا فقط لابد أن نقف ونعرف من يقودنا لكى لانخدع مرة أخرى كفانا ثلاثين عاماً.

مضيفة: هل ذو النون الذى رضع من ثدى الإنقاذ وتربى على أيديهم، فجأة انقلب عليهم وأصبح ثائر؟، ام أنها لعبة الكراسى والحكم، لابد أن نعى ونعرف من يقودنا لأننا لستا قطيعاً من الخراف تساق للذبح وهى لاتعلم، على حد قولها.

ويُعرف عثمان ذو النون، بكثرة استخدام تقنية البث المباشر عبر فيسبوك من مقر إقامته بماليزيا، لتعبئة رواد مواقع التواصل للخروج إلى الشارع والمشاركة في المظاهرات ضد النظام السوداني، ويحظى بثه التعبوي نسبة مشاهدة عالية، وتفاعلاً من الشباب داخل وخارج السودان.

ويشهد السودان إحتجاجات شبه يومية، منذ 19 ديسبمبر من العام الماضي، ضد نظام الرئيس السوداني عمر البشير، الذي وصل بإنقلاب إلى الحكم في 1989.

في الأثناء يقود حزب المؤتمر الشعبي، مبادرة، أعلن عنها “الجمعة”، قيل أنها تهدف لإزالة التوتر بين المحتجين والحكومة السودانية.
الخرطوم (كوش نيوز)


‫28 تعليقات

  1. اهااا…الجماعة بدوا يفرزوا يفرزوا فى الكيمان…وديل حالتهم ما زالوا فى مرحلة الحلم والاوهام

  2. الحزب الشيوعي عايز يحتكر الثورة وشرد منها الناس وهو ما ضد الشعبي فقط لكن ضد الجميع شغبي واتحادي وحزب أمة وختمي وانصاري ةلو وجد سلطة قتلهم.

  3. أنت يا مايو الخلاص
    يا جدارا من رصاص
    يا حبالا للقصاص

    من قصائد الحزب الشيوعي لمدح انقلاب مايو العسكري الذي سقط بثورة شعبية سنة 1985م.

    1. طبعا يا محمود دى اشعار “شاعر الشعب” محجوب شريف, اما اشعار الشاعر الشيوعى المرهف والانسان الفنان “كمال الجزولى” عندما اباد الشيوعيين الانصار فى الجزيرة ابا وقتلوا الشهيد الامام الهادى المهدى فكانت:
      ها أنت تعود إذن يا سيدنا
      حسنا!! ذلك آخر ما في جعبتنا
      أن نقتل أصبح أسهل من إلقاء تحية
      أن نطلق في الرأس رصاصة
      أن نغرز في الصدر الخنجر
      أن نشنق أن نخنق أن نبتر
      أن نمسح حد السيف بحد اللحية
      أصبح يا سيدنا أسهل من إلقاء تحية
      الشيوعيين ديل الكيزان ادوهم فرصة عشان يسيبوا البيسوا فيهو دا ويستعدلوا لكن ضيعوها.اليرجوا الجايهم بعد كده.

  4. يازول شعبى شيطانى مامهم المهم كل الشعب اقتنع لازم يزيل هذه الطغمه الحاكمه. وياشباب الثورة انتو أوع من فرز الكيمان فالهدف اولا واخيرا إسقاط الحكومه دى لتنعموا بالحريه والسلام والرخاء ودوله المواطنه

  5. بف باف وذباب وجداد ليس رد على الحقيقة التي ذكرتها عن الشيوعيين يا شكري وهاك حقيقة أخرى:

    أن نقتل أصبح أسهل من إلقاء تحية
    أن نطلق في الرأس رصاصة
    أن نغرز في الصدر الخنجر
    أن نمسح حد السيف بحد اللحية
    أصبح يا سيدنا أسهل من إلقاء تحية

    شعر الشيوعي كمال الجزولي فرحا بإنقلاب مايو العسكري الذي سقط بإنتفاضة شعبية سنة 1985م..

    إذا الشيوعية تعني مزيدا من القتل الصريح مثلما تفعل اليوم بشعب الإيغور المسلم في الصين وكما فعلت في أفغانستان وغيرها..

    إذا الشيوعية تعني حرب أهلية.

    يللا كتكت وبفبف.

  6. سأهتف يا خرطومي
    حتى أشرخ حلقومي
    مايو مايو مايو

    شعر الشيوعي كمال الجزولي لمناصرة إنقلاب مايو.

  7. هذه هي مفاسد الخروج على الحاكم التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم المؤيد بالوحي من العليم الخبير بخلقه وما يصلح حالهم وشئوونهم “ألا يلم من خلق وهو اللطيف الخبير”

    سَأَلَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدَ الْجُعْفِيُّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ :يَا نَبِيَّ الله، أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَتْ عَلَيْنَا أُمَرَاءُ يَسْأَلُونَا حَقَّهُمْ وَيَمْنَعُونَا حَقَّنَا فَمَا تَأْمُرُنَا، فَأَعْرَضَ عَنْهُ؟ ثُمَّ سَأَلَهُ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ؟ ثُمَّ سَأَلَهُ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الثَّالِثَةِ، فَجَذَبَهُ الأشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ، وَقَالَ: اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا فَإِنَّـمَـا عَلَيْهِمْ مَـا حُــمِّلُوا وَعَلَيْكُمْ مَا حُـــمِّـــلْــتُمْ.
    [مسلم1846]
    الـحديث الثاني:
    عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    إِنَّهَا سَتَكُونُ بَـعْدِي أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُـنْــكِرُونَهَا ،قَالُوا : يَا رَسُولَ الله، كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ
    قَالَ: تُؤَدُّونَ الْـحَقَّ الَّذِي عَـلَيْـكُمْ وَتَسْأَلُونَ الله الَّذِي لَــــكُمْ.
    (أثرة = استئثار بالأموال) [البخاري3603 / مسلم1846]
    الـحديث الثالث:
    عن حذيفة -رضي الله عنه – قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم:
    يَكُونُ بَعْدِي أَئِمَّةٌ لا يَـهْتَدُونَ بِـهُدَايَ، وَلا يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي، وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُـثْمَــانِ إِنْسٍ، قَالَ: قُلْتُ: كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ الله إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ؟،
    قَالَ: تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأمِيرِ، وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ، وَأُخِذَ مَالُكَ؛ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ. [مسلم1847]
    الـحديث الرابع:
    عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ الله، لا نَسْأَلُكَ عَنْ طَاعَةِ مَنِ اتَّقَى، وَلَكِنْ مَنْ فَعَلَ وَفَعَلَ، فَذَكَرَ الشَّرَّ، فَقَالَ: اتَّقُوا الله، وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا.
    [ابن أبي عاصم في السنة1069]
    الـحديث الخامس:
    عن عَوْف بْنَ مَالِكٍ الأشْجَعِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ:
    خِيَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُـحِبُّونَهُمْ وَيُــحِبُّونَكُمْ، وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ ،وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمُ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ، وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ، قَالُوا: قُلْنَا يَا رَسُولَ الله، أَفَلا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ؟، قَالَ: لا، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ، لا مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلاةَ أَلا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ الله، فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ الله، وَلا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ. [مسلم1856]

    1. أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ

  8. ((((((أنه كثيراً ما كان يتحاشي الرد على هذا الهجوم، والدفاع الشخصي، وبقول انو ده ما وقت تحفر لي وأحفر ليك، لكن وقت تغفر لي واغفر ليك))))))
    كلامك مردود عليك ودليل عدم مصداقية انت تقارع في طائفة حاكمة وتريد ان تقتص منها فأين الغفران والمحبة.
    المفروض انك بتقود جماعة لا تعرف التسامح وهي مشحونة لتنتقم فقط تنتقم ممن يحسبونهم ظلموهم وجوعوهم ومنعوهم حرية الصلاة في المساجد والكنائس.ومنعوهم من حقهم في التعليم ومنعوهم حتي من ان يخرجوا ليقولوا حرية سلام وعدالة.وقتلوا منهم الالوف بل والملايين.
    أصح ياغافل وحكم عقلك يا طائش واحمد ربك يا ناسي نعم الله والشكر يزيد النعمة
    وارفع يديك للخالق لانه قريب يجيب دعوة الداع اذا دعاه
    اللهم ولي علينا خيارنا وانتقم من من ظلمنا وطغي وتجبر علينا
    اللهم اصلح حال انفسنا واصلح بلادنا
    اللهم اغفر لنا زنوبنا وعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

  9. ههههههههههههههههه
    حكايه والله
    قلتولى كيف ههههههه
    هههههههههههههههههه

    # ~ نصبر…بس
    نصبر بسسسسس
    يفعل الله مايشاء …
    تقعد.. بس..

  10. عثمان زنون شعبي الأستاذ الكتيابي الذي توفى في معتقلات جهاز الأمن بالقربة برضوا شعبي وأحنا عندنا الشعبي هو من أتى بالإنقاذ لأن المؤتمر الشعبي حق الترابي – ولذلك الحزبين المؤتمر الشعبي والمؤتمر الوطني تعريفة بطرة وكتابة وما في تمثل ابلغ من كدة دايرين يصفوا حساباتهم مع بعض هم حرين .
    أهم ما إسترعاني أن الكتيابي من تصدى لقتلة هي قبيلة الكتياب أي أن الكتيابي لم يجد حملة من حزبة قوية تقتص له ولقد إنبرت قبيلة الكتياب وأمهلت الحكومة 45 يوم لمحاكم الجناه وقد افلحت القبيلة في الضغط على الحكومة والحكومة عارفة ماذا يعني قبيلية القضية وكثير من الذي ماتو على ايدي النظام سيحزوا هذا الحذو وبعض أولياء تلك الدماء جعلوا الموضوع شخصي بينهم وبين من أزهق روح قريبهم ؟؟؟ وهذا تيار يجب على الإنقاذ أن تعيد النظر في إستحلال دماء المتظاهرين أم أن تدويل مثل هذه القضايا يسهم إسهام فاعل في إنحسارها وتلاشيها

  11. انت زول عاقل والله, خلوا الكبش لمن يقع عشان لو اتشكلتوا هسه اللحم بقع فى الارض ويملى تراب وما بيتاكل,اخاخاخاخاخاخاخا

  12. المدعو عثمان ذنون ولم ولن يسقط حكومة عمرها 30 سنة
    الثورة المزعومة راحت الى مزبلة التاريخ

  13. ليس مهم ذو النون ولا غيره المهم ان الشعب السوداني ثائر ضد الظلم ويطالب بالدمقراطية والحرية والعداله (حرية سلام وعدالة والثوره خيار الشعب) الشعب يطالب بتغير النظام الدكتاتوري بنظام ديمقراطي اي سوداني يخرج ضد هذا النظام صادقا مطالبا بالحرية والدمقراطية مرحبا به ويجب ان ننظر الى السلطة بأنها تكليف وليست تشريف والفيصل فيها هو صندوق الاقتراع والانتخابات الحره النزيهة واستقلالية القضاء وحرية الصحافة ومن يختاره الشعب يحكم لفتره معلومه يمكن تجديدها عبر صناديق الاقتراع وبعدها لا يحق له الترشح (وليس من حقه تغيير الدستور كما يفعل البشير ليسمح له بالحكم مدى الحياة) وبذلك يكون لدينا نظام تبادل سلمي للسلطة ولا اقصاء لاحد الا من اجرم في حق الشعب من قتل يجب ان يقتص منه ومن سرق يجب ان يعاد ما سرقه ويحاسب ومن امتلك ما ليس له به حق يصادر منه وتعاد الحقوق لاصحابها واهمها السلطة واي شخص اقيل لصالح سدنة البشير يجب ان يعاد لمنصبه

  14. رد علي زول سوداني. الثوره والنضال ضد الظلمه والفسدة سيذكره التاريخ ولن يرمي في المزبلة كما تتزعم لان امثالك قاصري الفكر وانت جزء من هذه التكويني التي جثمت علي صدر علي البلد ونسال الله ان يخلصنا من امثالك

  15. عثمان ذو النون لا علاقة له بتجمع المهنين … الكلام لتجمع الجداد الإلتروني البكتب في التعليقات ديل .. ألعبو غيرها

  16. مالك و ماله عثمان ذو النون يا جدادة يا وهم
    متصور مع الترابي مع علي عثمان مع البشير مع ابليس زاتو ما عندك بيهو شغلة
    تسقط بس
    دي مفهومة ليك و لا لأ
    #تسقط بس
    #تسقط بس
    #تسقط بس

  17. الموقع دا ليه اغلب البعلقو فيهو جداد و معرصين — موقع معرصين فعلا

  18. بعدين يا معرصين يا جداد —- ذؤ النون ما في بجمع المهنيين –كلكم كضابين زي الرقاص بتاعكم
    و الله ما عارف جيتونا من وين ما بشبهوا السودانيين ولاكم رجال

    شكرا ع الخبر يا موقع التعرصة

  19. واحد فقد المنطق..
    وسقط علي قدوموا

    الأيام القادمة هي موسم السقوط والاغتسال من المهنيين وعرمان والفرعون الأكبر عبد الواحد.
    حتي اليومين ديل الأسافير اغتسلت من الخرابيط. التي بوثت فيها من كازيب وافتراءات ورجعت الي وضعها الطبيعي..

  20. صورتك مع المجرم الذنديق الترابي تكفي لكشفك وفصحك. انت واحد من اذناب المفلس الترابي لعنة الله.. وماتقعد تنافف وتموه الناس بمبررات وفلسفة . خلاص الحقيقة كانت واضحة ووضحت اكتر ..

  21. يا ابومحمود الهادي بتاعك دا امام بتاع مين ؟!!!! دا كان واحد طائغي مجرم وماكان حيقدم شيء للبلد بل كان حيخرب ويدمر ذي مافغل التعايشي .. نميري ابوعاج من المحاسن العملها ريح الامة من المجرم الهادي بتاعكم دا ومحمود محمد طة وطغاة الالحاد الشيوعيين وكمان قفل مصانع الخمور والبارات وبيوت الدعارة وطبق الشريعة..
    بس للاسف غفل عن قتل الذنديف المجرم البرجوازي الصادق اللامهدي والكافر المجرم المخنث القبيح الترابي .. كان تكتب ليه في ميزان حسنات لو كان ريح الامة من الاتنين الفسقة ديل.. الهالك الترابي الحمد لله ربنا اخذو وندعو الله ان يذيده عذابا في القبر لطالما كان ينكر عذاب القبر ويستهذا بالأحاديث