أبرز العناوينسياسية

حميدتي يهدد الأطراف القبلية المتنازعة بترحيلها من بورتسودان


هدد عضو المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو، أي مكون قبلي بنقله من بورتسودان، حال عدم احترامه للقانون، وأكد أن الحكومة لن تسمح بالانفلات أو حدوث فوضى، خاصة في بورتسودان، لاعتماد السودان عليها، كونها الميناء الرئيسي.

وقال دقلو وهو أيضاً قائد قوات الدعم السريع، خلال حديثه في اتفاق الصلح بين قبائل النوبة والبني عامر والحباب بمدينة بورتسودان، يوم الأحد، قال إن أي قبيلة تقوم بتحدي القانون أو النكوص على الاتفاق فإن السلطات ستقوم بترحيلها من مدينة بورتسودان.

وشدد على أن الحكومة تريد حلاً جذرياً للمشكلة، وأضاف بقوله “الآن نحنا دفعنا ديات القتلى، والتي بلغت 88 مليون جنيه، ولكن إذا حدث أي قتل فإن القبائل هي التي سوف تدفع”.

الفوضى والقانون

وأردف دقلو بقوله “نحن مع المدينة ومع القانون، ولكننا لن نسمح بالفوضى أو الانفلات”، وأشار إلى أن مدينة بورتسودان مدينة مهمة يعتمد عليها السودان في حركة الصادر والوارد، لذلك لا يمكن التهاون بالأمن فيها.

وشدد على ضرورة الالتزام بالاتفاق، وإنفاذه على الواقع، وأردف بقوله “إن التوقيع على الورق لا يحل المشكلة، إذا لم تكن هناك نوايا صادقة لإنفاذه”، وأشار إلى أن كل مشاكل ولايات دارفور تم حلها وبالجودية وتحت “ظل شجرة”.

وأعاب دقلو على أطراف الاتفاق ظهور تباين بينهم في لحظة التوقيع، وقال موجهاً حديثه لقيادات القبائل “إن كل الإدارات الأهلية بالسوادن شاركت في هذا التوقيع وشاهدة عليه، الأمر الذي يحتم على الأطراف احترام هذا الواقع”.

وأشار إلى أن ولايات دارفور عانت من الصراعات القبلية التي أدت لوفاة أعداد كبيرة إلا أن كل الأطراف تواثقت على الصلح ولم تنكص منه، دفعاً لعملية السلام الاجتماعي.

شبكة الشروق


‫5 تعليقات

  1. حميدتى زول قوى وادى ما علية وحافظ على حدود السودان من طمع الطامعيين ولكن استغل فى اغراض كثيرة كحرب اليمن ومكافحة تهريب البشر مالنا وما تهريب البشر ومشكلة الجنرال مع الشعب فض الاعتصام وعلية كشف اسرار الفض

  2. عشرون فقط كحميدتى هذا فى الحكم السودان يصير من افضل وأقوى الدول…اتوافقوننى؟

  3. حميدتي يحمي مصالحه بقوة السلاح وهو اكبر فاسد من اين له بالمباني الشاهقة والعمارات واربع حريم في قلب الخرطوم ….لكن في النهاية لايستطيع احد ان يقول له ثلث الثلاثة كم فهو اقوى حتى من الجيش لذلك على الجميع ان يسمعوا وينفذوا ما يقوله حميدتي دون اي نقاش ………….هاك الحرية والعدالة والسلام ده البلد حاكموا حمييدتي بس

    1. أتفق معاك تماما وأضيفك من الشعر بيتا حميدتى رخى شديد للحلو وبقايا طريق الحجاج وديل الحيجيبوا أجلو معقولة تقرضهم فى الميدآن قرض وتدمرهم وتشتت شملهم وتحولهم لمرتزقة يقاتلون مع حفتر بالمال ولعبيد لسلفا بالبوت والشلوت وتجى تلبى ليهم جميع شروطهم السبب شيلنى وأشيلك

  4. أوقفوا دفع الديات بواسطة الدولة و سوف يتوقف القتل !!

    يجب فرض القصاص بواسطة الدولة أو عقوبة مشددة حتى لو تنازل أولياء الدم , دون ذلك سيظل القتل تجارة مربحة للبعض

    و لكم في دارفور أسوة .