كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خادم الحرمين الشريفين يلتقي البشير



شارك الموضوع :

إستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مقر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بجدة مساء أمس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين المملكة العربية السعودية والسودان إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية قد أفتتح مساء أمس في مدينة جدة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية, بحضور المشير عمر البشير رئيس الجمهورية و عدد من قادة الدول العربية والإسلامية والأجنبية وتزامن افتتاح الجامعة مع اليوم الوطني السابع والتسعين للمملكة. وقال الملك عبدالله في كلمة الافتتاح ان الجامعة تمثل جسرا للتواصل بين الثقافات والحضارات وامكانياتها مسخرة لخدمة الانسانية جمعاء في هذا العصر الذي ازدادت فيه اهمية العلم والمعرفة لبلوغ غايات التقدم والتطور والنهوض بالامة العربية والاسلامية. وأطلع خادم الحرمين والملوك والأمراء والرؤساء الحاضرين في الافتتاح على مجسم يوضح مكونات واقسام الجامعة التي تم إنشاؤها على مساحة تزيد على 36 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر وبتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من عشرة مليارات ريال سعودي (5ر2 مليار دولار). وتضم الجامعة التي تزامن افتتاحها مع احتفالات الشعب السعودي الشقيق باليوم الوطني للمملكة عشرة تخصصات علمية وعشرة مراكز أبحاث و مختبرات متطورة. و تنقسم الجامعة إلى أربعة أقسام أكاديمية مسؤولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية، تشمل علوم الأرض وعلوم وهندسة البيئة و العلوم الحيوية والهندسة الحيوية و الرياضيات وعلوم وهندسة الحاسوب و العلوم والهندسة الفيزيائية والكيميائية

وستمنح الجامعة شهادات في أحد عشر تخصصًا تشمل الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسوب، العلوم البيولوجية، الهندسة الكيميائية والبيولوجية، العلوم الكيميائية، علوم الحاسوب، علوم وهندسة الأرض، الهندسة الكهربائية، العلوم والهندسة البيئية، العلوم والهندسة البحرية، علوم وهندسة المواد، الهندسة الميكانيكية. وتسعى الجامعة التي فتحت أبوابها كجامعة مستقلة في 5 سبتمبر 2009 وانتسب اليها 400 طالب وطالبة، وتضم هيئة تدريسها 80 أستاذًا, إلى تمكين صفوة الباحثين من أنحاء العالم ومن مختلف الثقافات من العمل معا لإيجاد الحلول المناسبة للتحديات العلمية والتقنية. ومن المتوقع أن يصل عدد طلاب الجامعة بعد ثلاث سنوات من افتتاحها إلى 12 ألف طالباً وطالبة من المتفوقين من حملة الماجستير والبكالوريوس.

سونا

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        اللهم زيد وبارك لهم واصلح بلدنا الحبيبة السودان وكف عنها شر اعدائها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس