سياسية

“الشعبية” تتمسك بـ ” علمانية ” الدولة

أكدت الحركة الشعبية شمال جناح عبد العزيز الحلو تمسكها بمواقفها التفاوضية ولم تقدم أي تنازل في هذه المواقف المبدئية،مشددة علي أن موقفها الثابت هو بناء دولة علمانية قابلة للحياة ومنع سن وفرض قوانين ذات طابع ديني.

وقالت الحركة في بيان ممهور بتوقيع الناطق الرسمي بإسم وفدها المفاوض الجاك محمود أحمد الجاك يوم الإثنين أن وفدها جاء الي الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة مع حكومة الفترة الإنتقالية بجوبا عاصمة جنوب السودان منذ العاشر من ديسمبر الجاري،مسلحا بإرادة صادقة،ومفعما بالأمل في إحداث إختراق حقيقي يدفع بالعملية السلمية إلي الأمام رغم إدراكنا بوعورة الطريق والتحديات الماثلة.

وأضاف “كنا قد آثرنا عدم اللجوء للإعلام والإدلاء بأي تصريحات إعلامية قد تضر بالعملية السلمية بغية إعطاء الفرصة للوفدين لتحقيق تقدم وإختراق حقيقي،إلا أننا فوجئنا بشائعات تروج لها بعض وسائل الإعلام مفادها أن الحركة قد تخلت عن المطالبة بحق تقرير المصير”.

وأشار البيان الي أن الحركة إذ تدحض الشائعات،تؤكد أنها ثابتة في مواقفها التفاوضية ولم تقدم أي تنازل في المواقف المبدئية، بل تصر علي التفاوض في كل القضايا التي تشكل الجذور التاريخية للمشكلة السودانية ومعالجتها دون تأجيل لأي منها، أو ترحيلها الي ما يسمي بالمؤتمر الدستوري.

وشدد بحسب الشروق – علي أن تحقيق السلام العادل،الشامل والمستدام قضية إستراتيجية لها إستحقاقات معلومة وواجبة السداد،ويجب أن تحتل سلم الأولويات.

واعتبر البيان أن الجولة الحالية من المحادثات لم تسفر حتي اللحظة عن أي تقدم أو نتائج إيجابية تدفع بالمفاوضات الي الأمام، فما نزال علي عتبة التفاوض، ولم نحقق أي إختراق يذكر فيما يتعلق بنقاط الخلاف حول إعلان المبادئ،خاصة علمانية الدولة وحق تقرير المصير.

وقال أن موقف الحركة الشعبية الثابت هو بناء دولة علمانية قابلة للحياة ومنع سن وفرض قوانين ذات طابع ديني،وسيقود الفشل في تحقيق ذلك الي أن تصبح المطالبة بحق تقرير المصير موقفا مبدئياً.

الخرطوم (كوش نيوز)

‫3 تعليقات

  1. الواحد لسة يتبرز في العراء ويقول ليك علمانية الدولة، أحفر ليك حفرة لي وساخة بتاك اول..

  2. طالب يالحلو بنقرير المصير لجمهورية محلية كاودا ويتعمل استفتاء برقابة دولية والسودان مستعد لفصلك فورا ويعاهدك بتزوير النتيجة لمصلحة الانفصال عند الضرورة وتزويدك بمليون مواطن في ظرف شهر. السودان فصل الجنوب الأعز والأنبل والأجمل والأغنى من محلية كاودا وده دليل على رغبته في التخلص من جميع الأجزاء التي تتسبب في تأخير نهضته بالحرب والشعور بالدونية وتأليب (تحريش) الجهات الغربية، التخلص منها مهما كان حجمها. إنت ما عندك غير كاودا وإنت ما قرنق عشام تتكلم عن السودان، أما نموذج الحركة الشعبية تبعك في الحكم فواضح لكل العالم في جنوب السودان فساد وقتل وعرقية عنصرية.

  3. مازال السودان يدفع ثمن جرائم بنى كوز فى كل المناحى قد اتوا بشريعة مدغمسة وهى تقف حجر عثرة في المفاوضات وهل كان السودان قبل قوانين سبتمبر قوانين بنى كوز هل كان السودان مشركا فى ذلك الزمان الله ينتقم من بنى كوز دنيا وآخره