سياسية

كباشي: اتفاق حمدوك والحلو عطاء من لا يملك لمن لا يستحق


وصف عضو مجلس السيادة، الفريق شمس الدين كباشي، الاتفاق المشترك الذي وقعه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع رئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو في أديس أبابا بشأن فصل الدين عن الدولة بأنه (عطاء من لا يملك لمن لا يستحق).

وقال كباشي بحسب صحيفة “اليوم التالي” الصادرة صباح اليوم الأحد، إن موافقة الخرطوم على إقامة ورشة حول علاقة الدين بالدولة مع الحركة بقيادة (الحلو) بمدينة جوبا كانت بسبب رفض المجلس الأعلى للسلام لتلك الاتفاقية. ونوه إلى أنهم تفاجأوا في المجلس السيادي بأن الورشة صممت أصلاً لمناقشة قضية فصل الدين عن الدولة، وأهملت القضايا الأخرى، وأنه رفض التوقيع على (ديباجة) الورشة بعد فشل التوافق على إزاحتها وتنفيذ القضايا السبع.

وأوضح كباشي أن مسألة رفضه التوقيع يعتبر قرار مؤسسات وليس قراراً فردياً.

وأضاف: “حمدوك مشى براهو وفصل الدين عن الدولة وهو ما لا يتواءم مع المؤسسية”.

وأبدى كباشي، أسفه على أن من قدم طرح فصل الدين عن الدولة هم عناصر من الحكومة وجزء من طاولتها للتفاوض واختلفوا فيما بينهم، وأن رئيس مجمع الفقه رفض الطرح، إلا أن مجموعة كانت داعمة له وهم من سعوا لتثبيت الإقرار بالاتفاقية.

صحيفة السوداني


‫6 تعليقات

  1. تسلم ياخ الفريق
    الكباشى الرجل الواضح والصريح وهل يعقل لمنطقه او رجل يحمل السلاح وينفد اجندة لا يمكن باى عقل او ثقافه او راى سياسى فردى ممكن ان نرضى به بل يصر على هو يفصل الدين عن الحياة او الخ وهل هو يملك هو الحق السياسى والدستورى ام بعبر عن سبعه بيوت فى كاودا مثلا بل يجب ان يفهم لا شىء ياتى بقوة السلاح وفرض الاراء وليس الفرد يقود الامه والعبرة الان بانتخابات امريكا ولو عامل عنتريه فالمواطن السودانى سوف يلغنه درس لا ينساه وامل ان يتفاوض من اجل التنمية واشراك المواطن فى الجكم والسياسة ومن خلال المجلس التشريعى المنتخب والخ وربط النسيج الاجتماعى وبالثقافات لالمختلفه والتعايش السلمى بدون نظريات عنتريه واوهام الساسة الجفاريه والوطن يسع الجميع وبالتراضى والعلاقات االجتماعية المتاصلة والمواطن يحتاج لمزيد من التنمية والعدل والشفافية والعمل الجماعى لمصلحة الوطن والمواطن وليست صراع فكرى او معتقد اثنى يفرق بين الدينات والمورثات وانا انادى بالدين الحقيقى وليس السياسى والامر يترك لانتخابات والمجلس التشريعى وختاما وكفء المؤمنين شر القتال والتصلب الفكرى المتسلط والوحدوى كما يكرسه الاخ الحلو صاحب الاجنده القديمه والمتاكله ؟

  2. يعني انتو بدافعو عن الدين يا كباشي…. طيب سؤال الكتل الشباب امام القيادة منو… لانو ناس الدين الصح الصح كانو بقولو لو عثرت بغلة لخفنا ان يسألنا الله عنها وليس قتل ارواح في اخر يوم في رمضان انتم تثبتون كل يوم انكم الوريث الشرعي لنظام الإنقاذ وتمارسون نفس الفعل التجارة بالدين للتمسك بالسلطة ولكن رب الدين موجود وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

  3. کباشی لایملک رأی الشعب لکن الشعب اختیارهم عبر الانتغابات