سياسية

السودان: الحركة الشعبية تقاطع مجلس الوزراء


قاطع وزراء الحركة الشعبية وبعض الأحزاب الجنوبية الخميس جلسة لمجلس الوزراء كان من المقرر ان يجاز فيها عدد من القوانين محل الخلاف توطئة لاحالتها للبرلمان، حسبما أعلن وزير الخارجية السوداني عضو الحركة دينق الور.

وأضاف الور في تصريحات لمراسل بي بي سي محمد الطيب أن الطريقة التي قدمت بها هذه القوانين الى المجلس غير قانونية، ولم يتم الاتفاق والنقاش حولها قبل طرحها الى مجلس الوزراء حسب ماهو متفق عليه .

يذكر أن الخلافات قد تصاعدت بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية مؤخرا، بعد اعتقال قيادات من الحركة شاركوا في مظاهرات نظمتها احزاب المعارضة امام البرلمان الاثنين الماضي للمطالبة باجراء اصلاحات وتعديلات على القوانين.

لكن الور أبدى تفاؤله بوجود مخرج لحل القضايا الخلافية بين الجانبين خلال اليومين القادمين.

ويتركز الخلاف بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم من جهة والحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب والمعارضة الشمالية من جهة أخرى في المطالبة بسرعة إجازة بعض القوانين في البرلمان من بينها قانون الاستفتاء حول مصير جنوب السودان وترسيم حدود منطقة ابيي.

وكان اتفاق نيفاشا للسلام الموقع بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان عام 2005، قد نص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية أجلت إلى ابريل/ نيسان 2010 وإجراء استفتاء على تقرير مصير جنوب البلاد، لكن برزت خلافات حول النسبة التي يجب اعتمادها كي ينفصل الجنوب.

وفي موضوع متصل، اعرب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي -الذي يزور السودان حاليا- عن رغبة بلاده في إقامة مشاريع جديدة في جنوب السودان وتوسيع استثماراتها في كل البلاد في مجالي المياه والطاقة.

من جانبه قال الور إن “زيارة متكي ولقاءه بالمسؤولين السودانيين من الحزبين الحاكمين قد تساهم في حل القضايا الخلافية بينهما”.

المصدر: بي بي سي



تعليق واحد

  1. ولسه مسلسل (تشاهد غداً مستمر) وربنا يجيب العواقب سليمة ومزيد من الصبر يا………محمد أحمد
    😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮 😮

  2. حركات الحركه الشعبيه بقت مكشوفه اذا هم يعلمو علم اليقين الانتخابات هي عين الحريات وهم ليس لديهم اي ارضيه ولاشعبيه معى بعض الاحزاب التي كان لها دور في اداره البلاد الى الهاويه واتمنى ان لايجيز اي قانون وافصلونا من ناس كبسور عشان نعبش في هدو واذا في حركه شعبيه حنكون طول حياتنا في مشاكسات الانصال هو افضل حال وكل قرد يطلع شجرته:mad: 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  3. يا جماعة ما تشوفوا لينا حل من ناس باقان ديل ، خليهم ياخدوا جنوبهم دا ويشتتوا

  4. الوزير الايرانى الزائر كان علية حل المشاكل داخل النظام الايرانى اولا هو جاء للسودان فى هذا التوقيت لتازيم الموقف بين المعارضة السودانية و الحكومة يا اخوانا افهموها كدة ماذا فعلت ايران للمعارضة الداخلية لنظامها نفس الرسالة تريد ان ترسلها للنظام فى السودان

  5. حضر الوزير الايرانى الى السودان لكى يعطى خبراتة فى تلجيم المعارضة فى بلدة التى تسود فيها بيوت الاشباح التى اقتبسها النظام منة ولماذا الزيارة فى هذا الوقت بالذات

  6. على الوزير الايرانى حل مشاكلة اولا مع المعارضة الداخلية فى بلدة اولا وهو جاء الى السودان لكى يعطى النظام السبل التى بها يقهر بها المعارضة المتنامية فى البلاد ضد الحكم الشمولى التى يمثلة نظام البشير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *