أبرز العناوينسياسية

مسؤول عسكري إثيوبي: سنحمي حقنا السيادي في سد النهضة


نائب رئيس أركان الجيش الإثيوبي الجنرال برهانو جولا، اتهم مصر “باستخدام أسلحتها لتهديد دول أخرى” يرى محللون أن تصريحاته تشكل تناقضًا مع تصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد لم يصدر تعقيب فوري من الجانب المصري حول تصريحات المسؤول الإثيوبي.

الأناضول
قال نائب رئيس أركان الجيش الإثيوبي الجنرال برهانو جولا، الجمعة، إن بلاده “ستدافع عن نفسها بقوة، ولن تتفاوض على حقها السيادي في سد النهضة، الذي تسبب في توتر مع مصر”.

واتهم جولا، في مقابلة مع صحيفة “أديس زمن” الرسمية، مصر بـ”استخدام أسلحتها لتهديد دول أخرى، ومطالبتها بعدم الاستفادة من المياه المشتركة”.

وتابع المسؤول العسكري الإثيوبي قائلاً: “المصريين وبقية العالم يعرفون جيدًا كيف ندير الحروب متى ما أتتنا”.
وأضاف أن “التعاون المستقبلي بخصوص سد النهضة، الذي تبلغ تكلفة إنشائه 4.6 مليارات دولار أمريكي، يجب أن يقوم على أساس عادل”.

ولم يصدر تعقيب فوري من الجانب المصري حول تصريحات المسؤول الإثيوبي، فيما يرى محللون أن تصريحاته تشكل تناقضًا مع تصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد، قبل أيام بأن “الدبلوماسية يجب أن تحتل مركز الصدارة لحل القضايا العالقة”.
والخميس، عقد وزراء الري المصري والسوداني والإثيوبي، الاجتماع الثالث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وانتهى الاجتماع بلا اتفاق بعد تحفظ مصر والسودان على الورقة الإثيوبية.

وقالت مصر إن “الورقة الإثيوبية تمثل تراجعا كاملا عن المبادئ والقواعد التي سبق التوافق عليها في المفاوضات التي رعتها الولايات المتحدة والبنك الدولي، وإنها تمثل إهدارا لكافة التفاهمات الفنية التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة”.
وعقب الاجتماع، اعتبرت إثيوبيا، أن نهج مصر في محاولة اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص ملف سد النهضة، “ليس مؤشرا على الشفافية وحسن النية في المفاوضات”.

وطالبت مصر إثيوبيا بإعلان عدم اتخاذ أي إجراء أحادي بملء السد، لحين انتهاء التفاوض والتوصل إلى اتفاق، في غضون 4 أيام (من 9 إلى 13 يونيو/ حزيران الجاري).

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

الأناضول


تعليق واحد

  1. يا جيراننا الإثيوبيون خلصونا من هذا الفيلم الطويل الممل وأكملوا بناء السد واملؤوه ولا تلتفتوا للمصريين فهولاء شغالين معكم بسياسة الفهلوة والجررة والتأخير المقصود لكي يكرهوكم في اليوم الذي فكرتوا فيه في بناء السد.. هيا أكملوا بناء السد واخلصوا من هذه الحدوته وانتم الحق معكم والسد في ارضكم وأكيد خضع لدراسات فنية وآراء خبراء وشركات متخصصة.. نفذوا عملكم وما تهتموا بسياسة المصريين التعطيلية.