أبرز العناوينسياسية

القوات المسلحة في السودان تنشر مدرعاتها وترفع درجة الاستعداد للون الأحمر


وضعت القوات النظامية في السودان في حالة التأهب القصوى ورفعت درجة الإستعداد 100% ورفعت درجة التأهب للون الأحمر بالتزامن مع تظاهرات محدودة ببعض مدن السودان يوم الإثنين مع دعوات لتنظيم مظاهرات 30 يونيو التي إجتاحت شبكات التواصل الإجتماعي .

وكشف نشطاء أن الجيش السوداني نشر مساء الإثنين مدرعات بشكل مكثف على الكباري والمواقع الاستراتيجية بالخرطوم، والتقط رواد مواقع التواصل عدة صور لعدد من المواقع وقاموا بنشرها على تطبيقات الهواتف الذكية.


ودشن ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر يوم 30 يونيو لإسقاط الحكومة الإنتقالية، التي يرأس إدارتها التنفيذية الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، وهي مكونة من قوى الحرية والتغيير “الإئتلاف الحاكم في السودان”.

وتصاعد غضب الشارع السوداني، اثر تفاقم الاوضاع المعيشية بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة وتمثلت في غلاء ندرة الخبز في معظم الولايات السودانية، وكذلك إنقطاع الهكرباء ونقص والوقود، بالإضافة لتهالك وسائل حركة المواصلات العامة.

وكتب أحد النشطاء على فيسبوك (غليان الشارع السوداني لم ينتظر اليوم المحدد يوم الإثنين المظاهرات إندلعت في عدد من مدن السودان، أتوقع رفع سقف المطالب يوم 30 يونيو إلى “تسقط قحت”).

وكتب أخر (لو الشعب اختار تسقط بس فإن القوات المختلفة من جيش وشرطة ودعم سريع، لن يقيفوا في طريقه ولن يطلقوا رصاصة واحدة والله في توتر شديد في اوساط قيادات قحت وخوف من نموذج السيسي).

وبحسب إستطلاعات رأي إطلع عليها محرر النيلين إنخفضت شعبية قوى الحرية والتغيير منذ شهر أبريل الماضي لأدني مستوى منذ نجاح الثورة السودانية في أبريل 2019 والتي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير ونظامه.

وقال مصدر مقرب من قوى الحرية والتغيير “قحت” أن القلق والتوتر الشديدين في اوساط القيادات الحكومية بسبب إقتراب يوم 30 يونيو له مبرارات غير التي تدعيها فلول الكيزان ويعتقد أن السبب هو شروط رفع العقوبات الأمريكية المتعلقة بالارهاب من السودان شكلت صدمة للحكومة.

وطالبت قطاعات واسعة من الشعب السوداني بحسب مراقبون حكومة الحرية والتغيير بالإعتراف بفشلها في إدارة البلاد وتقديم إستقالتها وطالبوا بأن يتحمل الجيش السوداني المسؤولية لحين إجراء إنتخابات ،بعد أن بلغت معاناة المواطنين حداً غير مسبوقاً، وباتت الأحوال تهدد الأمن والسلم الوطني.

وقال مصدر حكومي رفيع لمحرر موقع النيلين في ساعة متأخرة من مساء الإثنين فضل عدم الإفصاح عن إسمه أن رفع الاستعداد للقوات النظامية أمر روتيني يهدف لحماية الممتلكات العامة والخاصة في جميع مدن السودان.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين


‫14 تعليقات

  1. كيزان الكيزان وللا كيزان القحتان عليك الله يا نادر فرعون.
    أما الصور بتاعت المدرعات دي فده ما شغل مظاهرات، أنبليتو يا قحط.
    فوضناك يا جيشنا.

  2. بظهور الدبابات يعني دقت ساعة الصفر الان دقات قلوب القحاته في تسارع والخوف والذعر وضاحة وضوح الشمس .
    الان بروجي الجيش عزف عزفة المفضلة التي يعرفها كل سوداني (المارشات ) تعزف في حال استلام العسكر ذمام البلد.
    بس الجزء المتبقي حق الشعب يوم ٣٠ يونيو بل بل شديد للقحاته الكذابيين الخونة العملة.

  3. طبعا جميل بثينة (Nadir Muss….Ahmed Sudani نفس الشخصية) ما قادر ينوم لأنو وكرت جماعتو الشيوعيين الأحمر قرب يقع من إيدو البترجف/ ولا مش كده يا …. علي؟

  4. المهم الشيوعيين ما يسرقو الثورة زي كل مرة /واضح أنهم شغالين بواجهاتهم في تجمع المهنيين ولجان المقاومة وبعض النقابات/المرة دي إذا الشيوعيين سرقو موكب ٣٠ يونيو وخمو الشباب زي ما بعملو كل مرة يبقى مافيش فائدة/ ولا مش كده يا علي……؟

  5. عسكرية %%

    و لا مدني واحد ما عاوزه يجب عسكرة كل المهنه و التوظيف للوطنيين فقط شروط الخدمة عدم الانتماء لأي حزب أو معارضة و الولاء لله و الدين و الوطن.
    بلا جرابيع ال المهدي و المرغني و لا خنافش و مخنثي الالحاد و المعارضة.

    لمحرقة التاريخ
    ي قحت الفقر
    و الجوع و الازمات

    نفديك ي السودان
    نحن
    هدير الموج و الخلجان
    نحن
    كالبرق في الصولان
    نحن
    زئير العزة
    و
    صهيل النصر
    نحن
    السيل القادم
    و الطوفان

    sawah sudani
    06.020

  6. بغض النظر عن كوز وشيوعي امس وزير سابق تابع لوزارة الري لقاء بالجزيرة مباشر قال كلام زول غير مسؤول غير يملك نخوة ولا غيره ولا يحق له ان يطلع بقناة والمفروض يحاسب قال السودان سوف يوزع قمة الاهانه هو قمة فوضى الحكم في فترة هو وزير البلد ما راحت تروح بعد ما صحى الشعب عيب والله عيب مصر ولا اثيوبيا دول عظمى عشان نحن نتوزع زي القطيع

  7. مظاهرة 30 يونيو لدعم حكومة حمدوك ….. فقط (حصريا)

    لا مكان لآي مكون آخر في 30 يونيو

    شكرا حمدوك …………………….وبس

  8. انقلاب يا كيزان يا فارات؟لو منتظرين العساكر يقلبوها عشان تجوا تحكمونا تاني، بنقول ليكم عشم ابليس في الجنة. زمن الانقلابات ولى إلى غير رجعة.

  9. اذا اردنا سودان عزيز قوي علينا اولا التخلص من الآتي ذكرهم
    حزب الأمة
    حزب الاتحادي
    الحزب الشيوعي
    الاخوان المسلمين
    الحزب البعثي
    الجمهوريين
    فصل سلطنة دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وإرجاع الفلاتة الي بلادهم و الهوسا والحبش و التشاديين
    قال الحدود

  10. دارفور ليست سودانية ضمت للسودان عام١٩١٦ بواسطة المستعمر البريطاني لاستغلالهم في المشاريع الزراعية والسكك الحديدية بعد قيام خزان سنار ومشروع الجزيرة بالاضافة الي الفلاتة والتشاديين الفلاتة اتوا من نهر النيجر والهوسا من نيجيريا كل هذة المجموعات ليست سودانية

  11. شكراً حمدوك.. لا مكان لحكم الجيش و حكم الكيزان.. زمنكم عدى و فات.. للانتخابات و بس

  12. يوم ٣٠ يوم دعم حمدوك و هو يوم البل يا كيزان كدي واحد فيكم يمد رويسو اليوم داك عشان نعدمكم نفاخ النار و تاني ما تقوم ليكم قائمة. و ده كان مفروض يحصل يوم سقوط فرعونكم قلنا ربنا بهديكم و ترجعوا لي صوابكم بس طالما جابت ليها قلة أدب و رفع قرون كدي امرقوا عشان تشوفوا البل الزي البل.
    و حلال قتلكم يا منافقين.

  13. ي جميل بثينة و محمد و عباس و ابو لمبه و مابعرف مين ديناصوركم الكهل و المخرج الكاذب المهري هو كمان جميل و الحكومة بثينة امشو كملو السطله ليوم ٣٠ و اتتظروهو سااااااكت يوم٣٠ جاء و فااااات و الطياره طارت و الحماره حاااااارت

    هبت رياح النصر

    نفديك ي السودان
    نحن
    هدير الموج و الخلجان
    نحن
    كالبرق في الصولان
    نحن
    زئير العزة
    و
    صهيل النصر
    نحن
    السيل القادم
    و الطوفان

    sawah sudani
    06.020