النيلين
أبرز العناوين سياسية

مصادر تكشف دخول حزب المؤتمر الوطني البائد مرحلة العمل السِرِّي


حذَّرت مصادر؛ من دخول حزب المؤتمر الوطني البائد مرحلة العمل السِرِّي، عقِب وضع المجلس العسكري يديه على أصول تُقَّدر بمليارات، شملت دُوراً له، الى جانب شركات، ومؤسسات، تمثِّل واجهات التمويل.
وكانت “التيار”؛ نشرت تحقيقاً استقصائياً، كشف عن الممتلكات والأصول الضخمة المملوكة لحزب المؤتمر الوطني، تصل إلى نحو تريليون و(500) مليار جنيه ــ وفقاً لمسح أوَّلي أجرته الصحيفة لمعلومات في غاية الدقة ــ نقلاً عن وثائق ومصادر موثوقة. وعلمت “التيار” ــ وفقا لافادات ذات المصادر ــ أنَّ بعض الواجهات للحزب شُوهد فيها كوادر وسيطة للحزب، في وقت زُجَّ بقيادات الوطني العُليا في السجون، على خلفية تهم فسادٍ بدأت النيابة العامة التحقيق حولها، ورغم ابتعاد الحزب عن الواجهة؛ إلا أنَّ كوادره ظلَّت تراقب الوضع عن كثب، كما تمَّ عقد اجتماعات في غاية السِرَّية في شُققٍ بالخرطوم، وصِفت بأنَّها ملاذات آمنة، كما أنَّها مملوكة بصورة مباشرة لحزب المؤتمر الوطني. وأضافت المصادر أنَّ أموالاَ تُقدَّر بالمليارات، مسجَّلة بأسماء أفراد، لا تزال خارج اطار دائرة الحظر في وقت سابق، كان فيه المجلس العسكري الانتقالي قد جمَّد حسابات بنكية ضخمة، لم يتم الكشف عن أرقامها حتى الآن. وظلَّ السودان يتصدَّر قائمة الدول الأكثر فساداً خلال سنوات حكم البشير، وصُنِّف السودان ــ العام الماضي ــ ضمن أكثر عشر دولٍ فساداً (172 من 180) طِبقاً لمؤشر مُدركات الفساد، الذي تُصدره منظمة الشفافية الدولية، ومقرَّها في برلين.
وأفادت المعلومات؛ أنَّ الحزب يملك نحو (5) آلاف سيارة فارهة. (40%) منها سيارات دفع رباعي باهظة الثمن، إلى جانب شركات، وهيئات، ومؤسسات تتجاوز الـ(3000). كما يملك الحزب واجهات استثمارية أخرى، تستفيد من الإعفاءات الجُمركية للدولة، مع إرغام الجشهات الحكومية على التعامل معها، ضمن سياسة التمكين التي انتهجها النظام، منذ بواكير تسعينيات القرن الماضي.

الخرطوم: بهاء الدين عيسى
صحيفة التيار

تعليقات فيسبوك
شارك الموضوع :


1 تعليق

تسقط بس 2019/05/04 at 3:02 م

يجب قبضهم و القضاء عليهم بسرعة

رد

اترك تعليقا