أبرز العناوينسياسية

بالفيديو.. انتشار جلالات حماسية تمجد الجيش السوداني تستبق مليونية 30 يونيو تثير جدلاً واسعاً على السوشال


كشف نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي تزايد غضب الشارع السوداني من الفشل الغير مسبوق لحكومة الفترة الإنتقالية، وإنتشرت مع مطلع الأسبوع الجاري، مقاطع فيديو لجلالات حماسية تستبق مليونية 30 يونيو تمجد الجيش السوداني.

وأثار انتشار جلالات حماسية تمجد الجيش السوداني جدلاً واسعاً على السوشال ومن التعليقات (شكلها نجضت)، فرد عليه أخر (الحلة في النار والني للنار).

وكتب أحدهم (التدابير العسكرية ليوم 30 يونيو تبدو أوسع وأكبر ,من التحسب لمظاهرات ومليونيات، وفيديوهات الجلالات العسكرية التي إنتشرت تعني أن هنالك أمر ما وشايف رجفة ناس القلوب الكبيرة بدأت واضحة على فيسبوك).

وتصاعد غضب الشارع السوداني، اثر تفاقم الاوضاع المعيشية بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة وتمثلت في غلاء ندرة الخبز في معظم الولايات السودانية، وكذلك إنقطاع الهكرباء ونقص والوقود، بالإضافة لتهالك وسائل حركة المواصلات العامة، وإنعدام الدواء.

 

وأشارت تقارير صحفية لوضع القوات النظامية في السودان في حالة التأهب القصوى ورفعت درجة الإستعداد 100% ورفعت درجة التأهب للون الأحمر بالتزامن مع تظاهرات محدودة ببعض مدن السودان مع دعوات لتنظيم لمليونية 30 يونيو التي إجتاحت شبكات التواصل الإجتماعي .

وكشف نشطاء أن الجيش السوداني نشر مدرعات بشكل مكثف على الكباري والمواقع الاستراتيجية بالخرطوم، والتقط رواد مواقع التواصل عدة صور لعدد من المواقع وقاموا بنشرها على تطبيقات الهواتف الذكية.

ودشن ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للتظاهر يوم 30 يونيو لإسقاط الحكومة الإنتقالية، التي يرأس إدارتها التنفيذية الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، وهي مكونة من قوى الحرية والتغيير “الإئتلاف الحاكم في السودان”. بينما دعت أيضاً بعض مكونات تيار الحرية والتغيير للخروج يوم 30 يونيو لدعم الحكومة وتصحيح مسار الثورة عبر العديد من المطالب.

وكتب أحد النشطاء على فيسبوك (غليان الشارع السوداني لم ينتظر اليوم المحدد يوم الإثنين المظاهرات إندلعت في عدد من مدن السودان، أتوقع رفع سقف المطالب يوم 30 يونيو إلى “تسقط قحت”).

وكتب أخر (لو الشعب اختار تسقط بس فإن القوات المختلفة من جيش وشرطة ودعم سريع، لن يقيفوا في طريقه ولن يطلقوا رصاصة واحدة والله في توتر شديد في اوساط قيادات قحت وخوف من نموذج السيسي).

وبحسب إستطلاعات رأي إطلع عليها محرر النيلين إنخفضت شعبية قوى الحرية والتغيير منذ شهر أبريل الماضي لأدني مستوى منذ نجاح الثورة السودانية في أبريل 2019 والتي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير ونظامه.

وقال مصدر مقرب من قوى الحرية والتغيير “قحت” أن القلق والتوتر الشديدين في اوساط القيادات الحكومية بسبب إقتراب يوم 30 يونيو له مبرارات غير التي تدعيها فلول الكيزان ويعتقد أن السبب هو شروط رفع العقوبات الأمريكية المتعلقة بالارهاب من السودان شكلت صدمة للحكومة.

وطالبت قطاعات واسعة من الشعب السوداني بحسب مراقبون حكومة الحرية والتغيير بالإعتراف بفشلها في إدارة البلاد وتقديم إستقالتها وطالبوا بأن يتحمل الجيش السوداني المسؤولية لحين إجراء إنتخابات ،بعد أن بلغت معاناة المواطنين حداً غير مسبوقاً، وباتت الأحوال تهدد الأمن والسلم الوطني.

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

 


‫12 تعليقات

  1. نفديك ي السودان
    نحن
    هدير الموج و الخلجان
    نحن
    كالبرق في الصولان
    نحن
    زئير العزة
    و
    صهيل النصر
    نحن
    السيل القادم
    و الطوفان

    sawah sudani
    06.020

  2. هههههه حلم الجعان عيش..جيشنا العظيم بدل ما يستعرض في قواته داخل الخرطوم ويستعد لي مواكب سلميه.. يختشي علي دمو ويمشي يشوف الشرق حاصل فيه شنو.. الجنود هناك بموتو.. كل يوم هجوم علي الحدود.. وكبار قادة الجيش قاعدين مرطبين مرتاحين في الخرطوم مشغولين بي وضع العراقيل قدام الحكومة المدنية وبفكرو كيف ينقلبو عليها..

    1. لو ما الجيش السوداني البطل يا بنت ال؟؟؟ كنتي اليوم من السبايا او شايلة بقجتك وهائمة .

  3. الجـيش الســودانــي عـبر تاريخـــــه العـــريق ووطنيتــة الراسخــه مـن أقـــوي جيـوش العــالم ليس بالعتـاد ولكـن بالرجــال وحبهــم لوطنهـم السســــودان ويشهــد لهــم القـاصـي و الـدانــي

    أتعجـــب لســودانــي أصــيل يشـــكك في الجيش الســوداني -مفروض الواحد يفتخــر بالجيش الســوداني الوطــني ويعــرف تاريخــة وبطولاتـــة مـا يتكــلم مـن فــراغ – وأشــوف في حملــة

    منظمـــة وغــريبـــة علي أعظـم مؤسســـة ســودانية وغرضهـــم تفكيكهـــا وهـــذا بعـــدهـم -والله يوفـق جيشـــنـا حــامـي وطنـــا المتـرامــي الأطـــراف ويبعــد عنــه المكــائــد والسـياسين

    البــاعـــو الــوطـــن

  4. يديك العافيه يا بنت النيل، فهمانة ما شاءالله ، البعض يطبل للجيش داير انقلاب، قرابة الخمسين سنة لحكم العسكر في السودان لا يوجد انجاز واحد لهم. مزاحمين الناس في السياسة ، وتسهل سواقتهم من الخارج . في عهدهم تم انفصال الجنوب، تم احتلال حلايب.

  5. خمسين سنة من حكم العسكر لا يوجد إنجاز لهم ومزاحمين الناس في السياسة !!!! عجبا …
    العسكر أنقذوا السودان كم مرة بسبب فشل الحكومات المدنية ولوتركوها لكان السودان هسة مقسم او محتل والفوضى يمين شمال او ماكان ليهو وجود. فشل المدنيين أوجب التدخل العسكري.

  6. الكيزان يراهنون على حصان خاسر، لن يحدث انقلاب ولن يحكم العسكر السودان بعد الآن، كل العالم يرفض الانقلابات العسكرية و ستواجه أي محاولة لمقاومة قوية داخلياً و خارجيا حتى تلفظ أنفاسها، العسكر يعلمون ذلك، وتبقى الانقلابات العسكرية مجرد اشواق و أوهام كيزانية.

  7. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  8. العجيب والغريب فعلا انو مافى مواطنين فى العالم بسبو جيش بلدهم مهما كان الا الشيوعيين بتاعننا ماغريبه عليهم هم باعو البلد وكانو عملاء الغرب بامتياز
    خلونا من موضوع كيزان والكلام الاصبح مافية فايدة دا ( البلد دى لا يحكمها كوز ولا احزاب ) تسقط قحط
    ونعم للشباب والكفاءات الحقيقية ( جيشنا ماتهزم من الاستقلال الا ايام هؤلاء الاحزاب فى الجنوب الى ان وصل الكرمك وقيسان )
    وجيشنا والله العظيم جيش الهنا ياعملاء

  9. قال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم
    اريحنا بها يا بلال اي اذان الصلاه
    ونحن بعد قول الرسول نقول اريحنا بها يا برهان الصلاه والانقلاب

  10. يا ايها الناس?
    ايها الشعب المؤمن…الموحد??
    احسب ان قحط انها فتنه عظيمه …???
    وحدوا صفوفكم ….لا تدافعوا عن الباطل وانتم تعلمون ..اخاف عليكم من نزول لعنه الله وغضب الله عليكم…الكيزان عهد وانتهي وهم رغم ذلك مقارنه بالعلمانيه واعداء الدين انبياء بالنسبه لهم…..نحن واغلب الشعب مستقليين …نحب الله ورسول الله ودين الله وشرع الله واهل الله..ونكره اعداء الله واعداء دين الله …جاءكم بلاء عظيم …واناس باتوا يحكموكم وفيهم العملاء والخونه والطابور ..وفيهم الفشل وعدم الكفاءه والانتقام من انسان السودان ودين السودان وهويه السودان..سوف تجدون كل يوم انهيار تام في الخدمات والمؤسسات والقرارات والاستراتيجيات والامنيات …سوف تتاكل الدوله والبلاد يوما بعد الاخر ….لا امل فيهم ولا عهد ولا ذمه ولا غد ….اكسحوهم كسحا وامسحوهم مسحا واكنسوهم كنسا بشريعه الكتاب …لا يغير الله بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم …جاهد في محاربه اعداء الدين والوطن ولا تخاف ف الله احد ….
    ??????

    بوت بس
    عسكريه ميه ميه
    حكومه كفاءات مستقله من الجميع
    محاكمه الخونه
    الملف رقم 1 والاوحد لغايه الانتخابات ملف الاقتصاد وغلاء المعيشه