الحركة الشعبية تدعو لتدخل دولتي الحكم الثنائي لحسم تبعية هجليج
إنتقدت الحكومة حديث د. رياك مشار نائب رئيس الحركة الشعبية حول تبعية منطقة هجليج لولاية الوحدة ، ووصفته بأنه التفاف وعدم اعتراف بقرار محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي ، بينما تمسكت الحركة الشعبية بتبعية هجليج الي الجنوب وفقاً لحدود 1956م وأعلنت اعتزامها اللجوء لدولتي الحكم الثنائي (بريطانيا ومصر ) لحسم الجدل أو العودة الي محكمة لاهاي . وأكد د. عبد الرحمن الخليفة عضو وفد الحكومة في التحكيم حول أبيي ، انه لا يمكن لاحد الالتفاف حول قرار المحكمة ، الذي نص على تبعية منطقة هجليج للشمال كما التزم شريكا نيفاشا بما نص عليه القرار . وقال الخليفة أمس ان حديث د. رياك مشار حول تبعية منطقة هجليج للوحدة التفاف وعدم اعتراف بقرار المحكمة ، وتابع : (لابد القبول بالقرار بكلياته أو رفضه) ، واصفا هذا الموقف بأنه لا ينطلي على أحد ، وأضاف ان القرار واضح وملزم وغير منطقي ان تدعى الحركة بأن هجليج جزء من أبيي ، واتهم الحركة بأنها تسعى الي النفط بحديثها عن تبعية هجليج للوحدة ، ووصف ذلك الموقف بغير المسؤول . واستبعد الخليفة العودة الي محكمة لاهاي لحسم الجدل حول تبعية هجليج ، وقال ان الامر محسوم وفقاً لقرار المحكمة الذي حدد ان هجليج خارج أبيي تماماً ، واصفاً قرار محكمة لاهاي بالتوفيقي ، بيد ان اتيم قرنق القيادي بالحركة الشعبية ، نائب رئيس المجلس الوطني يرى ان قرار محكمة لاهاي كان يتحدث عن تبعية هجليج للجنوب ، واضاف أتيم : علينا ان ننتظر قرار لجنة ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب ، التي تنظر في مظالم الشمال والجنوب المرفوعة ، وتابع :(إذا فشلت اللجنة سنقرر الي اين نذهب ، هل الي حل سياسي ام الي طرف ثالث ). وبحسب صحيفة الراي العام لم يستبعد أتيم دخول (بريطانيا أو مصر) لحسم هذا الجدل او العودة الي محكمة لاهاي ، لكنه قلل من إمكانات تفاقم الخلافات بشان تبعية هجليج الي الجنوب أو الشمال .
ما خلاص يا ناس الحركة حكايتكم دى شنوا ما ابيى ووصلتوها الى حدها لاهاى والخواجات ابناء
عممتكم حكم . تانى تنطوا وتقولوا هجليج والله انا خايف بعد شويه تقولوا حلفا تابعة للجنوب
يا ود المحجوب دائما في السياسة بي قولوا الشيطان في التفاصيل .. لكن الاتفاقية فصلت وما خلت خرم للشيطان فجاءوا الجماعة وقالوا لا نرجع لحدود 56 التي كانوا قد رفضوها وقالوا مرجعيتنا 1905 .. ودي الوقت لما 1905 ما اعطتهم قالوا تاني نرجع لحدود 56م وكمان الحكم الثنائي لما مصر كانت نفسها مستعمرة .. يعني الاحتكام لشيء غير موجود الآن .. كأن تقول نحتكم للاتحاد السوفيتي اللي ما موجود الآن.. داحين يا اخوانا الحركة نيتها اتعرفت (الفيك اتعرف) يعني انفصال انفصال والله أكبر واستعدوا كلكم للانفصال بلا وحدة بلا جنوب ..
بس نحن نستاهل دلعناهم بالوحدة الجاذبة ونديهم كل شيء عشان الوحدة تكون جاذبة ..
هل تعلم أن يا ود المحجوب أن قرار تقرير المصير وحدة أو انفصال إذا لم تفعل فيه وحدة جاذبة يكون أفضل لأن ذلك يعني أن الاختيار جاء على السليقة من غير رتوش وأخذ عواطف ..!!! ..
والله محروق منهم حُرقة .. .. ما بينفع معاهم لا دبلوماسية ولا شيطان رجيم .. ديل دايرين الدق ..
والله انا ما كوز .. لكن بعد ده حأبقى كوز .. ما حباً في الكيزان .. لكن كرهاً للحركة ..
والله ياجماعة الخير احسن نرجع للحرب وفضوها سيرة ياأدوهم العازينو واقفلوا بابهم للأبد لانو انا والله روحي دي حرقتني منهم لكن ناس المؤتمر ديل روحهم سلبة عديل. اللهم طولك ياروووووووووووووووووح
صراحة وحاجة واضحة ناس الحركة بيعملوا للإنفصال كل تصريحاتهم بدل على هذا الشئ احسن حاجة نتخرخر عليهم عشان نرجع مربع الحرب والله دا الحل الوحيد لان الناس ديل لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب
بإسم كل أهل الشمال دايرين حرب مادايرين سلام
محكمة لاهاي هي محكمة تراضي تستند في شرعيتها القانونية للجوء طرفا النزاع إليها , ومن ثم أن التراضي بين الطرفين وإرادتهما الحرة المختارة هي سبب منشئ للتقاضي في هذه المحكمة وهي بهذا المعنى تختلف عن المحاكم العادية شكلاً وموضوعاً فإن المحاكم العادية تنظر الدعاوي بقوة القانون دون الإيعاز من الطرفين وتستند في ذلك إلى أحكام القانون ، لذلك فإن رضا الأطراف يمثل حجر الزاوية الذي بموجبه تتمكن من إصدار حيثيات حكمها , وما هو جدير بالذكر أن هذه المحكمة ليست محكمة دائمة بالشكل المتعارف عليه في المحاكمة الداخلية الوطنية ولا تنعقد يومياً وليس لها فترة زمنية محددة وإنما إنعقادها يرتبط بالقضايا التي تنظرها وتحال إليها من الطرفان لذلك فإن إنعقادها مربوط بحضور الخصوم لها والإتفاق على حيثيات حكمها ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هل يحوز حكمها حجية الأمر المقضي به بمعنى أن يلتزم طرفا النزاع بحكمها وهل هو ملزم شأنه شأن الأحكام التي تصدرها المحاكم العادية , الإجابة لا .لأن المحكمة ليست لها آلية لتنفيذ الأحكام وأن الإلتزام بالقرار يعود للطرفين . لذلك فإن الإلتزام بمنطوق حكمها ليس نهائياً ويجوز للأطراف عدم الإخذ به ورفضه لأن ليس لديها استئناف كالمحاكم العادية ولذلك تعتبر ناقصة مما يجعل خيار الأطراف في قبول حكمها نسبي وليس مطلقاً لعدم كمال درجات التقاضي. منطقة ابيي أصبحت سابقة سياسية في السودان هل سوف نشاهد مناطق اخرى تتمسك بحقها في تقرير مصيرها شأنها شأن ابيي وتحتكم إلى المحكمين الدوليين .
انا اطالب بفصل الجنوب فورا واؤيد كل ينادي بالانفصال فهو طريق يؤدي الي الاحترام المتبادل وانا شخصيا لن افكر يوما بالذهاب الي الجنوب 😉
ايها الشعب السودان البطل
لماذا تقدم الحكومة كل هذة التنازلات للجنبيون ؟
وهنالك شعب دار فور اكثر حوجا لما تقدمونه لشعب الجنوب
كما هنالك عدة قواسم مشتركة بين دارفور والشمال (الاسلام والعروبةغيرها…………………)
نسال الله ان يهدينا الى سبيل الهدى
ان يعم السلام بلادنا.
هل هذا تصرف وحديث يدل على الحركة وحدوية كما يدعون كل تصرفاتهم تدل على العنصرية والانفصال لكن هذا طريق خاطيء بحمد الله الوضع ظل ظاهر واتحسم يعني يا وحدة طوعية وهذا ما يتمناه كل واعي وعاقل يريد المصلحة العليا يا انفصال وعدم الخوض والحديث في تبعية هذا وذاك الحركة عاجزة عن تقديم شيء للمواطن لذلك ظلت تتشبث في قضايا تافه لكي تضلل الراي عن مسؤولياتها ماذا قدمتي يا حركة للمواطن اين التحرر اين التنمية اين برامجك كل يوم حجة هذا هروب والحركة قالت الروب لكن ما لقت من يفهمها هي تريد مخرج
الإنفصــــــــــــــــــــــــــــــــــال الإنفصــــــــــــــــــــــــــــــــــال ومادايرن سلام ولا حاجة ديل بيلعبوا !
حريقة فيك وفي مصر وفي بريطانيا انتم بعد كدة مابتنفع معاكم الا سياسة حسن بشير رحمه الله لوكان الشماليين سمعوا كلامه من زمان كنا الان حاجة تانية بلا جنوبيين بلا زفت
علاء التهامي
بني وطني في الشمال والجنوب ,,, ارجو ان يعلو صوت العقل و الحق على صوت البندقيه والطيش والاقتتال الذي اخرنا كثيرا,,, علينا بالجلوس للحوار البناء لتحيق السلام الذي هو خيارنا الوحيد,,, كفانا حرب ودمار .. اللهم هلت بلغت فاشهد
بسم الله الرحمن الرحيم
ياخوانا الحركة خرخت وبكة من القرار لاكن صدقونى والحمدلله لنا حكومة محنكة وفطينة ونعرف تدير امور اى مشكلة بالحكمة ولا تحزنوا ولاتقلقوا وهو كلام فاضى من ناس الحركة والحركة نفسها صارت تتلاشى شى فشى انظروا بعين مبصر ماذا ترون جون قرن اين لام اكول اين عرمان
ياناس اللت والعجن في شنو الناس ديل يا يقبلو يا يضربو راسهم بالحيطة، والشغلة لو بالفي القلب أكان دفرنا عليهم وجيهناهم، المسيرية قبل كدي ما قربو يدخلوهم يوغندا وعمليات صيف العبور وصلت نمولي … ونقعد نقيف علي كيفنا وفوق رقاب الناس مجرب سيفنا