سياسية

الجمارك: “زمان ما كُنا بنقدر ندخل الصالة الرئاسية”


أكد مدير الصالات والتارمك بإدارة جمارك مطار الخرطوم الدولي العميد شرطة حقوقي عبد الرحمن بدوي عبيد أن (90%) من محاولات تهريب الذهب والمخدرات وكافة البضائع عبر المطار مؤخراً تم اكتشافها وضبطها. وأوضح عبيد لمصادر أن المخالفات وجرائم التهريب تزايدت بعد أمر الطوارئ الجديد القاضي بتعديل الأوزان المسموح بها للمسافرين من الذهب إلى (150) جرام ذهب مشغول و(3) آلاف دولار للحد من ارتفاع أسعار الذهب والعملات الأجنبية، وأكد أنه بموجب أمر الطوارئ الجديد تنفذ هذه الضوابط ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أي مسافر غير ملتزم بها.

وكشف عبيد عن تمكن قوات الجمارك مؤخراً من الوجود في الصالة الرئاسية منذ العام 2019م، وقال “زمان ما كنا بنقدر ندخل الصالة الرئاسية وحالياً موجودين فيها وبنفتش مرتاديها”، وأضاف: “وأصبحنا نفتش الصالة التشريفية على مستوى الوزراء والصالة القضائية”، وأكد أن الإجراءات القانونية تطال الجميع، وأوضح أن صالة كبار الزوار (vib) كانت في السابق لجميع الناس وحالياً أصبحت للمسافر الذي يدفع مالاً مقابل السفر عبرها “التاجر والموظف وأي شخص لديه القدرة على سداد الرسوم المقررة”.

وأقر بدوي بحسب صحيفة الصيحة، بأن الثغرات التي تؤدي إلى التهريب ومخاطرها الكثيرة موجودة، وأرجع ذلك لكثرة البوابات البالغة (7) حالياً، وكشف عن توصية بأن تكون بوابة إلكترونية بها ماسح إلكتروني واحد بالمطار.

الخرطوم (كوش نيوز)


تعليق واحد