أبرز العناوينسياسية

وزير الإعلام: مؤتمر برلين يوفر اكثر من 1.8 مليار دولار دعما للسودان


اعلن الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والاعلام ان السودان وجد دعما ماليا يقدر ب(1.8) مليار دولار عبارة عن دعم مباشر من الدول و المؤسسات المشاركة في مؤتمر شركاء السودان

واضاف في تصريحات صحفية بمجلس الوزراء يوم الخميس ان دعما كبيرا قد خصص للأسر الفقيرة عبر التمويل النقدي وبشكل مباشر وتم انشاء صندوق تمويل للفترة الانتقالية يشرف عليه البنك الدولي بالاضافة لدعم البنك الافريقي للتنمية لمدة ثلاث سنوات لافتا الى إعادة تأهيل السودان ليصبح قابلاً للتمويل الدولي مع مؤسسات التمويل الدولية.

وشكر الناطق الرسمي باسم الحكومة الدول التي شاركت في المؤتمر خاصة الحكومة الألمانية و الاتحاد الاوربي والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة والدول العربية والآسيوية وجامعة الدول العربية لدعمهم السياسي والاقتصادي والمعنوي وثمن مشاركة الامين العام للامم المتحدة قوتيرس الذي حرص على المشاركة شخصيا في المؤتمر واشار سيادته ايضا لمشاركة عدد كبير من المؤسات المالية والاقتصادية في المؤتمر

ونبه الناطق الرسمي باسم الحكومة الى انه لابد أن يكون السودان واقعيا ” ولانخدع أنفسنا والشعب السوداني بأن المشاكل الاقتصادية حلت ولكن الدعم يعكس الثقة في الحكومة وبرامج الفترة الانتقالية ” ووضح ان مخرج السودان في العمل الداخلي والإنتاج وتوجيه الموارد وعدم تصديرها خاماً والالتفاف للزراعة لأنها تلعب دور كبيرا في الاقتصاد مع دعم الانتاج الصناعي

واشار الاستاذ فيصل الى أن السودان مقبل على فترة مهمة في تاريخه “ونعتقد اننا وضعنا اقدامنا على الطريق” منوها الي انه بمزيد من الجهد والإنتاج وبذل أقصى مايمكن سيخرج السودان من الأزمة الاقتصادية ”

وشارك عدد من الدول والمنظمات الدولية والاقليمية بمساهمات مالية واعفاءات لبعض الديون على السودان وشملت الاتحاد الاوربي والمانيا والولايات المتحدة وفرنسا و المملكة المتحدة واسبانيا والامارات العربية المتحدة و البنك الدولي و السعودية وكوريا وايطاليا وبلجيكا والسويد وفنلندا والنرويج و سويسرا وبولندا وبنك التنمية الافريقي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية .

وقال السيد جانيز لينارزيتش، المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات ممثل الاتحاد الاوربي ان هناك الكثير من البرامج التي يجب دعمها في السودان و قال يجب ان يكون هناك دعم متواصل لبرامج السودان واكد ان الاتحاد الاوربي بدا مع فرنسا والنرويج في هذا الدعم حيث قدموا للسودان دعما للسودان في مجال الكرونا و الدعم الانساني

يشار الى ان فعاليات مؤتمر شركاء السودان اختتمت في برلين وتحدث فيه مفوض الإتحاد الأوربي ووزير خارجية المانيا والأمين العام للام المتحدة ورئيس وزراء السودان الذي أكد فى كلمته أن مؤتمر شركاء السودان يمثل لحظة تاريخية بالنسبة للسودان، للعودة للمجتمع الدولي

وقال “ن ديمقراطيتنا التي تنمو وتزدهر تلهمنا وتساعدنا في بناء شراكات استراتيجية وتعاون يمكننا من معالجة الأدواء المزمنة التي تعانيها امتنا ومخاطبة تحديات بناء السلام المستدام والاقتصاد المزدهر ووضع أسس صلبة للحوكمة الديموقراطية وأن تقديم الدعم الدولي أمر ضروري وحيوي لمساعدة الحكومة الانتقالية على تحقيق أمال وطموحات الشعب الشعب السوداني وأن تقديم الدعم الدولي أمر ضروري وحيوي لمساعدة الحكومة الانتقالية على تحقيق أمال وطموحات الشعب الشعب السوداني”

وقال جوزيف بوريل المفوض السامي للاتحاد الأوربى ان ” دعم الدولي امر ضروري وحيوي لمساعدة الحكومة الانتقالية على تحقيق امال وطموحات الشعب الشعب السوداني.

واضاف قائلا ” قلت للسلطات والشباب الذين التقيت بهم عندما زرت السودان في مارس الماضي “إن الاتحاد الأوروبي يقف معكم وبجانبكم للامساك بهذه اللحظة التاريخية للتغيير”.

وقال هايكو ماس وزير خارجية المانيا في مؤتمر برلين نود ان نمد يد العون للسودان الجديد.و نؤكد للشعب السودانى اننا نقف معهم ونساندهم. وسنشكل معا تحالفا سياسيا قويا لانجاح الفترة الانتقالية. وسيحشد المجتمع الدولي الموارد المالية التي يحتاجها السودان بشدة لإنجاز الإصلاحات الاقتصادية.

فيما قال انطونيو غوتيريس الامين العام للأمم المتحدة “لدينا فرصة فريدة لمساعدة السودان لتحقيق تحول ناجح لحكومة يقودها المدنيون والحوكمة الديموقراطية. هذا التحول هو نقطة البداية لطريق السودان الطويل للنهوض الاقتصادي والاجتماعي ولتحقيق السلام والتنمية المستدامة لمصلحة كل المجتمع السوداني الحاشد بالتنوع والحيوية.

الخرطوم 25-6-2020(سونا)


‫3 تعليقات

  1. اخي المبلغ ده أقل من المبالغ ال قالو اتلقت عند ناس المؤتمر الوطني
    وأقل كمان من المبالغ ال قالو ناس لجنة التمكين إنهم رجعوها

    وقطع شك أقل من ال 64 مليار بتاعت ماليزيا

  2. الخبير الدولي الدكتور التجاني الطيب:
    مؤتمر أصدقاء السودان فاشل! وهذه هي الأسباب
    الخرطوم:
    من/ طارق شريف

    قال الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور التجاني الطيب ان جملة الدعم النقدى ٦٠٠ مليون في وقت تطالب الحكومة بثمانية مليار لانقاذ الاقتصاد !!
    واضاف الطيب فى تصريحات خاصة (لخبطة نيوز) أن جملة الدعم النقدى من المبالغ التى قدمها مؤتمر اصدقاء السودان تبلغ ٦٠٠ مليون دولار فى حين أن المبالغ التى قدرتها الحكومة للخروج من الازمة الإقتصادية الخانقة التى يعانى منها السودان حاليا من (٥ الى ٨) مليار دولار ولهذا يعتبر المؤتمر فشل فى تحقيق الدعم المطلوب نتيجة أخطاء فى التنظيم والتوقيت وتحديد الأولويات والأهداف.
    ولفت الي أن الدعم فى هذا المؤتمر مشروط بتنفيذ الإتفاق الذى يتضمن حزمة إقتصادية قاسية مع البنك الدولي فى رفع الدعم وتعويم الجنيه .
    واوضح التجاني أن الدعم المقدم فى هذا المؤتمر قطرة ماء فى محيط ولاتسوى الصخب الإعلامي قبل وأثناء وبعد المؤتمر.
    وأن من اسباب الفشل التصريحات غير الموفقة مثل تصريح اقامة محفظة تجارية بمبلغ ٢ مليار مما اعطى المناحين أن السودان ليس لديه مشكلة موارد حتى يستحق سخاء الدعم كما ان السلطات السودانية لم تقدم الدلائل والبراهين لعرض حاجة السودان الملحة للدعم النقدى بتقديم عرض مفصل للأوضاع الإقتصادية المتردية ناهيك عن وباء الكورونا واوضاعه الكارثية .
    وطالب الخبير الدولي بعدم خداع الناس والكشف عن فشل المؤتمر فى خطاب واضح حتى لايحصد الناس الهشيم ووضع رؤية لبرنامج إصلاح اقتصادى وطنى لتركيز الاقتصاد ثم التوجه شرقا قبل الهرولة نحو الغرب وصندوق النقد الدولي.

  3. دعم بمليار و800, الكاش فيها كم يعني؟؟؟ الحكومة دفعت كاش داون 4 مليار تعويضات المدمرة كول, ده غير تعويضات السفارتين في كينيا وتنزانيا!!!!!!!!!!!!!!!!.
    أقولكم حاجة؟ مدنيااااااو لحدي م تطلعوا باقي الزيت الفضل فيكم