سياسية

السودان وجنوب السودان: توافق على ازالة جميع العقبات من امام التكامل الاقتصادي


اتفقت الحكومة السودانية وحكومة جنوب السودان على تذليل جميع العقبات التي تعترض التكامل الاقتصادي بين الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي الأحد عقدته وزيرة المالية المكلفة، د. هبة محمد علي بفندق بيراميد في العاصمة جوبا، وقالت هبة انها التقت وزير مالية جمهورية جنوب السودان السيد سلفادور قرنق، وتناول اللقاء اهم القضايا التي تهم شعبي البلدين، وقالت “كان النقاش حول مقومات التكامل الاقتصادي والتعاون وكيفية تخطي العقبات” .

وأوضحت هبة بأن النقاش شمل عدة قضايا اهمها المعابر والتجارة الحدودية والمناطق الحرة على الحدود بالتركيز على انشاء منطقة تجارية في كوستي واخرى صناعية في الجبلين وكذلك المصارف والبنوك ومطابع العملة والنقل النهري والبري وبروتوكولات الصحة والتعليم والتدريب، تم الاتفاق على تذليل جميع العقبات للتكامل الاقتصادي وقالت سنعقد لجنة وزارية مشتركة لاختيار افضل السبل للتطبيق العملي.

و اضافت “أمنا على ان انجاز السلام يقود للتنمية ويساعد البلدين على التطور والنمو وتعهدنا على العمل سويا لاحلال السلام في كل ربوع البلدين.”

وفي ذات السياق التقى وزير الطاقة والتعدين المكلف، المهندس خيري عبدالرحمن بنظيره وزير البترول بدولة جنوب السودان، قوت قان، وقال خيري انهما راجعا معا الملفات المشتركة بين الدولتين، والتحديات التي تواجه البلدين في مجال النفط وفي مسائل زيادة الإنتاج وتوفير مدخلات الإنتاج بين الطرفين.

وأضاف خيري، “تناولنا القضايا التي تهم الجانبين في مجال النفط مثل قضية التدريب، وتم الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة تواصل في مسألة تطوير القضايا المشتركة بين الدولتين في مجال النفط وتوقع عقد إجتماع بين الطرفين في القريب العاجل.

جوبا 30-8-2020 (موفد سونا)



تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *