أبرز العناوينسياسية

اندلاع احتجاجات عنيفة بالخرطوم وتوقعات غامضة لمصير السودان يوم 30 يونيو


اندلعت يوم الخميس إحتجاجات عنيفة في التعبير لم تشهدها الخرطوم من قبل، ويتصاعد غضب الشارع السياسي على جملة من القضايا من بينها إنقطاع الكهرباء لساعات طويلة في مناطق مختلفة من العاصمة السودانية الخرطوم.

مساء الخميس شهدن منطقة حمد النيل تحطيم زجاج سيارات المواطنين من مجموعة من الشباب في الشارع بسبب إنقطاع التيار الكهربائي.

ومساء الخميس تعرض اربعة من الفنيين التابعين للشركة السودانية للكهرباء مكتب الفيحاء بشرق النيل للاعتداء رشقا بالحجارة من مجموعة متهورة من الشباب بالمنطقة وتسبب في اصابات جسدية بالغة وضرر نفسي مما تطلب اسعافهم وفتح بلاغ في قسم حلة كوكو وتحرير اورنيك ٨.

واوضحت الشركة ان هذا الاعتداء له تاثيره السلبي على العاملين بالشركة خاصة وانهم يقومون بعملهم بكل تجرد ونكران ذات فى هذا الظرف الصحي الذى يمر بالبلاد وأكدت انها ستدافع عن عامليها فى سبيل الحفاظ على حقوقهم.

وأثار الإعلامي الشهير خالد الإعيسر موجة من الجدل بعد أن كتب مساء الخميس منشورات متنوعة (‏إلى ضباط، وضباط صف، وجنود القوات المسلحة، والشرطة، وجهاز المخابرات العامة، وقوات الدعم السريع. نحذركم من مغبة إطاعة أي تعليمات تخالف الدستور وتدعو لقتل الشعب السوداني. إن مسؤوليتكم الوطنية تحتم عدم سفك دماء وإزهاق أرواح إخوانكم. والمجتمع الدولي يراقب عن كثب كل ما يجري في السودان).

وأضاف خالد (على الفريق أول البرهان والفريق أول حميدتي إصدار تعليمات للقوات العسكرية والأمنية تقضي بعدم إستخدام الرصاص الحي والبمبان في مواجهة المظاهرات السلمية، هذه هي الديمقراطية التي استشهد من أجلها الشباب.
وأي روح إضافية تزهق في مظاهرة سلمية ستدخل السودان في نفق مظلم، “وهذا ما لا نتمناه”.

وأيضاً كتب خالد ( نبه د. حمدوك -انطلاقاً من مسؤولياته وسلطاته التنفيذية- لإصدار تعليمات واضحة في قرار معلن أمام الرأي العام، وموجه للسلطات الأمنية كلها بعدم استخدام الرصاص الحي لفض المظاهرات السلمية.
ليتحمل المكون العسكري المسؤولية الكاملة في حال وقوع تجاوز.
وبالعدم الحكومة التنفيذية أيضا ستكون مسؤولة).

وتصاعد الترويج لتظاهرات 30 يونيو 2020 في السودان من تيارات متنوعة وبمطالب مختلفة، وأبرز الداعين للتظاهرات لمليونية 30 يونيو لجان المقاومة وبعض الأفراد المحسوبيين على الإسلاميين والنظام السابق، والكثير من الغاضبين على سياسات حكومة حمدوك وهم ما يعرفون بالأغلبية الصامتة، وأنها ترى أن حكومة حمدوك لا تلبي الحد الأدنى من أساسيات الحياة وتود الإحتجاج على ما حدث من تدهور بسبب فشل رهيب لحكومة الحرية والتغيير التيار الحاكم في السودان في الحكم، عبر بكلمات مختلفة عن ذلك أحد ثوار ديسمبر المشهورين، حازم حلمي، حول إرتفاع الدولار وغيره حيث يرى حازم أن ذلك يدفع الناس للإحتجاج.

بعد دعوة حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقا في السودان، أعضاءه إلى عدم المشاركة في التظاهرة التي دعت لها حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان في يوم 30 يونيو إزداد الغموض عن يوم 30 يونيو وسط سيناريوهات غامضة ومختلفة.

وأثار الناشط السياسي سهيل القراي ضجة واسعة على صفحات التواصل الإجتماعي فرغم أنه من أبرز ثوار ثورة ديسمبر السودانية المجيدة ومن أيقونات إعتصام القيادة العامة، إلا أنه يرى الحل حالياً في انقلاب عسكري حتى وان كان من الإسلاميين أنفسهم.

وكتب سهيل على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك بحسب ما نقل عنه محرر النيلين (هذه البلد ما نافعة أغسمتوبلاي والحل في انقلاب عسكري حتى وان كان الإسلاميين أنفسهم فليس هنالك سوء اكبر من الذي يحدث الآن فقد خسر (الشهداء) أنفسهم وسجم امهم خالص).

الناشط فارس أنور يتوقع أن 30 يونيو سيشهد انقلاب من غير الموسيقى المعروفة، ويقول: ربما لا يكون عسكرياً مع كل الإحتمالات المفتوحة مثل تشكيل تحالف جديد يشمل بعض مكونات الحرية والتغيير وربما في الغالب إبعاد بعض التيارات من التحالف الحاكم في السودان.
30 يونيو قحت
ويضيف فارس لمحرر النيلين (نحتاج لثورة تصحيحية، هنالك إنهيار غير مسبوق في السودان ولا بد من إحداث تغيير سريع يوقف التدهور ، فشل حكومة حمدوك لا يحتاج لبرهان).

وكتب الناشط حليم عباس (بدون مبادرة سياسية جديدة الوضع حيمشي لنهايته الحتمية. والناس لازم تفهم انها ماشة بدون بوصلة وبتجر هوا بي نفسها ساي. قحت ما حتتصلح ، وما حتنفذ ليكم أي حاجة من المطالب لانها ما عارفة نفسها اساسا ، وحكومة حمدوك دي حكومة ميتة و عاجزة ، وحمدوك نفسه منتهي و ما منو رجا. شوفو ليكم بديل من ضو).

وكتب الصحفي حسين ملاسي بحسب ما نقل عنه محرر النيلين (30 يونيو المصرية والسيسي السوداني أقرب الأن من أي وقتٍ مضى! لا يريدون استنساخ ما حدث في مصر فقط، بل وفي نفس اليوم!)، وعلق عليه أحد أصدقائه (انا من يوم قوش زماان اختار 6 ابريل عرفتهم ليك مادايرين يضيفو اي حاجه للذاكره السودانيه السياسيه، ابريل حاتظل باسم الانتفاضه والثوره بتاعت قوش دي حايكون اسمها ثورة ديسمبر والثوره التصحيحيه حايكون اسمها ثورة 30يونيو
كدا مافي جديد استنساخ التجربه المصريه + تدمير تاريخ اول ثوره شعبيه يقودها قوش والشيوعيين بنجاح).

ويتوقع بعض المراقبين أن تقف القوات المسلحة السودانية على مسافة واحدة من كل مكونات وتيارات الشعب السوداني السياسية وربما ينجاز الجيش يوم 30 يونيو لخيار الشعب، لكن مع تعقيدات المشهد السياسي في السودان كيف يتم التغيير، لا أحد يعلم .

الخرطوم/معتصم السر/النيلين



‫17 تعليقات

  1. يبدو أن الرمد القحتاوي قد أصابكم في مقتل، لأنو حضراتكم ببساطة مش قادرين تشوفوا الحاصل في البلد…

  2. يا أيها السودانيين الغلابة
    بعد شوية بطلع عليكم جميل بثينة(بأسمائه المتعددة المتجددة والتي تتغيير عشرات المرات في اليوم الواحد من علي هارون وحتى علي و jhon و….. الخ) ويرفع في وجهكم كرت جماعتو الشيوعيبن الأحمر المكتوب عليهو (أسكت ياكوز)
    أها بتقدرو علي جميل بثينة حامل الكرت (الأحمر)؟؟
    ورونا شطارتكم مع جميل بثينة(أقصد علي هارون…الخ الخ)

  3. أكاد أجزم اغلب المعلقين البنتقدوا كاتب المقال اما جمهوريين او شيوعيين و اللا قطيع بهم ساكت راحت عليكم ادوكم فرصة تحكموا بلد اكبر منكم بدون انتخاب لكن طلعتوا في السهله ساكت يلا خلاص اتلموا علي المراح و بلاش نهيق و صراخ

  4. احلام زلوط الديك واصيل الكوز فى المشمش يا بنى كوزونا وكل الشعب مع حكومة الثورة العظيمة والعزة للسودان
    ولا عزاء للجبناء والقتلة الفاسدين

  5. قحت تصمت، تجم تصمت، شيوعي تصمت، تخسأون، هذه ثورة الشعب السوداني لإسقاط قحت وتفويض الجيش لإكمال وإختصار الانتقالية واعتقال كل المجنسين والمخنثين والعملاء الذين استولوا على السلطة وسرقوا الثورة السابقة المسماة بديسمبر.
    فشل هؤلاء في كل شيء وزادت الأسعار وجاع الناس وماتوا أمام المستشفيات وفقدوا أعمالهم الحرة في سابقة لم تحدث منذ المهدية، تسقط قحت ويسقط تجمع المهنيين ويسقط كل شيء يقف في طريق الثورة.
    أكنسوهم للأبد، لم نخرج في ديسمبر من أجل محمود محمد طه ولا صديق يوسف ولا إسماعيل التاج ولا زفت والآن انتهى كل ذلك يا أحزاب القحط.
    هذه ثورة الشعب السوداني الأصيل وليس ثورة المخنثين والممشطين والجواسيس المعفنين وناشطي الزنا والخنا.

  6. يوم 30 يوم بتاع درامات ولبط وطلس وصناعة جرائم واتهام الآخرين بيها من طرف القحطجية، ثورة الشعب ضد ثورة ديسمبر ونتائجها المدمرة من الجوع والغلاء والموت بالمرض وظهور أمراض نقص المناعة الاجتماعية والأمنية لن تكون في تاريخ يحدده الشيوعيون ليصنعوا به ورطة جديدة للوطن والأجهزة الأمنية لإذلالها به مثل إستفزاز الجيش لصناعة شيء مثل فض الاعتصام لكي يعيشوا عليه سنة أخرى، مافي كلام زي ده تاني، الشعب هو البيحدد ثورته الجديدة وإسمها ما حيكون 30 يونيو لأنو إسم مبتذل ورخيص.

  7. ما عايزين تصحيح مسار الحمار ما بيصلح غلطوا بي نفسو، لازم ثورة جديدة كليا ضد قحت وتجمع المحنيين، كفاية يا شذاذ الفيس دفاع عن الباطل والكبت والجوع والغلاء والفشل والعمالة والاحتلال، الكيزان لو شياطين إنتو أبالسة الجحيم الأسفل وإلى مزبلة التاريخ هذه المهزلة.

  8. الي الجحيم الشيوعيه والالحاديه والمثليه والخونه والطابور والعملاء
    تبا لكم ولماركس الاكبر والشيطان الاعظم
    هذا الشعب شعب مؤمن …هذا الشعب شعب الله وجند الله
    وانتم جند الشيطان وبن علمان وبن وسخان وبن قوم لوط الا من رحم ربي
    البلاد تنهار ولا عذر الا حمدتي لانه قال فشلنا ونقدم استقالانتا
    علي العسكري ان يكفر عن سكوته الباطل عن الحق بقلب العلمانيه والشيطانيه ف مزابل زباله التاريخ …يكفر عن تسليمه البلاد لخونه وعملاء وطابور واجانب….يكفر عن سكوته عن انهيار البلاد وطباعه العمله بالمليارات من غير تغطيه …يكفر عن سكوته لاهانه الدين وتغير المنهج واهانه القوات النظاميه واهانه الهويه الوطنيه والدينيه
    ووووووووووووووووووو

  9. العقيد أكثم السيد السماني ، كان ضابطاً في أمن المجتمع ، ثم مسئولا في مشتروات الشرطة ، ويدير حالياً ما يسمى بوحدة ( حماية الأسرة والطفل) ، يمتلك عمارة من (6) طوابق في أركويت .
    وأما حسام الدين السيد – الشخصية الرئيسية في شركة أواب ، وهي شركة خاصة للخدمات الأمنية تابعة لقيادة الشرطة – فيمتلك عمارة من (5) طوابق بأركويت ايضاً .
    ويمتلك خالد هاشم – مدير مكتب مدير عام الشرطة سابقاً – فيلا بالطائف قرب منزل الفريق عمر الحضيري .
    وأما جمال الدين حسن محمد طه – ابن عم علي عثمان محمد طه – فتولى مكتب العلاقات البينية ، وحين ذاعت أخبار فساده صدر قرار بنقله إلى كردفان ولكنه رفض تنفيذ القرار ، فتم التراجع عن نقله وألحق بجمعية (القران الكريم) – والقران منه براء – ثم إلى شرطة المرور ، حيث أحد مراتع الفساد . له عمارتان ، واحدة في الأزهري ، وأخرى في كافوري ، التي انتقل للسكن بها قبل حوالي شهرين ، في مناخات اقرب إلى مناخات ( ألف ليلة وليلة) .
    وأما محي الدين برير فانتدب لتأمين البترول وعمل في بترودار حوالي (12) سنة ، وتحصل مع آخرين على ضمان اجتماعي بمبلغ (1) مليار و(600) مليون جنيه بمتوسط (160) مليون جنيه للشخص الواحد ثم عاد إلى الشرطة وألحق بجامعة الرباط كمدير تنفيذي ، ومنح عربة (لانسر) فرفضها باعتبارها لا تليق ! ويستخدم حالياً عربة (برادو) يتجاوز سعرها الـ (150) مليون جنيه ! وبينما ينعم ضباط الدفعة (60) بعماراتهم في الطائف وأركويت وكافوري ، وعربات البرادو ،
    رغم أنهم التحقوا بالشرطة في منتصف التسعينات ،
    في المقابل فان ضباط الشرطة الشرفاء ، ومنهم من هم أقدم بسنوات ، لا يجدون منازل للإيجار في أم بدة والصحافات ، ولا تكفي مرتباتهم إقامة أود أسرهم . كما أن رجال ونساء الشرطة من ذوي الرتب الصغيرة يكدحون ولا يتعدى مرتب الواحد فيهم ال 1200 جنيه تصرف على أطفال وبيت إيجار وقوت ويرزح أغلبهم تحت المحسوبية والقبلية التي تقف عائقا ضد صعوده في الرتب لتطوير نفسه والحصول على حياة أفضل، مما يدفع بشريحة كبيرة منهم للرشوة والابتزاز. لنعمل معا من أجل شرطة شريفة، ولنمد يدنا لأهلنا في الشرطة ممن لم يبيعوا ضمائرهم، ومصير القيد أن ينكسر …

  10. نحيا ونشوفك يا جميل بثينة لمن سيل الشعب السوداني الهادر يكسح الشيوعيبن بتاعنك ديل بتقعد في بلد الإغتراب العائش فيها مرطب ولا بترجع لي الناس المطول علبهم لسانك بالكلام الشين الما بشبه نفوس السودانيين العزيزة العفبفة.
    وما تنسى الأيام دول

  11. الوضع الاقتصادي الحالي لايستحمل
    لاازم ثورة مهما كانت الظروف

  12. #مليونية_30يونيو #مليونية_30يونيو #مليونية_30يونيو #مليونية_30يونيو #مليونية_30يونيو #مليونية_30يونيو

    #تسقط_قحط #تسقط_قحط #تسقط_قحط #تسقط_قحط #تسقط_قحط #تسقط_قحط #تسقط_قحط

    #يسقط_العميل_حماروك #يسقط_العميل_حماروك #يسقط_العميل_حماروك #يسقط_العميل_حماروك #يسقط_العميل_حماروك #يسقط_العميل_حماروك

  13. للأسف قحط تتعرض لي عداء كبيير من الداخل والخارج، لا تقعو في الفخ يا شعبي !! أتحدو …أتحدو.
    30 يونيو مموله من الامارت العربيه بصوره كبيره جداً حميدتي هو رجل الامارت، الامارات برضو شغاله شغل تقيل في تونس عشان تخرب الشغله !!
    في ناس أخدت قروش من الامارات عشان المطاهره دي تنجح! اللهم احفط السودان من الفتن ومن كيد العسكر والامارات!!

  14. وضعنا الزيت في الغلاية
    حتي ٣٠ يونيو يكون وصل درجة الغليان.
    وبعدها.
    عينك ما تشوف إلا النور يا بثينة

    القحاته وبنو علمان الي مزبلة التاريخ
    التاريخ لا يكذب.

  15. السودان سيشهد تحسن اقتصادي و في كل المجالات
    السبب: عدم كيزان فقط لا غير
    اهم حاجة مطاردة الفلول المندسين و الاستمرار في ازالة التمكين و ابعاد الكيزان و مصادرة مانهبوا حتى لا يستعملوا الاموال في التخريب و تمويل المؤامرات

  16. الوصع اصبح لا يطاق، حبة البيضة بقت ب 15 جنيه ولتر الزيت 380 جنيه ورطل اللبن 50 جنيه.
    بقت علينا فقر ومرض وجوع ياكافي البلاء.لغاية اليشير سقوط الدولار كان محافظ في حظود 63 جنيه، اليوم حصل 160 جنيه في اقل من سنة وقحت آخر ما يهمها الشعب.
    قحت تسقط بس ويترجموا في الشوارع وزراءهم ونشطاءهم واي خايس لسه بدافع عن العفن ده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *