أبرز العناوينسياسية

بالفيديو: رئيس الوزراء يطلق مبادرة (القومة للسودان الحملة الشعبية للبناء والتعمير)


أطلق الدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء مساء الخميس مبادرة (القومة للسودان الحملة الشعبية للبناء والتعمير)، حيث أكد أنها دعوة للتبرع الجماعي الذي سيساعد السودان على مواصلة تجليات وإرث الثورة المجيدة –

وفيما يلي تورد (وكالة السودان للانباء) نص خطاب د. عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الخاص بمبادرة (القومة للسودان-الحملة الشعبية للبناء والتعمير)

شعبنا الصابر الصامد المنتصر،
‎أقف أمامكم اليوم بتواضع وأمل كبير ونحن نشهد فترة عصيبة في تاريخ بلادنا، وتواجهنا مسؤولية جماعية لحماية أمتنا ومجتمعاتنا وكُلنا ثقة بأننا سنتغلب عليها بالتكاتف والتعاون والعمل المشترك.

‎مع ظهور فيروس كورونا المستجد تستمر المساعي المختلفة في شتى بقاع العالم من سياسيين وكوادر طبية وناشطين وقطاع خاص ووسائل إعلام وتتضافر جهودهم ساعة بعد ساعة وتتضاعف لمحاربة انتشار هذا الوباء، وكلي ثقة بأن التماسك والتآزر الذي ظهر في الفترة الماضية هو نقطة الانطلاق الحقيقية التي من خلالها سنتمكن من تجاوز هذه المرحلة الصعبة.

‎شعبنا العظيم،
‎أقف اليوم هُنا لاخاطب فيكم نفس القيم المجتمعية والعزم الأكيد، لن نكذب على الشعب السوداني ونقول إننا لا نواجه تحديات جسام، فمنذ أن أدينا القسم كحكومة واجهتنا قائمة طويلة من التحديات والمشاكل والعقبات التي عقدنا العزم على التغلب عليها. وكان أبرز هذه التحديات هي الأزمة الاقتصادية التي جاءت نتاجا لإرث كالح من الفساد وسوء الإدارة والتبديد والإهدار لموارد الدولة، فضلاً عن آثارعقود طويلة من العزلة الاقتصادية عن العالم نتيجة لسياسات النظام المخلوع.

‎وبينما كُنا نكافح هذه التحديات الاقتصادية ظهر فيروس كورونا الذي أثر بشكل هائل على الاقتصاد العالمي ولن يكون السودان استثناءً، وفي هذا الصدد نحن في حكومة الفترة الانتقالية نعمل مع شعبنا وكل شعوب العالم لهزيمة هذا الوباء الخطير.

‎في خضم هذه التحديات أود أن أطلق مبادرة (القومة للسودان- الحملة الشعبية للبناء والتعمير) وهي دعوة للتبرع الجماعي الذي سيُساعد السودان على مواصلة تجليات وإرث الثورة المجيدة، وكما وقفنا متحدين لإسقاط النظام السابق، نقف الآن مرة أخرى لإعادة بناء وإعمار البلاد بعد عقود من الدمار والانهيار. إن معركة البناء والإعمار هي استكمال للخطى المجيدة التي مشى عليها أبناء وبنات الشعب السوداني في ثورته المستمرة والتي تتوجت بإسقاط النظام المخلوع، والآن سنكمل هذا الطريق إلى المستقبل المشرق لشعبنا وأمتنا وبلادنا عبر الانخراط الجاد في مشاريع التنمية الديمقراطية والمشاركة في بناء وإعمار الوطن.

‎هذه الحملة الشعبية جاءت نتيجة لتضافر من الجهود والمبادرات الشعبية المستمرة من شعبنا الملهم وهي تستهدف مشاركة كل سوداني و سودانية داخل وخارج البلاد وستقف دليلاً على وحدتنا وتماسكنا وعزمنا الجماعي على إخراج السودان من هذه الأوقات الصعبة وإعادة بنائه.

‎لقد حددنا القضايا رئيسية طارئة يجب معالجتها بصورة عاجلة وهي أول مرحلة من الحملة
‎بكل تأكيد فإن هذه القضايا ليست هي التحديات العاجلة الوحيدة للسودان ونحن نعلم أن حلها لن يتم بين عشية وضحاها ولكن ما نعرفه أيضاً أن الشعب السوداني شعب معلم وصبور، وقادر على مواصلة المسير ما دام الهدف ومعالم الطريق واضحة نصب عينيه.

‎أود أن أُؤكد ايضاً أن عمل هذه الحملة لن يتوقف عند حالات الطوارئ وبمجرد أن نتغلب على معالجة القضايا الملحة سوف نطرح لجماهير شعبنا الأبي المشاريع الاستراتيجية القومية طويلة الأجل في مجالات الزراعة والصناعة وتطوير الموانئ وتأهيل السكة الحديد والسدود وغيرها والتي تبنتها الدولة وسنشرع في تنفيذها بتضافر الجهود الرسمية والشعبية.
‎ حفظ الله السودان وشعب السودان
د.عبد الله حمدوك
رئيس مجلس الوزراء


‫13 تعليقات

  1. هووووووي ي الخازوق انت بلا قومة للسودان بلا ايدينا للبلد بلا لحمه معاك بطلوا استهبال على الشعب اخمش نعلاتك و افتح احسن ليك السيل قرب تب.
    زمان كان شعاركم انتم و الشيوعيين و البعثيين و الجمهوريين أيدينا للبلد أيدينا و الله لسه بتذكرها في مقر اتحاد الطلبة السودانيين بإحدى عواصم الدول العربية و جميلة و رائعة و كنا ترددها جميعا حبا في السودان و لا علاقة تربطنا بكم سوى السودان فقط و لغته العربية.
    اتذكر حينها كنت طالب في السنه الثانيه بإحدى الكليات قادما من إحدى الدول لإكمال ماتبقى مازالت تلك الكلمات ترن حول اذناي من حين لآخر عندما طلب أحد كوادر البعث المسيحيين تغير مجال دراستي و عدم التفكير بتلك الكلية مجددا و الالتحاق بكلية الآثار أو الإخراج المسرحي و التلفزيوني سألته لماذا؟
    الإجابة كانت لأنني احتاج لتزكية من ٥ أشخاص معروفين حتى استطيع مواصلة دراستي و هم يحتاجون كوادر مستقبلا تسيطر على الاخراج بالسودان ثم الوصول لوزارة الإعلام و المتحف القومي و وزارة السياحة و الآثار.
    رفضت الفكرة لتكتشف لاحقا عدم ظهور اسمي على كشف طالب العام الجديد و حينما استفسرت كان الرد هو أن احضر أسماء ٥ أفراد من اتحاد الطلبه أو أي خريج سابق كان اخونا محمد عربي مسؤول في الإدارة حولني الصادق الذي حولني لعباس ثم علم ثم حديجه آدم الزين أكملت دراستها اذكر حينها قابلتها بالمساء و فوجدتها تودع قاصدة الهند حسب قولها لكن ذكرت اسم جلال زيادة الذي حولني لأخته و هي حولتني لأحمد الشامي و اخيرا اكتشف نفسي في تحقيق حول حمل سلاح بدولة أجنبية و تكون التهمة بأني عنصر أمن مرسل من قبل الكيزان.الموضوع ليست موضوع ميزان اليوم فلم الكيزان دا انا دخلته منذ كنت طالبا قبل ٢٨ عاما تقريبا و حتى اليوم لك ينتهي انا خرج عن الموضوع مخصوص و ذكرت معلومات و اسماء اليوم اذا اي واحد فيهم مر علي هذا التعليق و رجع تذكر أحداث ١٩٩٢ في تلك الدوله و اتحاد الطلبه بالوزيرة و سكن الطالبات و فتة الفول بالليل تذكروا فقط أصغر اجنبي كان يحمل سلاح بدولة عربية.
    فشعاراتكم للبلد باختصار تعني في مصيبة جايه بعدها.
    و الزمن تغير و الشعب أصبح واعي و تهديد مابنفع و مليشيات المهدي و الميرغني و حركات التمرد ما بنفع و لا بتخوف و القوات المسلحة و الدعم السريع حتما سوف تتحرك إذا لم يتغير الحال خلال الأيام القادمة و إذا لم تحل هذه الرمة الانتقالية الملحدة النتنة و لا بنفعكم البرهان و لا حميداتي الشعب كله قادر على حمل السلاح قسما بالله اذا لم تحل هذه الفطيسة أو إعلان انتخابات مبكرة تتغير الحكومة بقوة السلاح ي فندك ي خازوق

  2. هووووووي ي الخازوق انت بلا قومة للسودان بلا ايدينا للبلد بلا لخمه معاك بطلوا استهبال على الشعب اخمش نعلاتك و افتح احسن ليك السيل قرب تب.
    زمان كان شعاركم انتم الشيوعيين و البعثيين و الجمهوريين أيدينا للبلد أيدينا و الله لسه اتذكرها في مقر اتحاد الطلبة السودانيين بإحدى عواصم الدول العربية و جميلة و رائعة و كنا ترددها جميعا حبا في السودان و لا علاقة تربطنا بكم سوى السودان فقط و لغته العربية.
    اتذكر حينها كنت طالب في السنه الثانية بإحدى الكليات قادما من إحدى الدول لإكمال ماتبقى مازالت تلك الكلمات ترن حول اذناي من حين لآخر عندما طلب أحد كوادر البعث المسيحيين تغير مجال دراستي و عدم التفكير بتلك الكلية مجددا و الالتحاق بكلية الآثار أو الإخراج المسرحي و التلفزيوني سألته لماذا؟
    الإجابة كانت لأنني احتاج لتزكية من ٥ أشخاص معروفين حتى استطيع مواصلة دراستي و هم يحتاجون كوادر مستقبلا تسيطر على الاخراج بالسودان ثم الوصول لوزارة الإعلام و المتحف القومي و وزارة السياحة و الآثار.
    رفضت الفكرة لاكتشف لاحقا عدم ظهور اسمي على كشف طلاب العام الجديد و حينما استفسرت كان الرد هو أن احضر أسماء ٥ أفراد من اتحاد الطلبه أو أي خريج سابق كان الاخ محمد عربي مسؤول في الإدارة حولني للصادق الذي حولني لعباس ثم علم ثم خديجه آدم الزين أكملت دراستها اذكر حينها قابلتها بالمساء و فوجدتها تودع قاصدة الهند حسب قولها لكن ذكرت اسم جلال زيادة الذي حولني لأخته و هي حولتني لأحمد الشامي و اخيرا اكتشف نفسي في تحقيق حول حمل سلاح بدولة أجنبية و تكون التهمة بأني عنصر أمن مرسل من قبل الكيزان الموضوع ليست موضوع كيزان اليوم فلم الكيزان دا انا دخلته منذ كنت طالبا قبل ٢٨ عاما تقريبا و حتى اليوم لم ينتهي انا خرجت عن الموضوع مخصوص و ذكرت معلومات و اسماء اليوم اذا اي واحد فيهم مر علي هذا التعليق و رجع شريط الاحداث لعام ١٩٩٢ في تلك الدوله و اتحاد الطلبه بالوزيرة و سكن الطالبات و فتة الفول بالليل تذكروا فقط أصغر اجنبي كان يحمل سلاح بدولة عربية.و نسأل الله تعالى الرحمة و جنات الخلد لمن توفاه الله و نسأله للأحياء منهم و لنا الرحمة و الطريق المستقيم.
    فشعاراتكم للبلد باختصار تعني في مصيبة جايه بعدها.
    و الزمن تغير و الشعب أصبح واعي و تهديد مابنفع و مليشيات المهدي و الميرغني و حركات التمرد ما بنفع و لا بتخوف و القوات المسلحة و الدعم السريع حتما سوف تتحرك إذا لم يتغير الحال خلال الأيام القادمة و إذا لم تحل هذه الرمة الانتقالية الملحدة النتنة و لا بنفعكم البرهان و لا حميداتي الشعب كله قادر على حمل السلاح قسما بالله اذا لم تحل هذه الفطيسة أو إعلان انتخابات مبكرة تتغير الحكومة بقوة السلاح ي فندك ي خازوق

  3. Bye bye بابا حمدوووك الشيوعي فشلووووك حمضوووووك وهمووووك غشووووك
    نهايه محزنه ما رضيتا ليك
    يعني جاي تشحدنا وتشيل قروشنا توديها لناس امريكا والمدمره الاعترفتا بيها براااك،،،امكن قابض عموله يا عميل،،
    النسالك في زول بطالب باحتلال واستعمار بلدو واقول القومه ليك يا وطن،،انتو ما ناس قومه وطن ،،،انتم عملاء لقعده الوطن…اذهبوا الي السجون،،،تبا لكم ايها العملاء وللشيوعيه والالحاديه
    والعلمانية والشيطانيه والمثلية

  4. فعلا صدق القال الناس دي سكرانين وطاشمين وما حاسين باي صفوف ولا معاناه شعب ولا غلاء أسعار وقطع كهرباء الخ..لانو مرطبين وماكلين ما لذ وطاب من جميع انواع اللحوم وجيبهم ملان وحسابتهم بره السودان بنقضو ليهم فيها كل ما عصرو الشعب..والتلاجات ملانه بيره هولندي ووسكي اسكتلندي وجبنه رومي وتفاح اسباني وفذدق حلبي وسمك نيلي ولحم خروف مزارع..ودجاج العربيه ووووو
    بعد ده بشحدو من الشعب التعبان..
    يا شعب البلد رمضانك قرب اسقطها اليوم قبل دخول الشهر الفضيل..وصوم رمضان بمزاج بعد تقلع الشواطين ديل الله أن شاءالله بكرمنا..

  5. وين قروش وداد والجاز وهارون
    وين ١٦٠ مليار دولار
    وين دهب السودان الاكلتو والبطلع
    وين قروش لجنه التفكيك والتلحين والتلحين الاستلمتها من الشعب والشركات
    بلعتوها في كرشكم ولا شنو

  6. الشجرة تعرف من ثمارها
    انت تطلب من الشعب الوقف معاك وانت تخنق الشعب بالصفوف وارتفاع الاسعار وضيق المعيشة من وين ياتي اليك الشعب بالدعم .
    المشاريع التي ذكرتها غيرك اشتغل فيها وكاد ان ينجح لكن كنتم تعارضون هذه المشاريع بانها تخدم حزب المؤتمر الوطني وليس تخدم الوضع القومي والاتقاذ تجير هذه المشاريع لنفسها لغرض سياسى .
    الان تطلب منا لنفس المشاريع لنفس الغرض.لكي يقولوا شكرا حمدووك
    ونحن كنا كلنا امل في تحسين ظروف المعيشة علي الحد الادني ولم يحدث بل انما سحبتنا نحو الفقر المتقع
    نقول ليك يا شاطر غيرك كان اشطر اذهب
    لانو ما عندك حاجة تقدمها للسودان بعد خطابك هذا دليل علي عجزك وحكومتك
    كزبت علي الشعب قلت الاصدقاء للسودان منظرين الشعب يسقط النظام وتتدفق الدولار المليارية والمستثمرين من كل اسقاع الارض لكن سرعان ما انكشف زيف حديثك واباطيل مرواغتك انت الفشلة الاخرين . ا
    اولا انجاز نشيد ليك فية اختيارك لحكومتك الفاشلة وبعد تاكدنا بان الشجرة تعرف من ثمارها.
    اذهب انت وقحت وناس شكرا حمدووك قاتلا ونحن هنا قاعدون
    .

  7. كلاب الكيزان الضالة متفرغين للنت و لتدمير السودان..وين كنتوا ايام المظاهرات لابدين مع النسوان..عفوا النسوان كانوا في الميدان..
    معاااااااااااك يا راسي يا زين يا حمدوووك يا فهم يا ذوق

  8. الهدف واضح دمار السودان مخطط دولي كل من يأتي علية العمل بهذا
    السودان اصبح فوضي في الشرق تمت اللعبة اصبح الاريتري سوداني و بقول لك انا سوداني أصيل ههههه بني عامر ههههه
    دارفور شوكة حوت
    يجب الانتهاء من الوجود الاجنبي وفصل دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق
    وبعدها نجد حل للشيوعيين والإسلاميين المنافقين

  9. ارحل يا فاشل. حكومة الشيوعيين وبقية الملاحدة لن تحكمنا بعد اليوم. الشعب كشف هدفكم الإلحادي وانكم آخر ما تفكروا فيه هو معاش الناس الذين ما خرجوا على الحكومة السابقة الا من اجله

  10. ما مشكلة لو طلب من الشعب التبرع دا وطنا و ما بنبخل عليه بالموجود لكن ممكن اتساءل ليه ف التوقيت جا مع اعلان دفع التعويضات للامريكان الغنيانين و ازا الحكومة ما عندها قروش ما كانت تاخر دفع التعويضات الليها سنين لغايةما ربنا يفرجا ..ربنا يلطف بينا

  11. وزير المالية شلضم طلع فيديو كرتوني في تويتر اعترف بإنه النظام المباد كان بيستخدم 49% من الميزانية في دعم السلع يعني نص الميزانية، طيب باقي الفصل الأول مرتبات العاملين في القطاع العام والفصل الثاني والثالث الماشين زي الفل، طيب وين الفساد بالضبط؟ شنو الفضل من الميزانية عشان ينسرق؟ الكلام ده من اعتراف شلضم الفاخراوي شخصيا ما من السينما يا جماعة يبقى الفساد كان حملات إعلامية من النوع أبو رشيد سعيد البيقول كضبا ورسلا لي ود عمك في أستراليا عشان البوليس ما يقبضك وعشان شعبك يقبض الريح وأموالك تندفع غرامات للخواجة البيشتروا ليهو الدولار من السوق لحدي ما الدولار يصل 140 وقريبا 280 ألف جنيه إذا مد الله في عمر قحت.
    تاناي خلي واحد مفلفل شعرو يطلع يقول مدنية عشان الشعب يعملو أقاشي.

  12. تقوم قيامتك ياوهم يأمفلس بالله تبرع يقوم ليه بلد؟!!!
    قبل يومين جنيه حمدوك والتبرع بجنيه حمدوك
    بالله عليكم هسي كل الشعب لو دفع جنيه يكون جمعنا كم؟ 40 مليون جنيه؟!! ودي بالله تشتري ليه كشك وللا تعمل ليه طبلية طعمية؟!!
    الشيوعيين غاشين الناس وللأسف اغلب الشعب ساذج وكل السياسيين عندنا مايعرفوا ايه هي مقومات وأسباب التنمية مايعرفوا للأسف والشعب أيضا الغالبية مايعرف كيف يكون في تنمية وتطور ورفاهية. بس عاوزين علاج مجان وتعليم مجان وسكن وداخليات مجان واكل وشراب ببلاش و…. الخ

  13. ربنـــا ما خلي للســودان شـــيء ما أعطـانــا ليهــو حتي الذهــب في الرمــال وأنهــر تجــري بـدون فائــدة وأراضــي زراعــية تنــادي من يفلحهــا وتعــداد سكــان ربــع مصــر التي لا تملك
    شــيء ممــا نمــلك نحـن في الســودان العظــيم – وبعــد نبحـــوا حمــدوك حمــدوك حمــدوك وســلمــوك عرقهــم ودمهــم الاصــبح فـي خبـر كــان -تجـــي تشحــدهم وهــم غــبر مـن التعب في وقوف الصفــوف والاسعــار المتزايده بــدون رقــيب يـــا أخـــي إختشــــي علي دمــك