سياسية

الحلو يطالب بنقل ملف السلام إلى مجلس الوزراء


طالب عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بنقل ملف المفاوضات إلى مجلس الوزراء وجدد رفضه للمؤتمر الدستوري كآلية لإعداد الدستور الدائم للبلاد.

وجاءت المطالبة في خطاب له بمناسبة توقيع حركته على اتفاق سياسي مع تجمع المهنيين السودانيين -السكرتارية الجديدة- في جوبا أمس د ندد فيه بإصرار الدولة على فرض الأيديولوجية الاسلاموعروبية التي دفعت جنوب السودان الى الانفصال، على حد قوله.

وقال “نؤكد موقفنا الداعم لنقل ملف السلام من مجلس السيادة إلى مجلس الوزراء تحقيقا لرغبة الشعوب السودانية وإنفاذا للوثيقة الدستورية.”

“كما نجدد رفضنا التام للمؤتمر الدستوري كآلية لإعداد الدستور باعتبارها آلية صفوية لا تسمح بمشاركة كل الشعوب السودانية ”
وامتدح الحلو تعديلات قانونية أجرتها الحكومة الانتقالية مؤخرًا، لكنه أشار إلى أنها لا تعالج مسألة الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع، مطالبًا بإلغاء كافة القوانين المستمدة من الإسلام والعمل بقوانين 1974 إلى حين إقرار قوانين جديدة.

من جانبها أكدت الحركة الشعبية التزامها بمنبر جوبا للتفاوض برعاية رئيس جمهورية جنوب السودان_ سلفا كير ميارديت، كما أكدت حرصها على مواصلة المفاوضات وسعيها الجاد لتحقيق سلام عادل ومستدام يضع نهاية منطقية للحرب.

وقال رئيس الحركة الشعبية إنه ملتزم بمنبر جوبا التفاوضي لتحقيق السلام في البلاد، شريطة أن يُجرى التفاوض على أساس حل القضايا وليس على مبدأ المحاصصة الذي يفضي إلى تجزئة الحلول.

ووقعت الحركة وتجمع المهنيين السودانيين (السكرتارية الجديدة)، على إعلان سياسي، نصت بنوده على فصل الدين عن الدولة وإلغاء القوانين القائمة على أسس دينية و الرجوع للعمل بقوانين 1974 إلى حين التوافُق على الدستور الدائم، إضافة لبنود أخرى عن طبيعة الدولة.

صحيفة الجريدة



‫2 تعليقات

  1. رغبة الشعب السوداني هههههههههههههههههههههههههههههههههه وانت استشرت السوادنين في العلمانية
    .

  2. الحلو ده باختصار عايز النوبة يكونو اسياد البلد وجيشو الشعبي محل جيش السودان واي زول متوهم غير كده بغش في روحو

    كسرة :
    ياناس النيلين وجهة نظر انو مامكن الاخبار القديمة تكون في الاول والاخبار الجديدة تكون تحت
    يعني ترتيب الاخبار باالايام بتظهر الاقدم اولا وكل ماتنزل تحت تظهر الايام الجديدة اما لو اردتا اخبار اليوم الا تضغط علي تحميل المزيد
    نرجو ضبط العرض بحيث تظهر اخبار اليوم اولا وامس ثانيا وهكذا دواليك وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *