سياسية

صديق تاور: الحكومة فشلت في تنفيذ مطلوبات الثورة التي انتظرها الشعب السوداني


اقر البروفسير صديق تاور عضو المجلس السيادي بفشل الحكومة في تنفيذ مطلوبات الثورة التي كان ينتظرها الشعب السوداني، وعزا تاور تاخير وتأجيل تنفيذ المطلوبات إلى ماوصفه بمفاجأتهم (بكثير من الأشياء لم تكن في الحسبان) قادت للفشل حسب تعبيره.

وقال تاور لدي استضافته في فترة خاصة بعنوان (عيدية سيادية) بقناة الخرطوم الفضائية يوم (الاثنين) ان الثورة تحتاج للتوثيق وعدم الاعتماد علي الذاكرة الشفاهية، لانها تجربة انسانية كبيره تحتاج الي غرف عمل للتوثيق والتحليل واستخلاص الدروس والعبر.
وقال اننا تفاجانا كل يوم بكثير من الاشياء لم تكن في الحسبان كان لها تاثيرها على تأخير او تأجيل كثيرا من مطلوبات الثورة وان ذلك القي بظلاله علي مسالة استكمال هياكل السلطة الانتقالية، وان الوضع الطبيعي يتطلب ان يكون هناك برلمان يراقب اداء الحكومة ويحاسبها ويصدر القوانين والتشريعات المنظمة لدولاب العمل في الدولة ولكن ارتباط ذلك بتفاصيل عملية السلام والمفاوضات التي تجري منذ زمن بجوبا ادي الي تاخير تكوين المجلس التشريعي .

ودعا تاور إلى عدم تضخيم فكرة الدولة العميقة وعمل اصلاح للخدمة للمدنية بما يخدم اهداف الثورة، مؤكدا علي ان النظام السابق اعتمد فقط على الآلة الأمنية القمعية وبعض المليشيات الانتهازيين من اصحاب المصالح مما ادي لسقوط النظام كمشروع وكسياسات وكعناوين ومنهج وسلوك، وأضاف ان ما يشاع عن عدد كبير من موظفي الخدمة المدنية ومؤسسات الدولة ينتمون له وينفذون اجندته محض اشاعات وتضخيم ليس الا، وقال عضو السيادي ان ما يتابعه الناس هذه الايام من اشاعات كثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي عن فشل الحكومة واخفاقاتها والخلافات بداخلها مرده الي حالة الاحباط والياس التي يعاني متها اعضاء ومؤيدي النظام البائد، الذين فقدوا الامل في العودة الي واجهة صناعة الاحداث والتاثير عليها.

الخرطوم – بهاء الدين قمر الدين
اليوم التالي


‫5 تعليقات

  1. الله يخلي ليكم النظام البائد ده عشان تعلقوا فيهو لباساتكم ذاتا (بضم اللام).

  2. إنتا شوف التناقضات يقول ليك المؤخر تشكيل الحكومة والمجلس التشريعي هو المفاوضات يعني مليشيات المعارضة السابقة المهزومة هي المؤخرة البلد وفي نفس الوقت ينسب الفشل لمليشيات النظام السابق اللي هو متحالف معاها الآن، كويس والله اللف والدوران وتضييع الزمن بتاع المباراة ده ما بجيب ليكم فايدة وحتتحاسبوا على كل دقيقة وكل مليم اتبعزق.

  3. وبعدين خلي بالك الحركات المتمردة البتفاوضوا فيها دي مشكلتها مع النظام السابق يعني مشكلتها انتهت تلقائيا يبقى أنا ذنبي شنو ما ألقى وزير في الخرطوم وللا بورتسودان وللا والي يوقع لي معاملاتي؟ ذنبي شنو يقولوا لي مافي مدير ومافي قانون؟ عطلتو البلد ومفروض تكون في حكومة مؤقتة لحدي ما مليشيات جوبا راسا يجي.
    إنتو الحزب الشيوعي والبعثي والجمهوري والاتحادي حاربوا الحركات متين عشان يفاوضوها ومتشاكلين فوق شنو؟ حاربا البشير واتوكل غار يللا بلا مفاوضات بلا زفت أي واحد يسلم سلاحو لأقرب وحدة عسكرية ويمشي يشوف شغلو خلوا تجار الحرب الكبار ديل ياكلو خرا.

  4. مالك ومال الحكومة فشلت ونجحت .. خليك في البنات البتفكهم من الاقسام اخر الليل اثناء الحظر

  5. ما دام فشلت قاعدين تعملوا في شنو ؟ استقيلوا او ثورة التصحيح قادمة . احترم اعترافك بالفشل واختلف معك في انو السبب النظام البائد السبب هو تسليم الامور الشيوعيين واليسار والعلمانيين وهم افشل خلق الله وليس لهم برنامج ناجح في الداخل او الخارج سوي الخراب والدمار والعمل علي خلق المشاكل والبلاوي …